«الطريقة المضمونة للتخلص من البقع» في مسابقة «القومي للمسرح»

صورة من العرض
صورة من العرض

تشارك فرقة "أبيض وأسود" المستقلة بالعرض المسرحي "الطريقة المضمونة للتخلص من البقع" للكاتبة رشا عبد المنعم  ومن إخراج محمود جمال مرسي، في مسابقة المهرجان القومي للمسرح في دورته الثالثة عشر" دورة الآباء". 

وعرضت المسرحية، على مسرح الطليعة بمنطقة العتبة، بحضور جماهيري كبير وسط اتباع الإجراءات الاحترازية والالتزام بارتداء الكمامات وحفاظا على التباعد.
 
وتطرح المسرحية هموم وقضايا المرأة ومعاناتها من القهر والعن، لنرى  معاناة البطلة النفسية وما تتعرض له من إشكاليات سواء في نظرة المجتمع لها، أوعلاقتها بالشريك والذي يمارس عليها كل أشكال العنف والإقصاء، لتقف أمام نفسها في مواجهة الحقيقة التي تكتشفها بأن الخطأ ليس من تجاه الرجل فقط، وإنما المرأة والرجل شريكين فيما آلت إليه الأمور. 

وقال المخرج محمود جمال، إنه أعاد قراءة النص مرات عدة بعد أن شاهده كعرض مسرحي لأكثر من مخرج، وقرر أن يقوم بطرح رؤى مختلفة للنص، بحيث ألا يقع الخطأ على طرف دون الآخر، فالمرأة والرجل شركاء في وصول الوضع إلى ما هو عليه.

وأضاف أن النص له جوانب أخرى لم يتم تناولها حتى الآن ومن هنا بدأت رحلته مع دراسة هذا النص من عدة جوانب حتى وصل لتناول آخر مغاير لأحداث النص وظهوره بالشكل المختلف عن المعتاد عليه، مشيرا إلى أنه راهن نفسه على ظهور العرض بشكل مختلف، وقام بدمج العامل النفسي للشخصية والواقع الملموس لها من خلال عناصر كثيرة في الديكور ويتضح في نهاية العرض أن البطلة هي نفسها البقعة التي يجب التخلص منها، لأنها أتاحت الفرصة للرجل في أن يمارس قهره ويفرض سيطرته عليها، مؤكدا أنه استخدم في هذا الدمج تقنية "الفيديو ما بينج" الذي يعمل على انعكاس الحالة النفسية للبطلة. 

وقال إن مشاركة العرض بالمهرجان  القومي للمسرح المصري طموح كبير  بالنسبة له ويتمنى دائما المشاركة به مستقبلا لأنه من أهم المهرجانات المسرحية في المنطقة العربية. 

يذكر أن، مسرحية "الطريقة المضمونة للتخلص من البقع" تمثيل شيري المصري وديكور محمود جمال مرسي، وأزياء ريم صلاح وإعداد موسيقي معتز مجدي، وكيروجراف زياد مدحت، وتنفيذ ديكور صفوت عادل، وإضاءه وفيديو مابينج محمد الماموني، وماكير نرمين أحمد، ومخرج مساعد مصطفي كرم ومحمد صلاح وأسامه القزاز، ومدير خشبة المسرح شريف طارق وإخراج محمود جمال مرسي، وتأليف رشا عبد المنعم.