إجراءات إحترازية و PCR.. هكذا استعدت مصر لمواجهة كورونا في المطارات

صورة من الواقع
صورة من الواقع

في إطار الجهود المبذولة من الدولة المصرية لمكافحة فيروس كورونا المستجد عبر بوابات مصر الأولى - المطارات - تتبع وزارة الطيران المدني والجهات المعنية عدد من الإجراءات لمنع تسلل كورونا إلى البلاد. 

 

اقرأ أيضا: إياتا: أفريقيا وأمريكا الشمالية تحقق مكاسب من الشحن الجوي

 

المطارات المصرية 

يتم تعقيم وتطهير جميع المطارات المصرية بشكل دوري ومستمر وكذا عربات نقل الحقائب بشكل مستمر بعد كل استخدام، وإتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على سلامة وصحة العاملين والركاب.


وتم وضع ملصقات للتباعد الاجتماعي بين الركاب في جميع صالات السفر والوصول والبوابات  والمصاعد وأماكن الانتظار بجميع المطارات المصرية.

 

وكإجراء وقائي، يتم قياس درجة حرارة المسافرين وأطقم الركب الطائر، ومن تزيد درجة حرارته عن الطبيعي لا يسمح له بالدخول


وتم تركيب عدد من الكاميرات الحرارية بكل من مطار القاهرة  والغردقة وشرم الشيخ وبرج العرب وتم تعميمها على باقي مطارات جمهورية مصر العربية لقياس درجة حرارة الركاب والعاملين إلكترونياً.

 


 وتم تركيب  116 من الكاميرات الحرارية بجميع المطارات  المصرية.

 

وتوفير أدوات التعقيم في جميع أنحاء المطار، حيث يتم تعقيم اليدين عند الدخول لصالة السفر والوصول تم وضع ملصقات ولوحات إعلانية للتوعية بجميع المطارات المصرية.

 

إجراءات احترازية داخل الطــائرة

1_وفقاً للمتطلبات الإرشادية وتوصيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) باستخدام فلاتر  HEPA (هواء الجسيمات عالية الكفاءة)، تم تركيب فلاتر في أجهزة تكييف جميع طائرات مصر للطيران والتي يمكنها التقاط ما يصل إلى ٩٩٪ من الفيروسات والميكروبات والبكتيريا.


2_ يرتدي جميع أفراد الطاقم الجوي الكمامات وأغطية الوجه والقفازات .


3_توفير universal protection kit تحتوي على مطهرات، قفزات، كمامات، مع توفير كميات إضافية مع طاقم الطائرة.


4_ تخصيص آخر صفين في الطائرة لعزل الركاب الذين قد تظهر عليهم أعراض مرضية، وتخصيص أحد أفراد أطقم الضيافة لخدمتهم، مع تخصيص دورة مياه مستقلة بهم.


5_ جميع الوجبات المقدمة و أدوات الطعام مغلفة و معدة بطريقة آمنه و خاضعة لكافة معايير السلامة و الجودة.


6_ يتم تطهير و تعقيم جميع الطائرات المستخدمة في الحركة الجوية بعد كل رحلة ( الأسطح، الأرضيات، المقاعد، النوافذ، الشاشات، دورات المياه، فلاتر التكييف.. وغيرها.

 

 تحليل PCR

في إطار الجهود الدولة المصرية تقرر حظر دخول جميع القادمين من جميع الجنسيات بما فيهم الجنسية المصرية إلى كافة مطارات جمهورية مصر العربية دون أن يكون القادم يحمل شهادة   تفيد  بإجراء تحليل الـ PCR للكشف عن  فيروس كورونا المستجد (بنتيجة سلبية) قبل 72  ساعة علي الأكثر من الوصول للأراضي المصرية. 


كما تقرر استثناء القادمين من نيوزيلاند - استراليا - اليابان- الصين - تايلاند - أمريكا الشمالية و الجنوبية - كندا و مطارات لندن هيثرو - باريس - فرانكفورت يسمح لهم ٩٦ ساعة على الأكثر من الموعد المحدد للرحلة نظراً  لطول مدة السفر والترانزيت في تلك المطارات٠

 

ونوهت سلطة الطيران لجميع شركات الطيران العاملة في مطار الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم و طابا بأنه سيتم السماح للركاب القادمين إلى تلك المطارات بعمل تحليل الـ PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد فور وصولهم إلي تلك المطارات،  و ذلك فى حالة عدم تقديمهم شهادة تفيد بإجراء تحليل الPCR بنتيجة سلبية قبل ٧٢ساعه علي الأكثر من الموعد المحدد للرحلة ) ، وذلك مقابل سداد الرسوم المقررة والتي تبلغ 30 دولار أمريكي ..وتم تطبيق هذا القرار اعتباراً من ١ سبتمبر ٢٠٢٠ لحين إصدار تعليمات أخري.

 

هذا ونوهت وزارة الطيران المدني أنه وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان فإن  الأطفال أقل من ٦ سنوات من جميع الجنسيات (سواء المصريين أو الأجانب  ) معفيين من تقديم شهادة تحليل  الـPCR عند الوصول إلى المطارات المصرية.