فاز بـ 3 بطولات وأضاع السوبر  .. فك عقده التاسعة وكأس مصر .. ورحيل الكبار فى الصورة    

حصاد الأهلي 2020.. بداية حزينة أمام الزمالك ونهاية بالقاضية

ثلاثية النادى الاهلى
ثلاثية النادى الاهلى

يعد عام 2020 من أجمل الأعوام التي مرت على النادي الأهلي رغم تأثر الرياضة في جميع أنحاء العالم بفيروس كورونا إلا أن الأهلي نجح في الخروج من هذا العام منتصرا بتحقيق 3 بطولات وخسارة بطولة واحده.


ولم يتوقف الأمر على البطولات لاسيما وأن هناك أكثر من عقده نجح النادي الأهلي لتلاشيها خلال منافسات العام الحالي . كما شهدت بعض التغيرات داخل النادي بشأن رحيل بعض اللاعبين وتغيير الجهاز الفني.

بداية حزينة 
كانت البداية حزينة عندما واجه الأهلي نظيره الزمالك في كأس السوبر المصري يوم 20/2/2020 حيث أقيمت المباراة فى الإمارات وخسرها الأحمر أمام الزمالك بنتيجة 4/3 بركلات الترجيح بعدما انتهى اللقاء بالتعادل السلبي.

وكانت الهزيمة قاسية بعض الشئ على الأهلى خاصة وإنها أمام الغريم التقليدى  وخرج الجميع وقتها ليؤكدون فشل الأهلى فى تحقيق اى بطولة هذا العام باستثناء الدورى المصري.


الدورى الخامس على التوالي
حسم النادى الأهلى لقبه الـ42 فى تاريخه هذا الموسم وللمرة الخامسة على التوالى  وذلك قبل 7 جولات من انتهاء المسابقة وقاد الأهلى لدرع الدورى السويسرى رينيه فايلر مدرب الفريق السابق والذى رحل قبل نهاية المسابقة.

وخاض الأهلى 34 مباراة حصد خلالهم 89 نقطة بفارق 18  نقطة عن صاحب المركز الثاني نادي الزمالك حيث حقق الفوز فى 28 والتعادل فى 5 وخسارة مباراة وأحرز لاعبوه 74 هدفا وتلقت شباكه 8 أهداف.


وتعد ابرز أرقام الأهلى هذا الموسم  هو تجاوز رقمه السابق موسم 2017-2018 عندما حصد 88 نقطة فضلا عن معادله رقمه السابق موسم 2017-2018 كأكبر عدد انتصارات حققها في موسم واحد برصيد 28 انتصار. كما نجح الأهلي في الخروج ب 28 مباراة بشباك نظيفة لينفرد بالرقم القياسى بعد تخطى الرقم الذى حققه  موسم 1990/1991 ب 27 مباراة.

مدرب أفريقي للمرة أولى 

تعاقد النادى الأهلى مع الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى لتعد المرة الأولى التى يتعاقد فيها الأهلى مع مدرب افريقى غير مصرى وذلك خلفا للسويسرى رينيه فايلر والذى تولى مسؤولية قيادة الأهلى فى 2019 قبل ان يرحل فى سبتمبر الماضى  . وفى 30 سبتمبر أعلن عن تعيين موسيماني حيث في قيادة الأهلي للقبي دوري أبطال أفريقيا وكأس مصر، مكملا ثلاثية تاريخية للأحمر .

 

انفراجه التاسعة 
نجح النادى الأهلي في تحقيق لقب بطولة دورى أبطال أفريقيا الأول له منذ عام 2013 على حساب الزمالك بنتيجة 2/1 خلال المباراة التي أقيمت بينهم في 27 نوفمبر الماضى حيث يعد أخر لقب حصل عليه الأهلى بعد الفوز على أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي بمجموع المباراتين بنتيجة 3/ 1 في نسخة 2013.

وبات اللقب الأفريقى عقده أمام الأحمر عقب تأهل الأهلى بعدها مرتين للنهائي الأفريقي نسختين 2017 و2018 حيث خسر أمام الوداد بنتيجة 2/1 لمباراتي الذهاب والعودة  كما خسر أمام الترجي في النهائي التالي بمجموع 4/3 لمباراتي الذهاب والعودة . قبل ان يتوج بنسخه 2020 ليعزز الأهلى رقم كأثر الأندية تحقيقا للقب 9 مرات.


وتعد بطولة دورى الأبطال على الثانية للاهلى فى 2020 عقب حصد بطولة الدورى الممتاز . وبعد الفوز بالأبطال بات النادى الأهلى ينتظر مشاركته فى نهائى كأس السوبر وبطولة كأس العالم للأندية لتعد هى المشاركة السادسة فى تاريخ الأهلى بالمونديال .

فك العقدة
بغض النظر عند فك النادى الأهلى لعقدته مع بطولة دورى الأبطال وكأس مصر إلا أن الأهلى نجح فى الثار من بعض منافسيه وأبرزهم فك عقده بيراميدز خلال منافسات الدوري هذا العام بعدما نجح الأهلى فى تحقيق الفوز خلال مباراة الدور الأول  في الوقت القاتل بهدفين مقابل هدف وذلك بعد أن كان بيراميدز يشكل عقده بالنسبة للأحمر عقب الفوز في 3 مواجهات متتالية بالموسم الماضي منهم مباراتين بالدوري ومباراة في كأس مصر.


كما  ثأر الأهلي من خسارة الزمالك الأخيرة في بطولة الدوري  بنتيجة 3/1 بالإضافة إلى فوز الزمالك ببطولة السوبر المصري على حساب الأهلي خلال منافسات العام الجارى قبل أن يحقق الأهلي لقب دوري الأبطال على حساب الزمالك في النهائي بنتيجة 2/1 .


ثأر الأهلي خلال هذه النسخة الماضية من دوري أبطال أفريقيا من هزيمة الوداد المغربى خاصة وأن الوداد نجح في اقتناص لقب نسخه 2017 أمام الأهلي قبل أن يتأهل الأهلي إلى النهائى الأفريقي على حساب الوداد بنتيجة 5/1 بمجموع مباراتي الذهاب والعودة .


حقق الأهلي خلال العام الثأر من فريق صن داونز في ربع نهائى دورى الأبطال  وأطاح به خارج البطولة  بعدما نجح صن داونز في هزيمة الأهلي بنفس الدور والإطاحة به خارج نسخة 2019.


كما تفوق الاهلى على طارق العشرى المدير الفنى لطلائع الجيش فى نهائى كأس مصر خاصة وان العشرى قد تفوق على الاهلى فى نهائى سابق لكأس مصر 2010 عندما كان مدربا لحرس الحدود 


عودة كأس مصر
تعد بطولة كأس مصر هلى الثالثة للاهلى فى 2020 اترتفع عدد بطولات الأهلى  ألقابه باللقب المحلى الى 37 وذلك بعد الفوز على طلائع الجيش بركلات الترجيح بنتيجة 3/2 خلال المباراة   التى أقيمت بينهما على ملعب برج العرب يوم 5 / 12 /2020 أي بعد أيام قليلة من اللقب الأفريقي.


وتعد بطولة الكأس هى الأولى للنادى الأهلى منذ اللقب الأخير الذى حققه الأهلى نسخه 2016 /2017.


وكان أخر مرة تأهل خلالها الأهلي إلى نهائي المسابقة عندما فاز علي سموحه برباعية نظيفة في نصف نهائي نسخه2016 /2017 قبل ان يحقق الأهلى لقبه الأخير ببطولة كأس مصر على حساب المصرى البورسعيدي خلال المباراة النهائية التى أقيمت على ستاد برج العرب بالإسكندرية يوم 15 / 8 /2017، وعلى مدار 10 سنوات لم يحقق النادي الأهلي البطولة المحلية سوى لقبى 2017 و 2020.


الثلاثية الثانية 

كرر الأهلى انجازه السابق فى تحقيق الثلاثية بعد الفوز بـ 3 القاب خلال منافسات العام " الدورى المصرى وبطولة افريقيا وكأس مصر"
حيث تعد هي المرة الثانية في تاريخ النادي التي يتوج خلالها الفريق بالثلاثية التاريخية، بعد أن سبق له تحقيق هذا الإنجاز في عام 2006 عندما فاز بلقب الدوري الممتاز برصيد 72 نقطة وفاز بدوري أبطال إفريقيا على حساب الصفاقسي التونسي، وبلقب كأس مصر على حساب الزمالك.

رحيل الكبار وصبحى " كرسى فى الكلوب "
شهد عام 2020 أحداث مثيرة داخل النادى الأهلي على صعيد فريق كرة القدم بشأن رحيل عدد من نجوم الفريق  حيث كانت البداية مع شريف إكرامى الذى أعلن نيته عن الرحيل عن الأهلى بحثا عن المشاركة قبل ان يرفض رمضان صحبى العودة مرة أخرى للنادي الأهلى بعدما قرر الانتقال الى بيراميدز  بعد انتهاء إعارته للنادى الأهلى حيث كان رمضان وقتها على قوة هيرسفيلد الانجليزي  .


كما رحل حسام عاشور قائد الأهلى السابق الى الاتحاد السكندرى حيث شن اللاعب الهجوم على ناديه السابق  رغم تأكيدات الأهلى للاعب بترتيب مباراة اعتزال تاريخه له بالاضافة الى بعض الامرو الاخرى .كما رفض احمد فتحى الاستمرار داخل الأهلى وانتقل الى بيراميدز فى اطار رغبته فى البحث عن تاريخ جديد له.


وشهد عام 2020 أيضا رحيل كل من صالح جمعه واحمد الشيخ عقب استغناء النادى عن الثنائى فى الانتقالات الأخيرة حيث رحل الأول إلى سيراميكا كليوباترا فى حين رحل الثانى إلى بيراميدز.