تجهيز مستشفى الشيخ زويد لاستقبال حالات الاشتباه والإصابات البسيطة بشمال سيناء

 مستشفى الشيخ زويد
مستشفى الشيخ زويد

شهدت محافظة شمال سيناء على مدار الاسبوع العديد من الأحداث في مجال الصحه منها:

«مستشفى العريش العام»

قال الدكتور طارق شوكة  وكيل وزارة الصحة بمالحافظة، أنه وصل  إلى مستشفى العريش العام ٤ من الأخصائين في علاج أمراض القلب، من استاذه  كليات الطب بالجامعات المصرية، من بينهم طبيبان تخصص عناية، إلى جانب طبيبين تخصص قسطرة ضمن قافلة معهد القلب التي تصل أسبوعيا لمستشفى العريش العام للقيام بهذه الخدمة .

وأشار إلى أنه طبقا لبروتوكول التعاون مع معهد القلب القومى يتم أسبوعيا وصول استشاري وأخصائي قلب وتمريض وأشعة من يوم السبت حتى الاثنين.

 وأضاف أن خدمة مرضى القلب في شمال سيناء،  تشهد  تطور غير مسبوق وذلك بتوفير جهاز قسطرة القلب واستقبال الحالات، حيث يتم إجراء عمليات تركيب قسطرة ودعامات علاجية أثناء تواجد الفريق الطبي، إلى جانب أطباء الرعاية المركزة من الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة من خلال ( فريق الانتشار السريع ) بالوزارة.

وأشار أن الخدمة الطبية لمرضى القلب قضت على معظم حالات السفر خارج المحافظة بحثا عن علاج وكلها تتم مجانا .
  النفايات  الطبية:

وقد أثار عدد من رواد موقع «فيسبوك»، مؤخرا موضوع التخلص من النفايات الطبية الخطرة،  خاصة في مستشفى العريش العام ومستشفى الشيخ زويد المركزي للمطالبة بعمل سيطرة على عمليات الطرق لحماية المواطنين من الأخطار.

ووجه المواطنون استغاثة للواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، لسرعة التدخل للحد من أضرار محرقة مستشفى الشيخ زويد، باعتبار أنها غير صديقة للبيئة وتبث السموم على المواطنين، وخشية أن يكون لها تأثير على أجهزة التنفس لدى المواطنين، خاصة مع تفشي جائحة كورونا المستجد.

وفي هذا الصدد، طالب الدكتور طارق محمد كامل شوكة، الدكتور هلال عمر مدير النفايات الطبية الخطرة بالمحافظة، بإعداد تقرير مفصل حول أعمال التخلص من النفايات بمستشفي العريش العام.

حيث تم تكليف لجنة لمتابعة منظومة النفايات الخطرة بالعريش، وفق التطورات الحديثة لمنظومة التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة ومدى جاهزية المستشفيات للتعامل مع النفايات وسبل التخلص منها ومدي تطليق إجراءات الوقاية من الاصابة بفيروس كورونا المستجد .

وقد تفقدت اللجنة، منظومة النفايات الطبية الخطرة، بمستشفى العريش العام وذلك للتاكد من عملية  التخلص الامن من النفايات الطبية الخطرة،  لمننع انتشار الامراض المعدية ومنع الاصابات بين أعضاء الفريق الطبى العاملين بالمستشفى.

كما تفقدت اللجنة، أجهزة الفرم والتعقيم وتم للتاكد من الاستخدام الأمثل في التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة، والتأكيد على نظافة المكان والالتزام بإجراءات الوقائية الاحترازية ومكافحة العدوى لمنع انتشار الأمراض المعدية (فيروس كورونا - كوفيد 19).

وتم التأكيد على غلق غرفة حفظ النفايات، لمنع أي تسريب النفايات، كذلك تم المرور على الأقسام الداخلية لمتابعة الفصل الجيد للنفايات وذلك للتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة.

وحرص أعضاء اللجنة على عمل ندوة تثقيفية لعمال شركة النظافة وأدوارهم في الفصل الجيد للنفايات الطبية، والتأكيد على أدوارهم المنوط القيام بها، للحماية من خطر النفايات، من أجل وقاية أنفسهم والمترددين على المستشفى.

«الاستعداد لكورونا»

تتابع محافظة شمال سيناء، موقف الإصابة بفيروس كورونا المستجد في مختلف مناطق المحافظة، للحفاظ على المواطنين والعمل على تقليل حالات الإصابة مع ظهور الموجة الثانية للفيروس.
وفي هذا الصدد.. كلف وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، لجنة طبية للمرور علي المستشفيات لمتابعة الأداء الطبي للمستشفيات والوقوف على مدى استعدادها لاستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ومتابعة خطط الوقاية والإجراءات الاحترازية.
وأكدت اللجنة، على أن رصيد خزانات الأكسجين بمستشفى العريش العام، يحتوي على ٢٢٢٠٠ لتر، ولا يوجد نقص بالأكسجين نهائيا، ونوه بأن التيار الكهربائي  لم ينقطع نهائيا عن المستشفى.

وتتبع المستشفيات جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية بالتعامل مع حالات اشتباه الكورونا، إلى جانب توافر الأدوية والمستلزمات بالمستشفيات العامة والمركزية طبقا لبروتوكول وزارة الصحة والسكان.

وقام وفد طبي من مديرية الصحة بالمحافظة، بتفقد المستشفى، وتقدير احتياجاتها في المرحلة المقبلة واضطلع الوفد، على مدى استعدادات مستشفى الشيخ زويد لاستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

كما تفقد الوفد، مستسفى الشيخ زويد المركزي لمعاينة قسم العزل، وأسرة العناية المركزة ومستلزمات الوقاية والإدوية، ومستلزمات مكافحة العدوى ومستلزمات المعامل والاشعه وتوفر الأكسجين، ومستوى كفاءة الأطقم الطبيه من أطباء وتمريض وفنيين، وبرامج تدريب على التعامل مع الحالات المشتبهة والمحتملة والمؤكدة .

ووجهت اللجنة، بضرورة تفعيل قسم العزل وحجز الحالات وعلاجها داخل المستشفى، مع أهمية تقديم الرعاية الطبية اللازمة للحالات المتوسطة وفوق المتوسطة، واتباع كافة الإجراءات والسياسات المنظمة للعلاج في أقسام العزل، والعناية المركزة مع التنبيه على المراقبين الصحيين باتباع الإجراءات والسياسات الخاصه بالعزل المنزلي والمتابعة والإبلاغ والتقصي.

«حالات كورونا»

ومن جانبها، أعلنت مديرية صحة شمال سيناء، أنه تم تسجيل 2 حالة إيجابية و3 حالات شفاء وصفر وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية، بينما سجلت المديرية 111 حالة عزل منزلي للمصابين، و11 حالات حجز بالمستشفيات.

مواقع للتطعيم:
تم تجهز محافظة شمال سيناء، حاليا، ٣ مواقع لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا طبقا لتعليمات وزارة الصحة.

وقد تفقد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، المبنى الاجتماعي باستاد العريش الرياضي لتجهيز موقع لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا حال وصوله إلى المحافظة.

وأشار المحافظ، إلى أنه سيتم تحديد الفئات المستهدفة من المرحلة الأولى للتطعيم باللقاح من قبل وزارة الصحة، وأنه ستتم متابعة توفير التجهيزات الطبية وعمليات التسجيل والإحصاء للمترددين حسب الفئات المصنفة.

ومن جانبه، أعلن الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة، عن قيام مديرية الصحة بتوفير القوى البشرية من الطواقم الطبية اللازمة من أطباء وصيادلة وتمريض وفنيين ومدخلي البيانات والخدمات المعاونة وغيرها، كما سيتم افتتاح مركزين آخرين لتأدية الخدمة أحدهما بوحدة صحية فى بئر العبد، والآخر بوحدة صحية في الحسنة بوسط سيناء .

ومن جهة أخرى.. نفى وكيل وزارة الصحة ما يتم تداوله من إشاعات على وسائل التواصل الاجتماعى بخصوص انقطاع الأوكسجين عن مستشفى العريش العام ووفاة 7 أشخاص بالعناية المركزة نتيجة لذلك .. مؤكدا أن رصيد خزانات الأوكسيجين يحتوى على 22 ألف و 200 لترا ، ولا يوجد أى نقص فى الأوكسيجين نهائيا .. كما لم ينقطع التيار الكهربى عن المستشفى نهائيا .
وأكد مدير مستشفى العريش العام على توافر رصيد الأوكسيجين وعدم وجود نقص به
ومن جانبه .. أفاد مدير الطب الوقائى بأن المستشفى يتبع جميع الاجراءات الوقائية والاحترازية فى التعامل مع حالات الاشتباه والاصابة بكورونا .
وأفاد مدير الطب العلاجى بتوفير الأدوية والمستلزمات طبقا لبروتوكول وزارة الصحة.

وطالبت مديرية الصحة المواطنين مجددا بعدم الانسياق وراء الشائعات أو ترديدها، وأنه فى حالة وجود أى استفسار أو تساؤل يتم الاتصال مباشرة بادارتى الطب الوقائى والعلاجى على رقمى : 0683327895 ، 06833284
 

«١٠٠ مليون صحة»

أكد الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحه، أن المبادرة الرئاسية لعلاج الأمراض المزمنة «100 مليون صحة»، حققت نسبة 65% من المستهدف منذ انطلاقها يوم الثامن عشر من شهر سبتمبر الماضي.

وأشار إلى وجود الفرق الطبية موزعة على نقاط الفحص على مستوى المحافظة من خلال الحملة إلى جانب عدد من الفرق المتحركة في مختلف المناطق والتجمعات، وهناك بعض الفرق الأخرى المخصصة لفحص أبناء المحافظة من المنقولين من الشيخ زويد ورفح إلى محافظات «الإسماعيلية، والشرقية، والمنوفية والبحيرة».
ومن جانبها ..أكدت الدكتورة انتصار سري ، منسق عام المبادرة الرئاسية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة «100 مليون صحة». 

وفي زيارة للنقاط الطبية اليوم بتكليف من الدكتورطارق شوكة مدير مديرية الصحة استمرار زيادة الإقبال الجماهيري على نقاط الفحص بالمساجد

وأشارت د. انتصار خلال تفقدها عددا من نقاط الفحص للمبادرة، إلى أن المبادرة تهدف إلى الاكتشاف المبكر ومتابعة الفحص والعلاج للأمراض المزمنة، وأن هناك متابعة مستمرة لتنفيذها وتيسير أداء الخدمة الصحية للمواطنين بالمساجد يوم الجمعة من كل أسبوع.

بدوره، أوضح فتحي عثمان مسؤل التثقيف، أن المبادرة تستهدف جميع المواطنين من سن 40 عاما وكذلك الفئة العمرية من 18- 40 عاما، وجميع المسجلين لدى قاعدة بيانات المبادرة الرئاسية بارتفاع فى نسبة السكر بالدم وارتفاع ضغط الدم عن المعدلات الطبيعية.

يذكر أن المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة» لفحص وعلاج الأمراض المزمنة بشمال سيناء انطلقت 18 سبتمبر الماضي في مختلف النقاط الطبية المحددة لها، وتشارك في المبادرة مديرية الأوقاف بعدد من المساجد كنقط لتنفيذ المبادرة.
 

شاهد ايضا :- متابعة أجهزة التخلص من النفايات الخطرة بمستشفى العريش العام