عاجل| السودان: استعدنا أغلب أراضينا.. ونواجه قوات نظامية وليس ميليشيات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير الثقافة والإعلام السوداني فيصل محمد صالح بأن الجيش السوداني استعاد السيطرة على أغلب الأراضي بالمنطقة الحدودية، بعد الاشتباكات الأخيرة التي شهدتها الحدود مع إثيوبيا.

وأضاف – وفق وكالة الأنباء السودانية سونا – بأنه يتبقى أرضٍ قليلة لم تدخلها القوات السودانية بعد، مشددا على أن الجيش يتحرك داخل الأراضي التابعة للسودان ولم يخرج عن الحدود الدولية مترًا واحدًا.

وتابع أن التقارير الاستخباراتية التي تمتلكها الخرطوم تثب أن نوع السلاح المستخدم في اشتباكات المنطقة الحدودية هي تتبع لقوات نظامية وليست ميليشيات مسلحة، وأن تلك القوات هي جزء من الدولة الإثيوبية.

وأشار إلى أن الجيش السوداني اشتبك مع تلك القوات بشكل مباشر خلال الفترة الأخيرة، ويعرف جيدا أن التحركات والأسلحة التي تستخدمها لا تناسب الميليشيات المسلحة. 

وشدد على أن المنطقة الحدودية المتاخمة لإقليم أمهرة محسومة تماما وفقا للاتفاقيات الدولية، لافتا إلى أن النظام السوداني السابق استهان بأرضه لكي لا يغضب إثيوبيا حليفه الوحيد.

وتابع أن بلاده مع الحوار والحل الودي، لافتا إلى أن المزارعين الإثيوبيين كانوا يدخلون للعمل في الأراضي الزراعية السودانية، ومع مرور الوقت بدأوا في بتأجير تلك الأراضي، وقاموا بعمل عدد من التعديات على تلك الأراضي في عهد النظام السابق، والذي لم يكن يريد أن يغضب حليفه الوحيد إثيوبيا بالاعتراض.