اتفاق اللحظة الأخيرة.. تفاصيل صفقة «البريكست» التجارية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«اتفاق اللحظة الأخيرة» هو ما تمكنت كل من المملكة المتحدة والإتحاد الأوروبي من التوصل إليه في لقاءات مكثفة ومتواصلة قبل عدة أيام من الموعد النهائي لخروج بريطانيا من أحد أكبر التكتلات التجارية في العالم بأوروبا، والذي كان متوقعًا 31 ديسمبر القادم.

اقرأ أيضًا: عاجل| جونسون: البرلمان يصوت على اتفاق بريكست 30 ديسمبر


وفي تقرير نشرته صحيفة الاندبندنت البريطانية، الخميس 24 ديسمبر، قالت إن هذه الصفقة التي أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التوصل إليها "تمثل أكبر صفقة تجارية تم توقيعها تاريخيًا بين الجانبيين".


وأضاف التقرير موضحًا، أنه بهذا يكون انتهى الجزء الأكثر إثارة للجدل من المفاوضات، خاصة بعد التوصل لاتفاق مناسب فيما يخص ملف الصيد والأسماك في مياه المملكة المتحدة.


ونقل الموقع عن أحد المصادر الذي أكد: "الصفقة تمت.. وما يحدث الآن هو بالتحديد كل ما وعدنا الشعب البريطاني بفعلة منذ الاستفتاء على الخروج عام 2016 وحتى هذه اللحظة."


وأضاف "لقد استعدنا السيطرة على أموالنا وحدودنا وقوانيننا وتجارتنا ومياه صيدنا."


كما تابع قائلا: "الصفقة هي أخبار رائعة للجميع في كل جزء من المملكة المتحدة. لقد وقعنا أول اتفاقية للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي"


كما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بروكسل: "لقد توصلنا أخيرًا إلى اتفاق، لقد كان طريقًا طويلًا، لكنها صفقة عادلة ومتوازنة لكلا الجانبين".


وأوضح التقرير أن هذه الصفقة حافظت على أهم نقاط "السيادة والاستقلال السياسي"، وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها المملكة المتحدة إلا إنها تمت بنجاح.


ووفقًا للمصدر الذي تحدث للموقع البريطاني: "ستحصل المملكة المتحدة على الاستقلال السياسي والاقتصادي الكامل في 1 يناير 2021."


وجدير بالذكر إلى أن المصدر لفت قد لأن هذه الاتفاقية "ستنهي حرية الحركة وتسمح بإدخال نظام هجرة قائم على النقاط." كما سيشهد كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على تطبيق عمليات فحص حدودية جديدة على السلع المتبادلة تجاريًا.