«الإستراتيجية الوطنية» تهيمن على مناقشات «العليا» و«القومي» لحقوق الإنسان

 المجلس القومي لحقوق الانسان
المجلس القومي لحقوق الانسان

عقد المجلس القومي لحقوق الانسان، برئاسة محمد فائق، رئيس المجلس، اجتماعا مع السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين، مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان، أمين العام اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، للوقوف على مقترحات المجلس بالنسبة لأول إستراتيجية وطنية من نوعها لحقوق الإنسان في مصر، حيث تعكف الأمانة الفنية للجنة حاليا على إعدادها وعقد جلسات الاستماع بشأنها .. حضر الاجتماع عدد من أعضاء المجلس ورؤساء الوحدات بالأمانة الفنية للجنة.


عبر محمد فائق، خلال اللقاء، عن ترحيبه بتأسيس اللجنة العليا برئاسة سامح شكرى وزير الخارجية، وما تقوم به اللجنة من جهود لتنفيذ المهام الموكلة إليها من قبل الدولة لتعزيز العمل الحكومي المتعلق بموضوع حقوق الانسان، مشيرًا إلى أهمية التعاون والتكاتف بين جميع الأطراف الوطنية من أجل تحقيق تطلعات الشعب المصري.
 

وأكد فائق، على التكامل بين مهام واختصاصات كل من المجلس القومي واللجنة العليا، مشيرا إلى أنهما يعملان، كل في إطار ولايته، لتحقيق هدف تعزيز حقوق الإنسان.

 
وأبدى فائق، استعداد المجلس القومي للإسهام في تدريب الكوادر العاملة في الأمانة الفنية للجنة من خلال خبرائه، كما رحب بجهود اللجنة العليا لإعداد الإستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، مستعرضاً عدداً من الموضوعات التي تمثل أولوية بالنسبة للمجلس من واقع التوصيات المتضمنة في تقاريره المختلفة. 

من جانبه، أوضح جمال الدين، أن الاهتمام بحقوق الإنسان يشكل توجهًا عالميًا، وأن مصر جزء من هذا التوجه، وتنطلق في جميع خطواتها من قناعة ذاتية بأهمية حقوق الإنسان باعتبارها جزء هاما من التنمية الشاملة للدولة، انطلاقا من رؤية وطنية شاملة تستهدف بناء الإنسان المصرى.

 

وثمن أمين عام اللجنة، الدور الهام الذى يضطلع به المجلس القومي لتنفيذ ما نص عليه الدستور من صلاحيات موسعة للمجلس. 


وأكد جمال الدين، أن حقوق الإنسان تحظى بعناية الدولة المصرية بمختلف مؤسساتها، وحرص اللجنة العليا على التفاعل الإيجابى مع كافة تقارير المجلس وما تتضمنه من توصيات وملاحظات، مشيرا في هذا الصدد إلى انتهاء اللجنة من دراسة التقرير السنوي للمجلس وأنها بصدد إصدار تعقيب مجمع على محتواه.

 
وتم استعراض ما حققته اللجنة العليا خلال عامها الأول، بما في ذلك خطوات إعداد وصياغة الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وخطة التشاور الموسعة الجارية بشأنها والتي ستشمل لقاءات مع ممثلين للمجتمع المدنى بمعناه الواسع في عدد من المحافظات.

 

اقرأ أيضا .. «القوى العاملة والتضامن» يبحثان الحماية الاجتماعية للعاملين بالفن والثقافة