المصيلحي : تم صرف 93٪ من المقررات التموينية لشهر ديسمبر الجاري

جانب من جولة وزير التموين
جانب من جولة وزير التموين

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، أنه تم صرف 93٪ من المقررات التموينية الخاصة بشهر ديسمبر الجاري، حتى أمس الأربعاء، وذلك قبل نحو أسبوع من نهاية الشهر الحالي.

وأضاف وزير التموين أنه يتسلم تقرير يومي بموقف صرف السلع التموينية من شركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة، بمعدلات صرف السلع التموينية يومياً، جاء ذلك خلال تفقده  مخزن فرع جملة الساحل رقم 3 التابع للشركة العامة لتجارة الجملة ،وذلك عقب افتتاحه مركز خدمة المواطنين المطور بشبرا الخيمة، والذي تم تحديثه وتطويره مؤخرًا، في إطار خطة الدولة لتطوير جميع مكاتب التموين .

وقال المصيلحي، أن المخزن مقام على مساحة 1300 متر مربع و ويخدم نحو 15 «بقال» تمويني في توفير السلع التموينية والتي يتم طرحها على البطاقات التموينية.

وأضاف المصيلحي، أن المخزون الاستراتيجي من السلع التموينية داخل المخزن يتراوح من 3 إلي 4 أشهر.

و،أنه تم تنفيذ اكبر شبكة توزيع على مستوي الجمهورية ، والتي تغطي 30 ألف بقال تمويني، وحوالي 6 ألاف من مشروع  جمعيتي ، و1300 فرع من فروع التجزئة لشركات الجملة مربوطين على مخازن جملة .

ولفت المصيلحي، إلي أن هناك 3 محاور رئيسية يتم العمل عليها ، المحور الأول توفير الاحتياطي الاستراتيجي من السلع، والمخازن الاستراتيجية، والمحور الثاني تطوير منافذ التوزيع، والمحور الثالث ربط المنافذ بشبكة معلومات تكنولوجية .

وأكد المصيلحي، على أهمية توفير الاحتياطي الاستراتيجي في ضبط الأسواق واتاحة السلع فبدون وجود احتياطي استراتيجي قد يحدث نقص في سلعة معينة، وحتى يمكن منع مثل هذا الموضوع يتم العمل على وجود احتياطي استراتيجي لفترات زمنية طويلة .

وأشار إلى أنه خلال الفترات الماضية حتى في ظل وجود أزمة كورونا وصعوبة في الخطوط الملاحية لم تحدث أزمة في توفير السلع كافة وذلك من خلال الإدارة الجيدة.

اقرأ أيضا «المصلحي»: تطوير 300 مركز تمويني لخدمة المواطنين