3 تمارين لشد ترهلات البطن بعد الولادة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنشغل الأم بعد الولادة بطفلها الحديث، ولا تستطيع التفكير في أي شيء ٱخر غيره، حتى أمورها الشخصية مثل البشرة والرشاقة التي تحتاج إلى تفرغ لبضعة وقت في المنزل، لذا اليك 3 تمارين رياضية لشد ترهلات البطن بعد الولادة بالخطوات المفصلة لتتمكني كأم ممارستها في المنزل بشكل سريع ومفيد.

اقرأ أيضا| تعرفي على طريقة شد البطن بدون جراحة باستخدام طاقة البلازما الباردة


تنفصل عضلات البطن أثناء الحمل لإفساح المجال للجنين لكي ينمو بمساحة آمنة وصحية، ويحدث ذلك نتيجة إفراز هرمون الريلاكسين، أي أحد الهرمونات التي تفرز خلال الحمل. وقد يختلف إفراز هذا الهرمون من إمرأة الى أخرى، لذا نجد أنه قد يكبر بطن إمرأة بشكل أسرع من غيرها والعكس صحيح.


ولا شك ان تمدد العضلات وانفصالها عن الأنسجة الداعمة خلال الحمل من الصعب إعادتها الى سابق عهدها بوقت سريع وتلقائي، وإنما تحتاج إلى بعض الجهد كممارسة التمارين الرياضية اللازمة لشد ترهلات البطن بعد الولادة.


تمرين شد الحوض:

ضعي يديك فوق السرّة، وتنفسي بطريقة عادية، كما يمكنك محاولة حبس الانقباض لثوان، مع مواصلة الشهيق والزفير، قد تشعرين ببعض الانقباضات في بطنك السفلي، فلا تقلقي، ارتاحي قليلاً واكملي بعدها التمرين.

تمارين عضلات البطن السفلية:

تنفسي نفساً عميقاً، وعند خروج أول زفير شدي عضلات حوضك، فالهدف من هذا التمرين عصر العضلات، ومع تكرار هذا التمرين من خلال حبس الأنفاس، ثم الاسترخاء ببطء، حاولي عدم تحريك الظهر، ومع هذا التمرين يمكنك تدليك طفلك في الوقت عينه من خلال التمارين الرياضية الضرورية للطفل.

شفط البطن:

واحد من اهم التمارين واكثرها فاعلية لشد بطن المرأة بعد الولادة، شدّي عضلات بطنك إلى الداخل وذلك أثناء الحركة أو الجلوس أو حتى النوم.