وزير المالية: خطتنا فى عام 2021 تخفيض العجز لأقل من 5%

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن هناك فجوة دائما بين المصروفات والإيرادت من الضرائب والجمارك، وقناة السويس وشركات قطاع الأعمال والقابضة، والهيئات الاقتصادية، والرسوم الأخرى، مثل التنمية والموارد.

وأضاف خلال برنامج "حديث القاهرة مع إبراهيم عيسى"، على القاهرة والناس، أن تحديد العجز، بناء على خطة الدولة التى انخفض العجز فيها، مشيرا إلى أنه منذ 5 سنوات وصل العجز 17 %، بينما العام الماضى وصل 7.9 %، وهو رقم جيد، وكانت خطتنا فى عام 2021، نكون أقل من 5%.

اقرأ أيضا| معيط: وزير المالية «رب أسرة» لا تنتهي طلباتها | فيديو

وأردف معيط، الاصلاح الاقتصادى هو السبب فى تقليل نسبة العجز فى الموازنة، فتم تقليل الدعم فى البترول والكهرباء، وأيضا فرضنا ضريبة القمة المضافة، وهذا العام، سنعطى صناديق المعاشات 170 مليار جنيه، والعام المقبل 182 مليار جنيه.

واستطرد، حينما قمنا بالاصلاح، دخلنا فى ملفات شائكة عبر 50 سنة، ثمل التأمينات والمعاشات، وفى 18 شهر، حولنا لصناديق التأمينات والمعاشات 245 ونصف مليار، لأن وضعنا أفضل.

وعن تعظيم الايرادات، قال معيط، دخلنا مرحلة أن هيكل الموازنة أصبح ينفق جيدا، فهناك حوالى 90 مليار دعم العيش، ودعم الصحة وصناديق المعاشات وأنبوبة البوتاجاز، يعطينا 333 مليار جنيه.

وعن التأمين الصحى الشامل، قال معيط، هناك قناعة تامة بحقوق الانسان فى التعليم والصحة، ومهما قمنا باستثمارات بدون تنمية البشر لن تصلح، ولكن العقبة أمامنا الأجوز وغيرها من الأولويات، فأسعار الفائدة قلت، حينما سيطرنا على التضخم، وإيراداتنا أكثر من مصروفاتنا بـ 105 مليار جنيه، مشيرا إلى أن قبل الكورونا، لم يكن هناك أزمة فى الدولارات، والبنوك كان لديها فائض فى العملة الصعبة، فنحن نجتهد ونخلص فى عملنا، باعتراف سفراء دول كبرى، فأنا اعمل من 7 صباحا وحتى 11 مساء، حتى أعثر على حلول للكثير من المشاكل، لأننا نتعامل مع شعب وقيادة سياسية، وأزمات نديرها، فالوزارة لديها فريق يصنع القرار.

وأختتم معيط، نتحدث فى الاجتماعات كمواطنين قبل أن نكون مسئولين، ويكون لدينا احساس برد فعل المواطن، فالطبيب الذى يقوم بجراحة لمواطن يسمع صرخاته، ولكنه يواصل فى الجراحة حتى يعالجه.
 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي