3 حارات بكل اتجاه.. 8 معلومات عن تطوير طريق الصعيد الغربي

طريق الصعيد الغربي
طريق الصعيد الغربي

تواصل وزارة النقل ممثلة في هيئة الطرق والكباري والنقل البري، أعمال تطوير طريق الصعيد الغربي "أسيوط الصحراوي"، الذي وصفه أهل الصعيد ب "مصيدة الموت" نظرا لوقوع عدد كبير من الحوادث عليه بسبب غياب التطوير عنه خلال السنوات الماضية.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، مراحل تطوير طريق الصحراوي الغربي، في النقاط التالية:

1- بدأ تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير الطريق في المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كم.

2- يشمل المشروع تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 3 حارات فى كل اتجاه بعرض رصف 12 متراً.

3- وتستهدف هيئة الطرق والكباري إنشاء طريق أسفلتي للشاحنات، يضم 3 حارات في اتجاه أسيوط بعرض رصف 11 متراً.

4- كما يتم إنشاء طريق خرساني يضم حارتين في اتجاه القاهرة بعرض رصف 9 متر لتحمل الشاحنات القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة.

5- ويشمل إنشاء 21 عملا صناعيا بواقع 5 كبارى و16 نفقا.

6- المشروع مقسم على 10 شركات متخصصة، ويدخل ضمن مجموعة الطرق التي سيتم تنفيذ مشروع أنظمة النقل الذكية على الطرق ITS بها، والتي وجه بتنفيذها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للحد من مخاطر حوادث السيارات، وتوفير الحماية والسلامة للركاب المسافرين.

7- كما يدخل طريق الصعيد الغربي ضمن المشروع القومي للطرق الذي يبلغ إجمالي أطواله 7 آلاف كم بتكلفة تقديرية 175 مليار جنيه والذي بدأ تنفيذة منذ عام 2014.

8- يساهم في تنمية الصعيد من خلال الربط مع مناطق الاستصلاح الزراعي والتنمية الزراعية في غرب المنيا و المساهمة في التنمية الصناعية شرق نهر النيل من خلال تحقيق الاستخدام الأمثل للثروة المحجرية ومصانع الأسمنت والمساهمة في التنمية السياحية، خاصة السياحة الدينية نظراً لقربه من المزارات الدينية "دير السيدة العذراء" ومسار العائلة المقدسة شرق النيل .

اقرأ أيضًا.. يوفر 3500 فرصة عمل.. 8 معلومات عن ميناء 6 أكتوبر الجاف قبل بدء تنفيذه