حصاد اتحاد الكرة 2020..«VAR» وختام الموسم الأطول في التاريخ

الاتحاد المصري لكرة القدم
الاتحاد المصري لكرة القدم

عام صعب مر على الاتحاد المصري لكرة القدم واللجنة المكلفة بإدارته من قبل الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، برئاسة عمرو الجنايني، بسبب فيروس كورونا المستجد وتداعياته على كرة القدم عالميًا ومحليًا.

الـ VAR

بدأ العام 2020 بأنباء سارة لكرة القدم المصرية وإتمام الاتفاق على تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد الـ VAR في مباريات المسابقات المحلية وعلى رأسها الدوري الممتاز.

طبقت التقنية للمرة الأولى في مواجهة إنبي وطلائع الجيش بشهر مارس 2020 ضمن منافسات الجولة 19 للدوري الممتاز واستمرت حتى انطلاقة الموسم الجديد.

توقف المسابقات واستقالة الغندور

في منتصف مارس 2020 أعلن اتحاد الكرة تجميد نشاط كرة القدم كإجراء احترازي وتوقف جميع المسابقات بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وعقب توقف المسابقات المحلية قرر جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام، تقديم استقالته والرحيل في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها كرة القدم.

التمديد للخماسية

في 31 يوليو 2020 أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تمديد أعمال اللجنة الخماسية لمدة 3 شهور حتى نهاية نوفمبر 2020 لاستكمال المهام الموكلة إلى اللجنة.

استئناف الموسم الأطول في التاريخ

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم استئناف الموسم في الأسبوع الأول من أغسطس 2020 ولم ينته إلا في 5 ديسمبر 2020.

إنتهى الموسم الإستثنائي الذي بدأ قبل سنة وشهرين و5 أيام بتتويج النادي الأهلي بالدوري وكأس مصر ودوري أبطال إفريقيا وتأهله لكأس العالم للأندية 2020 وكذلك المنافسة لنيل لقب السوبر الإفريقي.

432 يومًا كانت كفيلة ليحتفظ هذا الموسم برقم قياسي إستثنائي وسيصعب تكراره إلا في الظروف الإستثنائية كأطول موسم في تاريخ منافسات كرة القدم المصرية على الإطلاق.

اعتماد اللائحة وتقليص الخماسية

في التاسع والعشرين من نوفمبر 2020، اعتمدت الجمعية العمومية للاتحاد المصري لكرة القدم تعديلات لائحة النظام الأساسي تمهيدًا لإجراء الانتخابات.

وفي الثلاثين من نوفمبر 2020 أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان رسمي تمديد أعمال اللجنة المكلفة بإدارة شئون اتحاد الكرة مع تلقيص عدد أعضائها من 5 إلى 3 حتى يوم 31 يناير المُقبل.

وكلف الفيفا اللجنة الثلاثية بإجراء الانتخابات وتسيير أعمال الاتحاد اليومية على شرط أن تنتهي المدة بإجراء انتخابات.