الدكتور خالد عبد الغفار يفتتح مركز معلومات المعهد الروسي المتحد 

وزير التعليم العالى والبحث العلمى يفتتح مركز معلومات المعهد الروسى المتحد 
وزير التعليم العالى والبحث العلمى يفتتح مركز معلومات المعهد الروسى المتحد 


افتتح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم الأربعاء مركز معلومات المعهد المتحد للعلوم النووية (دوبنا - روسيا الاتحادية) بمقر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، التى أدركت مبكرًا أهمية وجود مركز معلومات يطرح على الساحة المصرية والإقليمية كل الفرص المتاحة للباحثين في مجالات التطبيقات السلمية للطاقة النووية خاصة مع توجه الدولة واهتمامها البالغ باللحاق بهذا الركب من العلوم، وتزامنًا مع العمل الجاري علي قدم وساق بمشروع الضبعة.

 


شهد الافتتاح ممثلون عن الدول الأعضاء فى المعهد والأعضاء المنتسبين وأصحاب المصلحة الآخرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك عن طريق البث الحى نظرًا لما يمر به العالم من جائحة كورونا.

 


يأتى افتتاح المركز تتويجًا لجهود أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لتحقيق سياسة الدولة نحو تطوير وتعزيز العلاقات المصرية مع دول العالم في مجال العلوم والتكنولوجيا، واستثمار العلاقات الدولية لمصر بما يخدم أهداف التنمية.

 


و صرح الدكتور محمود صقر ، رئيس أكاديمية البحث العلمى أن هذا المركز الأول من نوعه في منطقة شمال أفريقيا والوطن العربي ويهدف إلى تعريف شباب الباحثين بمجالات التعاون مع المعهد لتعزيز الاستفادة من البنية البحثية له ومشاريعه العلمية الجارية، والعمل كمركز لتنسيق آليات التعاون المختلفة مع المعهد بما فى ذلك الشراكات المستقبلية مع الصناعة، بالإضافة إلي فتح نافذة علي الفرص المتاحة والتدريبات والمؤتمرات المقدمة من المعهد للمهتمين بالتطبيقات السلمية للطاقة النووية في مصر و المنطقة، وعرض نتائج الأبحاث الجارية فى المعهد للمهتمين من الطلبة والباحثين المصريين وغير المصريين بمنطقة شمال أفريقيا والوطن العربي، كما سيتم تفعيل وخلق قنوات التعاون بين الهيئات والمؤسسات المصرية والدولية بالمنطقة كلها والمعهد وغيرها.

 


ولأن مصر دائما سباقة ورائدة  طالبت عددًا من الدول الأعضاء محاكاة التجربة المصرية بالمعهد المتحد إنشاء مراكز معلومات في بلادهم بعد إعلان أكاديمية البحث العلمي عن استضافة أولي هذه المراكز خارج روسيا ومن هذه الدول بلغاريا والتشيك وصربيا وجنوب إفريقيا .

 


جدير بالذكر أن أكاديمية البحث العلمي انضمت للمعهد المتحد للعلوم النووية كعضو منتسب في ٢٠٠٩، الأمر الذى أتاح للمراكز البحثية والجامعات المصرية المشاركة في أنشطة التعاون الدولي بالمركز واستخدام تجهيزاته الأساسية والتمتع بمميزات عدة منها سفر شباب الباحثين في منح صيفية وشتوية سنويًا وكذلك دعم مشروعات مشتركة ونشر دولي مشترك.

وعملت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على أن يتيح هذا التعاون الفرصة لإعداد وتدريب قاعدة عريضة من شباب الباحثين المصريين فى مختلف التخصصات ذات الصلة بالمركز، وكذلك إجراء أبحاث وتطبيقات الأمان النووي.

 

 


اقرأ أيضًا: إنشاء عيادة ومزرعة للمنتفعين بأراضي الـ1.5 مليون فدان