بأمر الأطباء.. هؤلاء ممنوعون من تناول الكاكا

 فاكهة الكاكا
فاكهة الكاكا

 تعد فاكهة الكاكا مصدرا غنيا بالألياف والفيتامينات مثل " سي أ ،ج"، وتتوفر بشكل كبير خلال فصل الشتاء تحديدا.

 وتعد أبرز فوائد الكاكا أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكرى، فهي تعزز صحة القلب وذلك من خلال خفض ضغط الدم وتقليل الالتهابات ومستويات الكولسترول في الدم .

 الكاكا غنية بالألياف التي تعمل على صحة الهضم، وتنشيط جدار المعدة وحمايته من الالتهابات، إضافة إلى كونها مصدر جيدا لفيتامين "ج" حيث توفر الحبة الواحدة من الكاكا 20% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج.

 ويحمي هذا فيتامين ج الخلايا من التعرض للتلف، كما أنّه يُكافح الالتهابات، وبالتالي يُقلّل من خطر الإصابة بالحالات الالتهابيّة، مثل: أمراض القلب، وسرطان البروستاتا.

 أما أضرار فاكهة الكاكا فإنها من الممكن أن تسبب في الحساسية لبعض الأفراد، وهنا ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة توخي لمن يعانون من هذه الأمراض عند تناول هذه الفاكهة: (الأشخاص المعرضون لانخفاض ضغط الدم ، الأشخاص المُقبلون على العمليات الجراحيّة".

 يذكر أن الصين هي الموطن الأصلي للكاكي ومنها انتقل إلى اليابان، وفي نهاية القرن التاسع عشر نقل إلى كثير من أقطار المنطقة المعتدلة، وتزرع أشجار الكاكي في كثير من أقطار جنوب شرق آسيا كاليابان والصين ونيوزيلندا وكوريا والهند وباكستان ، وفي بعض المناطق الإيرانية وفي البرازيل والولايات المتحدة.

 ويعتبر الكاكا أحد الأشجار المثمرة في حوض المتوسـط، حيث يزرع في إيطاليا وفرنسا، حيث تستخدم للقوة ومكافحة الشيخوخة، وأدخلت زراعة الكاكا إلى مصر في عهد محمد علي الذي أحضر إلى حديقة شبرا مجموعة مختارة من النباتات الأجنبية منها أشجار الكاكا من اليابان، ومنه انتقل إلى بلاد الشام.

اقرأ أيضًا| «نظام غذائي» بعد الشفاء من كورونا