حوار| نائب وزير السياحة: تعافي القطاع منتصف 2021.. والجائحة أظهرت عشق السياح لمصر

محررة بوابة أخبار اليوم مع  نائب وزير السياحة
محررة بوابة أخبار اليوم مع نائب وزير السياحة

◄ تطوير بوابة العمرة المصرية لصالح  المعتمر

◄  بدء الحملة الترويجية لمصر في 2021

◄ مصر لديها معايير دولية في الإجراءات الاحترازية

 

عام من التحديات الضخمة التي واجهتها وزارة السياحة والآثار، فجائحة كورونا التي ضربت العالم في 2020 لم تترك أي قطاع بالوزارة دون وضعه في أزمة.. تعليق الطيران جعل المنشآت السياحية خاوية، ومخاوف انتقال الفيروس أوقف موسم الحج والعمرة، كل هذه المشاكل تتطرق لها  تولي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة غادة شلبي.، إذ يمر على توليها مسئولية عملها، الذي بدأته في ديسمبر 2019.

 بوابة أخبار اليوم حاورت د. غادة شلبي إذ أجابت على التساؤلات الشائكة التي تثار حول قطاع السياحة ومنها موعد عودة السياحة لطبيعتها وبوابة العمرة المصرية والأسواق المستهدفة عقب أزمة كورونا ..

 

◄  في البداية.. حدثينا عن نفسك؟

حصلت على بكالوريوس السياحة والفنادق من جامعة حلوان شعبة دراسات سياحية بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف سنة 1992، وبعد التخرج تلقيت العديد من التدريبات المهنية في شركة مصر للطيران، والتحقت بالعمل في عدد من الشركات وتدرجت في المناصب القيادية المحلية والدولية.

 ◄ ما هي خطة وزارة السياحة والآثار المستقبلية لزيادة الحركة السياحية ؟

الوزارة تستهدف فتح أسواق سياحية جديدة في ظل غياب الأسواق الرئيسية بسبب جائحة كورونا وغلق المجال الجوي والبرامج السياحية في أهم الأسواق مثل بريطانيا وألمانيا وإيطاليا، لذلك استهدفت الوزارة أسواق ليس لديها قيود سفر صارمة وبالفعل جاء أكثر من فوج من تلك الأسواق مثل بيلاروسيا و بولندا وهولندا وكازاخستان.

 ◄ ما هي توقعاتك حول عودة السياحة لمعدلاتها الطبيعية ؟

من المتوقع تم تشهد الحركة السياحية تحسنا في منصف 2021، ولكن أتوقع أن عام 2022 هو الذي يشهد تحسنا كبيرا وعودة الحركة لمعدلاتها الطبيعية مثل 2019، وقد يتخطاه ويكون الأفضل.

 ◄ حدثينا عن مستجدات بوابة العمرة المصرية ؟

تم تطوير بوابة العمرة المصرية بعد الموافقة على مشروع قانون الخاص بها من قبل مجلس الوزراء حتى تلاءم مصلحة المعتمر وتحمي المعتمر من أي سماسرة تأشيرات أو غش في المسكن أو تذاكر الطيران، مضيفة أن جميع إجراءات العمرة يتم توثيقها خلال بوابة العمرة المصرية وهي الجهة الشرعية الوحيدة المنوط بها تنفيذ رحلات عمرة من قبل الشركات السياحية المرخصة من قبل وزارة السياحة والآثار.

 وتضيف: حماية المعتمر من أي عملية نصب هي أولوية لدى الوزارة، كما يجب أن نقدم الخدمة التي تم الاتفاق عليها من قبل الشركات السياحة الدينية لذلك جميع إجراءات العمرة من خلال  بوابة العمرة المصرية، إذ أن قانون العمرة المصرية جاء بعد التنسيق بين الوزارة وغرفة شركات السياحة حتى نضمن عدم حدوث أي معوقات بعد العمل عليها.

 ◄ وماذا عن شائعة عودة برامج العمرة؟

لم يتم فتح عودة برامج العمرة وأي حديث عن برامج أو رحلات عمرة كان وهمي و غير شرعي، و اتخذت الوزارة إجراءات صارمة ضد تلك الإعلانات لحماية المواطن المصري، لذلك تم اتخاذ قرار بوضع الرخصة الخاصة للشركة السياحية في مقرها أو في الموقع الالكتروني الخاص بها حتى يتأكد المواطن بأنها كيان شرعي يمكنه التعامل معها.

 ◄ هل تخطط الوزارة لأي حملات ترويجية للمقاصد السياحية المصرية ؟

أي حملات ترويجية الآن لن تكون مفيدة في ظل غلق البلاد الأوروبية والأجنبية المجال الجوي ورحلات السياحية، لذلك سيتم تنفيذ حملة ترويجية لمصر في منتصف عام 2021 مع بدء تعافي العالم من وباء كورونا أو انتشار اللقاح المعالج حتى نجني ثمار تلك الحملة بتوافد أرقام سياحية لمصر.

 ◄ كيف استقبلتِ خبر عودة الرحلات الألمانية إلى البحر الأحمر؟

خبر استقبال مصر رحلات سياحية من ألمانيا في ظل التحذيرات من الحكومة الألمانية خبر سار جدا لأنه يؤكد على رغبة السياح للعودة إلى مصر، كما يؤكد ثقة السياح في المقصد السياحي المصري بأنه آمن تماما، مؤكدة أن مصر بالفعل لديها إجراءات وقائية واحترازية بمعايير دولية لم تجدها في بلاد عديدة و هذا ما جعل السائح يثق في المقصد السياحي المصري ومواقع أجنبية عديدة تكتب عن مصر بشكل إيجابي.

مصر استقبلت خلال جائحة كورونا واستئناف الحركة الطيران في مصر و استئناف فتح الفنادق والمنتجعات السياحية بنسبة 50%  في يوليو الماضي حوالي مليون سائح وهذا يدل على ثقة السائح في المقصد  السياحي المصري .

اقرأ ايضا|يتردد عليها نحو 5 آلاف شخص يوميا.. هنا بورصة الأسماك الدولية

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي