بعد رحله شاقة.. استقرار الزرافات الجديدة في بحديقة الحيوان.. صور

الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان
الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان

استقرت الزرافات الثلاثة في المكان المخصص لها بحديقة الحيوان بالجيزة والذي تبلغ مساحته قرابة فدانين، بعد أن وصلت على متن طائرة من جنوب أفريقيا إلى مطار القاهرة في التاسعة من صباح أمس واستمر فحصها بيطريا وإجراءات الإفراج عنها قرابة 8 ساعات من قبل لجان متخصصة للتأكد من خلوها من أي أمراض فيروسية أو أوبئة.

 

أكد د. عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن حديقة الحيوان استقبلت اليوم 3 زرافات جديدة، مضيفا أن الزرافات الجديدة تقدر قيمتها بحوالي 2 مليون دولار أمريكي. 

 

وأضاف أنه في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن الهيئة قامت بسرعة إنهاء إجراءات شراء الزرافات من جنوب إفريقيا بنظام المبادلة بحيوانات أخرى من حديقة الحيوان.

 

ومن ناحيته قال د محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن الزرافات وصلت قرية البضائع بمطار القاهرة في التاسعة صباحا أمس وقام فريق طبي من معهد صحة الحيوان والحجر البيطري بإجراء الكشف الطبي وسحب العينات اللازمة لفحصها والتأكد من خلو الزرافات من كافة الأمراض والأوبئة والفيروسات.

 

وأضاف أن شراء الزرافات يأتي في إطار التطوير المستمر لحديقة الحيوان حتى تنال إعجاب زائريها.

 

وكان اللواء محمد رجائي، رئيس المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة، قال إن حديقة حيوان الجيزة انتهت من بيت الزرافات الجديد الذي يعد من الأماكن الأكثر استقبالاً للزوار بأحدث تصميم، طبقاً للاشتراطات الدولية، خاصة أن بيت الزرافات محبب للأطفال، لما تتميز به من صفات محببة للأطفال، لحجمها الكبير الذي يجعلها أطول الحيوانات البرية.

 

واستعدت حديقة حيوان الجيزة، لاستقبال الثلاث زرافات بتهيئة مبيت مناسب لها تم فرشه بقش الأرز، الذى يساعد على التدفئة، وهو عبارة عن حجرتين إحداهما مخصصة للزرافات عدد 2 انثى وأخر ذكر.

 

وأوضح د.محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن الزرافات ستنتظر في الصندوق المخصص لها، التى تم حجزها به في الطائرة والمطار، حتى الصباح، لحين تعودهم على البيت الجديد في الحديقة، وحتى لا يحدث لهم مكروه خلال الليل، وحرصا عليهم من المبيت الجديد، مشيرا إلى أنه تم إعداد بيت الزرافات بشكل مناسب، كما تم تخصيص أعلاف لهم تم جلبها من جنوب إفريقيا، لحين الاعتياد على الأعلاف المصرية «البطاطا والجزر»، التي تقدم في حديقة الحيوان، ولفت إلى أن الجانب الجنوب إفريقى، حصن الزرافات ضد الأمراض الوبائية، كما سيتم ملاحظتهم على مدار الأربع وعشرون ساعة.

 

وأضاف رجائي، أن الحديقة استعدت لاستقبال 3 زرافات جديدة تم التعاقد عليها، منها زرافتان "أنثى وذكر" من جنوب أفريقيا، حيث جاء استيراد الزرافات طبقا للاشتراطات الدولية.

 

وأوضح رئيس المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة، أنه خلال فترة الإغلاق بسبب فيروس «كورونا» لم يتوقف العمل بالحديقة لوجود الورش وعمال رعاية الحيوانات، وكان هناك شعور كبير بالمسؤولية للحفاظ على صحتهم وصحة الحيوانات بالحديقة الأهم والأعرق في المنطقة والمقامة على مساحة 80 فدان.

 

وكان قد تمت الموافقة الاستيرادية لعدد 3 زرافات جديدة تم التعاقد عليها منها عدد  2  زرافة انثي وواحد ذكر زراف، وتم التعاقد عليها وفقا لمنظومة تبادل الحيوانات مقابل  فرس النهر وعدد من الكباش الاروي .
 

اقرأ أيضا: مبيت خاص للزرافات الجديدة بحديقة الحيوان.. فيديو