«مصر تستطيع بالصناعة».. وزارة الهجرة تصنع المستحيل في ٢٠٢٠

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

شهدت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج العديد من الأحداث خلال عام 2020 حيث كان هذا العام استثنائيا وذلك بسبب جائحة كورونا.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية حصاد الوزارة خلال عام ٢٠٢٠ أبرز قرارات الوزارة .

 

مصر تستطيع بالصناعة أطلقت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع" وذلك تحت عنوان "مصر تستطيع بالصناعة"  وذلك لاستفادة من خبراء مصر بالخارج في مجال التنمية الصناعية، وبسبب جائحة كورونا عقد وزارة الهجرة جلسات حوارية مع خبراء مصر بالخارج عبر تطبيق "الزوم" وكان أبرز الحاضرين د. نعمت شفيق مديرة كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.


مبادرة اتكلم عربي

أطلقت وزارة الهجرة مبادرة اتكلم عربي وذلك لتشجيع أبناء الجيل الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج على التحدث باللغة العربية والتمسك بها وشاركت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم في  معسكرات مع أبناء المصريين بالخارج في دول أمريكا وألمانيا والسويد والإمارات.


وتأتي تلك المبادرة إيمانًا بضرورة ترسيخ الهوية الوطنية لدى أبنائنا بالخارج وتشجيعهم على التحدث باللهجة المصرية في ضوء مبادرة "اتكلم عربي"، حيث نالت المبادرة رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.


مراكب النجاة
أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" وكلف وزارة الهجرة بتنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية وقامت السفيرة نبيلة مكرم بعقد عدد من الجولات في محافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية مثل البحيرة ودمياط والفيوم لتوعية الشباب بالإضافة بالتعاون مع الجهات المعنية مثل جهاز تنمية المشروعات لتوفير فرص عمل للشباب.


أزمة العالقين

لعبت وزارة الهجرة دورًا كبيرًا في أزمة العالقين المصريين بالخارج والذي جاءت بسبب جائحة كورونا حيث قامت الوزارة بعقد غرفة عمليات لمتابعة كافة المصريين في جميع أنحاء العالم ونجحت في عودة أكثر من 3000 مصري بالخارج مبادرة " خلينا سند لبعض".

 

*أطلقت الوزارة مبادرة " خلينا سند لبعض" لمساعدة المصريين العالقين بالخارج بسبب جائحة كورونا، والذين لم يستطيعوا العودة إلى مصر بسبب غلق المطارات ورفض بعض الدول فتح المطارات فقامت الوزارة بإطلاق تلك المبادرة لمساعدة الجاليات المصرية بكل بلد العالقين المصريين.

 

مبادرة  نورت بلدك" 
* أطلقت وزارة الهجرة  بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مبادرة " نورت بلدك" لمساعدة المصريين بالخارج الذين فقدوا وظائفهم بسبب جائحة كورونا، وذلك لمعرفة كافة المجالات المصريين العائدين ومساعدتهم في خلق فرص عمل لهام.

 

مبادرة "المصريين الدارسين بالخارج"
 أطلقت  الهجرة مبادرة "المصريين الدارسين بالخارج" ونظمت عدد زيارات للمشروعات القومية، حيث تم إطلاق المبادرة في يونيو الماضي ويعد ذلك  أول برنامج تقدمه الدولة للشباب المصري الدارسين في الخارج تحت عنوان "مبادرة شباب الدارسين بالخارج"؛ وكانت النواة في الزيارة التي أجرتها وزيرة الهجرة -برفقة الوفد الشبابي- إلى الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب بالإضافة لعقد لقاءات دورية معاهم للاستفادة من خبراتهم.

وافتتحت الحكومة المصرية متمثلة في وزارة الهجرة  وشؤون المصريين بالخارج بالتعاون مع الحكومة الألمانية وبالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، وذلك بتمويل 2 مليون يورو، بهدف تأهيل العمالة المصرية للعمل في ألمانيا.

اقرأ أيضا

وزيرة الهجرة: نحترم قرارات كافة الدول لمواجهة «كورونا»