محلل للشأن الليبي: ما يفعله أردوغان في ليبيا «غزو حقيقي»

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال حسين مفتاح الكاتب الصحفي والمحلل للشأن الليبي، إن ما يفعله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ليبيا غزو حقيقي، وليس تدخلا، موضحًا أن هناك أسبابًا تربط بين حكومة فايز السراج والرئيس التركي.
 

وأضاف حسين مفتاح، خلال حديثه لبرنامج "مدار الغد"، عبر قناة "الغد"، أن حكومة السراج لا يعترف بها الشعب الليبي والبرلمان هو الجهة الشرعية بالأراضي الليبية، مشيرا إلى أنه غزوًا وليس تدخلاً تركيًا حيث تخطى مراحل التدخل.

وأشار الكاتب الصحفي والمحلل للشأن الليبي، إلى أن أردوغان استند في الغزو التركي لليبيا على مذكرة التفاهم مع الحكومة غير الشرعية، ولم تكن اتفاقا حتى يوافق عليه مجلس النواب كالمعتاد حتى تتسم بالشرعية، موضحا أن حكومة الوفاق بها العناصر المنتمية لجماعة الإخوان.

وأشار المحلل في الشأن الليبي، إلى أن حكومة السراج لجأت إلى تركيا بعد أن رفضت العديد من الدول طلبها والتدخل في الشأن الليبي، وذلك لتحقيق أغراضها وأطماعها في المنطقة وليس الأمن التركي، مع استقواء حكومة السراج بالقوة الأجنبية.
 

ووافق البرلمان التركي على طلب الرئيس أردوغان تمديد مهمة القوات التركية في الأراضي الليبية، وهي خطوة رفضتها أحزاب المعارضة التركية، لكن الأحزاب الموالية لأردوغان وافقت عليها.