المصري لحقوق المرأة يذيع الحلقة الثانية للتدريب الإلكتروني

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

أذاع المركز المصري لحقوق المرأة الحلقة الثانية من التدريب الإلكتروني «أزاي نعيش حياتنا بسعادة»، وجاءت الحلقة الثانية بعنوان «معايير جودة الحياة ودور الرجل في إنهاء العنف ضد المرأة».

وصرحت نهاد أبو القمصان مقدمة الدورة التدريبية، أن الهدف من الحياة هو أن نعيش حياة جيدة سعيدة في محيط آمن، وأن يكون لدي الجميع القدرة على الاستمتاع بالحياة.

وأكدت أن هرم الاحتياجات الإنسانية يبدأ بالإحساس بالأمان، وهناك 4 عوامل لتحقيق الأمان والسعادة هي الشراكة الاقتصادية، والتفاوض والعدل، والسلوك غير التهديدي، والاحترام.

وأوضحت أن الشراكة الاقتصادية هي أن يكون لدى جميع أفراد الأسرة القدرة على اتخاذ القرار في أوجه الانفاق، ففي أغلب الأسر التي لا تعمل بها المرأة يتخذ الرجل بمفرده قرار الانفاق، وينعكس ذلك على المرأة بتهميش دورها الأمر الذي يشعرها بعدم الاستقرار وعدم الأمان.

وأضافت أن التفاوض والعدل من أهم قيم الحياة بأمان، فهو وضع قواعد منظمة للإدارة الخلافات الزوجية وتطبق على الجميع، بينما السلوك غير التهديدي يهتم بالأمان داخل العلاقات الإنسانية، فالتهديد يتنافى تماما مع الإحساس بالأمان.

وأشار إلى أن الاحترام هو محور العلاقات الإنسانية الناجحة احترام الطرف الأخر وآراءه ووجهات نظره حتى لو كانت مخالفة لآرائنا.

وصرحت أبو القمصان أن المساواة هي أساس العلاقات المتوازنة السعيدة وتقوم على 4 أركان هي:
المسؤولية المشتركة، والمسؤولية المشتركة عن الأطفال، والأمانة والمحاسبة، والثقة والدعم.

فالمسؤولية المشتركة هو المشاركة في جميع الأعباء والمسؤوليات خاصة الأعباء المنزلية والتي يساهم المشاركة فيها خلق جو من الاهتمام والود والرحمة داخل الأسرة، بينما المسؤولية المشتركة عن الأطفال يشعر الأطفال أنهم على درجة كبيرة من الأهمية لدي كل من الأب والأم كما أنها تقوي أحساس الابوة لدى الرجال، أما الأمانة والمحاسبة هي الاعتراف بالخطأ والاعتذار الذي يقوي أواصر العلاقات الإنسانية خاصة الأسرية، والثقة والدعم هو إشعار الطرف الآخر أننا ندعمه حتى لو كنا مختلفين عنه في آراءه.

وعرضت نهاد لمجموعة من العلاقات الأسرية القائمة على النجاح والمشاركة والدعم المستمر، وانتهت الحلقة بعرض فيديو عن حلقة لأني راجل للأمم المتحدة والتي تهدف لكسر الأنماط التقليدية في العلاقات الأسرية.

اقرأ ايضا || «القومى للمرأة» يهنئ لميس الحديدى بجائزة أفضل إعلامية