استشاري مناعة: فيروس كورونا «مالهوش كتالوج» والحل في الكمامة

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن الكمامة أسلوب حياة في الفترة القادمة، مؤكدا أن الحل حتى الآن للوقاية من فيروس كورونا هو الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية.

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم الثلاثاء، إلى أن السلالات الجديدة من فيروس كورونا تعتبر سلالات متحورة من السلالات الموجودة، مضيفا إلى أنه من المفترض عندما تنتقل السلالات من جسد لجسد أن تضعف، إلا أن كورونا يعتبر فيروس لا يوجد له «كتالوج».


 وأوضح الحداد، أن معظم الفيروسات التنفسية بما فيهم الفيروسات التاجية ومنها كورونا والأنفلونزا من طبيعتها التحول، لافتا إلى أن فيروس كورونا معرض أن يحدث منه تحول جيني وحدث سلالة أخرى.

وأضاف استشاري الحساسية والمناعة، أن مشكلة السلالة الجديدة من كورونا أنها بالفعل أكثر قدرة على الانتشار، موضحًا أن الإصابات الآن في العالم ومصر يطلق عليها الأسرة الواحدة، إلا أنه حتى الآن لا يوجد ما يثبت أن الفيروس أكثر قدرة على الانتشار فقط أو الفتك أو قوته زادت أو قلت.

وتابع  الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة،أن فيروس كورونا الجديد أكثر قدرة على الانتشار، خاصةً على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لافتًا إلى أن الأسرة الواحدة يكون بها تفاوتًا في الأعراض، حيث أن بعض الأشخاص لا تظهر الأعراض عليه، وهناك من لديهم أعراض بسيطة وآخرون يحملوا أعراضًا شديدة.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي