متحف السكة الحديد.. مواعيده وسعر تذكرته.. صور

متحف السكة الحديد
متحف السكة الحديد

كثيرون يتابعون  أخبار السكة الحديد وقطاراتها المختلفة التي تنطلق في رحلات يومية إلى جميع المحافظات، لكن هل تعلم أن للهيئة متحفا يضم بين أرجائه أكثر من 700 نموذج للقطارات التي عملت في مصر على مر التاريخ، ومجموعة من الوثائق والخرائط وأدوات القياس.

موقع المتحف 

شيد المتحف على امتداد مبنى محطة مصر جهه بحرى وافتتاحه رسميا  لاستقبال الزوار في 15 يناير 1933 أثناء انعقاد مؤتمر النقل العربي في مصر، كما شهد تجديدات خلال الفترة الأخيرة. 

700 نموذج 
ويضم المتحف بين جدرانه مجموعة كبيرة من النماذج والتى تحاكي تطوير النقل عبر العصور ويحتوى على أكثر من 700 نموذج ومجموعة من الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية. 

فكرة ملكية

المتحف هو فكرة ملكية، أمر الملك فؤاد الأول بتشييده في 26 أكتوبر عام 1932، بسبب حاجته لتتويج ازدهار صناعة النقل في مصر خلال هذه الفترة بهذا المتحف، وبالفعل تم افتتاحه تزامنًا مع انعقاد مؤتمر بين قارتي أفريقيا وآسيا في مصر، في 15 يناير عام 1933، وأتيح لأعضاء المؤتمر مشاهدة أول متحف في الشرق الأوسط للسكك الحديدية في مصر، ومن هنا تم الاهتمام بجميع مقتنياته التي تكثر عام عن الآخر.

المواعيد والأسعار 

أما عن المواعيد والأسعار، فيفتح المتحف بابه يوميا ما عدا الجمعة، من الساعة 8 ونصف صباحا حتى 2 بعد الظهر، وتبلغ أسعار تذاكر الدخول خمسة جنيهات للمصريين، وخمسين جنيها للأجانب ورسوم التصوير داخل المتحف بكاميرا شخصية بقيمة عشر جنيهات التذكرة. 

وتنشر "بوابة أخبار اليوم" عدد من الصور من داخل المتحف، ترصد تاريخ النقل والسكك الحديدة على مر العصور في جمهورية مصر العربية.
 

اقرأ أيضا

فيديو| أين قطارات الملوك والرؤساء؟.. «بوابة أخبار اليوم» تكشف مصيرها