صور| تمثال «سابق عصره».. غزالة فرعونية من العاج 

غزالة فرعونية من العاج 
غزالة فرعونية من العاج 

أحد نوادر الحضارة المصرية القديمة، هو ببساطة تمثال لغزالة غاية في الجمال والروعة مصنوعة من العاج وقاعدة من الخشب الملون ومزين برسومات لفروع نباتات ملونة باللون الأزرق، في مشهد غاية في الندرة والإبداع ليجعل منها منحوتة فريدة وفاتنة، بحسب محمد سعود الباحث الأثري.

 

وأضاف "سعود"، أنه عثر على هذه التحفة النادرة في مدينة طيبة، ويرجح أنها تعود إلى العصر الحديث الأسرة ١٨ (١٣٧٥ - ١٣٥٠ ق.م)، وهي الآن في متحف المتروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك.

 

يعد متحف المتروبوليتان للفن من أكبر متاحف الولايات المتحدة وهو الأكبر في مدينة نيويورك، وهو من المتاحف الكبيرة على مستوى العالم، وتبلغ مساحة المتحف أكثر من مليوني قدم مربع ويضم أكثر من 3 ملايين قطعة من الفن الحديث والقديم من مختلف دول العالم.

 

ومتحف الفنون يقع في سنترال بارك في نيويورك أسس 1870 وتم افتتاحه في 20 فبراير عام 1872 و يعتبر من أشهر وأضخم متاحف العالم، يحتوى على آثار من جميع الحضارات وهو يفوق اللوفر بمراحل من حيث الضخامة، بني هذا المتحف بطراز معماري القوطي أخذ بالاتساع شيئاً فشيئاً حتى أصبح واحداً من أكبر متاحف الفن في العالم، ومن الممكن أن تشاهد فيه ما يعكس ثقافات شعوب عدة بدءا من الفن الآشوري والمصري ومرورا بفن فلورنسا وحتى ما يعكس ثقافة غينيا بيساو الجديدة وهضبة التبت الصينية.

 

ويضاف إلى ذلك أن هذا الصرح يضم قطعًا من الآلات الموسيقية والعسكرية المتنوعة تعود إلى فترات زمنية من تاريخ البشرية، فهو لم يقتصر على الأعمال الفنية وإنما تجاوز ذلك ليشمل عرض آلات موسيقية وعسكرية وأثاث قديم إضافة إلى جناح خاص بتطور الأزياء حتى العصر الحديث، ويضم مجموعة من أزياء مغنيين ومغنيات الأوبرا والبعض منها لمصممي أزياء معروفين ومنهم الإيطالي الراحل فرساشي.

 

الفن المصري والآشوري القديم:

 

وتميز متحف المتروبوليتان بحيازته على مجموعة كبيرة من الفن المصري والآشوري القديم غير أنه يتفاخر بأكبر مجموعة لديه من الفن الإسلامي.

 

الثقافة والفن الأميركيين:

 

ويشمل هذا المتحف العديد من الأجنحة وقد توزعت أجنحة المتحف على قاعات خاصة كبيرة منها جناح خاص بالثقافة والفن الأميركيين بدءا من القرن السابع عشر وحتى بدايات القرن العشرين.

 

الفن الإسلامي:

 

ويوجد جناح خاص بالفن الإسلامي، افتتح منذ القرن السابع الميلادي وحتى القرن التاسع عشر، وليس من المبالغة القول إن الجناح يقدم رؤية شاملة للفن الإسلامي.

 

العالم الإسلامي القديم:

 

والجناح يحتوي على أعمال فنية تمثل مراحل مختلفة من الفن الإسلامي ولا تقتصر على الخط العربي والزخارف الإسلامية وإنما تشمل أيضا قطعا فنية تعكس تطور المعمار الإسلامي وصناعة النسيج وتطور فن السيراميك، والجناح يضم أعمالا من العالم الإسلامي القديم من الجزيرة العربية والأندلس ومصر وسوريا والعراق والهند وفارس ومنغوليا الهندية، وقد تكون تحفة هذا الجناح هي القاعة الدمشقية التي تجسد رفعة ما بلغه الفن الإسلامي المعماري.

 

فن الشرق الأدنى القديم:

 

وهناك جناح خاص بفن الشرق الأدنى القديم ويضم أعمالا من فترة الألفية السادسة قبل الميلاد وهي من وادي الرافدين وسورية والأناضول ولعل ما يميز هذا الجناح هي الأعمال التي تعود إلى الفترة الآشورية ومن بينها جداريات وتماثيل للثور الآشوري المجنح الشهي.

 

اقرأ أيضا

روسيا: معظم الهجمات الإلكترونية تأتي من أمريكا