وزير الصحة الأسبق: سلالة كورونا الثانية أكثر انتشاراً وأقل شراسة

الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق، وعضو اللجنة العلمية بوزارة التعليم العالى
الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق، وعضو اللجنة العلمية بوزارة التعليم العالى

قال الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق، وعضو اللجنة العلمية بوزارة التعليم العالى، إننا حالياً نعيش وسط فى الموجة الثانية من فيروس كورونا، ومازلنا نناشد المصريين بالتباعد والكمامات، والنظافة الشخصية، حتى تقل الاصابات، ولكن الأعداد مازالت تزيد، ولم نصل إلى أعداد الموجة الأولى.

وأضاف حاتم خلال برنامج "حديث القاهرة"، على القاهرة والناس، لا نعرف ما إذا كانت السلالة الثانية دخلت مصر أم لا، ولكن التسلسل الجيني فى السلالة الثانية، أظهرت أنها أكثر انتشاراً، ولكنها أقل شراسة.

وتابع، الأعراض تختلف بحسب الطقس، ففى الصيف كان هناك القيء والاسهال، ولكن فى الشتاء، تظهر الأعراض التنفسية، وكذلك ازدياد درجة الحرارة.

وأردف، التحور الجديد بعيد عن البروتين الذى يستخدم فى اللقاحات، وبالتالى لا مشكلة من اللقاحات، وجميعها تعمل بنفس الكفاءة، أما الدولة، فأعلنت أنها ستبدأ بالتطعيم، بداية من الأطباء، ثم المعرضين للخطر، مثل كبار السن والذين يعانون من الأمراض المزمنة.

واستطرد حاتم، الكورونا من الأمراض التى لديها "متلازمة ما بعد كورونا"، فالمريض قبل الإصابة، يختلف عن الإصابة بعدها، ونسبة الجلطات تزداد.

وعن الاجراءات الاحترازية، قال حاتم، فى العيادات نرى عائلات كاملة مصابة، سواء فى "عزومة"، أو حفلات الزفاف، فبعض الناس نسيوا أن هناك كورونا، وعلينا أن نعود لمرحلة الإغلاق الأولى، والجميع يلتزم بالتباعد الجسدى، والنظافة الشخصية.

وأكد الإغلاق قرار دولة، ولكن لم يثبت أن الإغلاق يقلل أعداد الإصابات، ولكن ربما يكون هناك اغلاق جزئي، وإلغاء التجمعات، مختتما، لا نعرف ما إذا كان التطعيم يعطى مناعة كاملة أم لا، ولذلك على الجميع أن يرتدى الكمامة، حتى من يحصل على اللقاح.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي