لو كنت نائباً

«لو كنت نائباً».. عامل نظافة: تشريع لاحترام الآخر.. وإعادة النظر فى الأجور

تامر عقل أثناء الحوار
تامر عقل أثناء الحوار

أيام قلائل تفصلنا عن بداية الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب الجديد.. قضايا بالجملة تنتظر الحسم من النواب الجدد، وملفات شائكة تبحث عن الحل، "لو كنت نائباً" ركن تقدمه صفحة برلمان 2021.. حملت الصفحة على عاتقها تبنى بعض من الحوارات مع المواطنين، هدفها خلق جسور التواصل بين الشعب بأطيافه المختلفة ونوابه لتسهيل الحلول، وتبنى الأفكار التى قد تساعد النواب فى وضع الخطط والتشريعات التى تلمس احتياجات المواطنين وهمومهم، وفى السطور القادمة أولى حلقات هذه الزاوية فى حوار مبسط مع تامر عقل عثمان، عامل نظافة.. معبراً عن أحلامه التى يرغب أن يستجيب لها النواب لخدمة قطاع كبير يراه مهما.

ـ فى البداية حدثنا إذا كنت نائبا فى البرلمان ما أهم القضايا والتشريعات التى ستبدأ بها؟

تشريع قانون لاحترام الآخر، وفرض عقوبات على أى مواطن يستهين بمهنة الآخرين ويصنفهم من خلال عملهم أو لونهم.. وينظر لهم بنظرة دونية لأننا فى الأخير خلقنا ليحتاج بعضنا لبعض وعامل النظافة له أهمية مثل المهندس والضابط فنحن بمثابة العقد الذى إذا فقدنا إحدى حلقاته فستتبعثر باقى الحلقات وبالإضافة لهذا وضع تشريعات تلبى احتياجات عمال النظافة.

ـ بالحديث عن احتياجات عمال النظافة ما هى أهم المتطلبات التى ستوفرها لهم؟

إعادة النظر فى أجورهم؛ فلا يعقل ألا يتعدى راتب عامل النظافة 1200 جنيه.. بالإضافة إلى توفير رعاية صحية كاملة لهم ولأسرهم إما بالمجان أو بأجور رمزية، خاصة أنهم ضمن أكثر المواطنين عرضة للأمراض نتاج عملهم الذى يعرضهم للأوبئة.. والأهم أننى سأعمل على تشريع قانون للنظافة يساعدهم فى عملهم.

ـ ماذا تقصد بقانون للنظافة؟

أقصد وضع تشريعات تنظم عملية نظافة الشوارع، تتشارك بها المحليات ووزارة التربية والتعليم ومجالس المدن لوضع حد لإلقاء المخلفات فى الشوارع بعشوائية، وأيضا الرسومات التى يتم تلويث الحوائط بها وتتسبب فى تلوث بصرى للجميع.. وذلك سيكون عن طريق إلزام المحليات ومجالس المدن بتوفير صناديق للقمامة فى كل شارع حتى لا تكون هناك حجة لأى مواطن وفى نفس الوقت ستكون هناك عقوبات وغرامات على المواطنين الذين يلقون مخلفاتهم فى الشوارع.