لعشاق الفلك.. كيف تشاهد «الاقتران العظيم» لزحل والمشترى؟

كيف يمكنك مشاهدة «الاقتران العظيم» لزحل والمشترى
كيف يمكنك مشاهدة «الاقتران العظيم» لزحل والمشترى

يشهد العالم بعد قليل ظاهرة فلكية نادرة لم تحدث منذ 400 عام، ولن تحدث مرة أخرى إلا بعد 60 عاما أي في عام 2080.

 

والاقتران العظيم يعني اقتران كوكبي المشترى وزحل، حيث أنهم يلتقيان ليصبحا كوكبا واحداً ويمكن رؤيتهما بالعين المجردة أو عبر مكبر. 


طريقة مشاهدة الاقتران العظيم:


محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي تحدث عن أن كوكب المشترى يحتاج إلى 12 سنة ليدور دورة واحدة حول الشمس، في حين أن كوكب زحل يحتاج إلى 30 سنة، فهذا يعني أن كلا الكوكبين بالنسبة لنا يقتربان من بعضهما البعض مرة كل 20 سنة.

 

اقرأ أيضًا| الاقتران العظيم.. توقعات بانهيار دول وظهور مصدر جديد للطاقة

 

وعادة تكون المسافة بينهما ما بين الدرجة إلى الدرجتين، أما ما يميز الاقتران هذا العام هو أن المسافة بينهما ستبلغ 6 دقائق قوسية فقط، أي ما يساوي عُشر الدرجة الواحدة، وهو أقل بقليل من ربع قطر القمر ظاهري! وهذه مسافة تعتبر صغيرة جدا، وفقًا لصحيفة "المواطن" السعودية.
 

 

شوكت أشار إلى طريقة مشاهدة الاقتران العظيم، قائلاً: «انظر إلى جهة الغرب فور حلول الظلام، وستلاحظ جرما لامعا فوق الأفق الغربي هذا هو كوكب المشترى، ويعلوه جرم آخر لامع ذهبي اللون هذا هو كوكب زحل».


وأضاف: «احرص على الرصد من مكان أفقه الغربي مكشوف، فالكوكبان قريبان نسبيًا من الأفق، وقد تحجبه البنايات أو المرتفعات، وكذلك لا تتأخر كثيرا بعد حلول الظلام، فهما سيغيبان بعد حوالي ساعتين ونصف من غروب الشمس، واحرص على الرصد من مكان غير مغبر أو غائم، فهذه قد تحجب أو تضعف الرؤية».


وأفادت الجمعية الفلكية بجدة بأن الراصد سيشاهد الكوكبين بالعين المجردة وكأنه حدث اندماج بين نجمين "المشتري الساطع مع زحل الخافت، في نجم واحد اكثر لمعانًا ويبدوا ممتدا نحو الشمال في منظر مذهل يشاهد بدون الحاجة لاستخدام أي معدات رصد خاصة.