وزير الأوقاف: بعض العلماء خرجوا عن الدعوة إلى الحكم على الناس ومحاسبتهم

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن بعض العلماء خرجوا من دور الدعوة إلى دور الحكم على الناس، مؤكدا أن دور العلماء يتمثل في البلاغ وليس الحساب والهداية.

ولفت «جمعة» خلال افتتاح الدورة التدريبية المشتركة لأئمة المساجد الكبرى في مصر والسودان بأكاديمية التدريب بالسادس من أكتوبر، إلى أن الفقه ليس تشددا، وهناك بعض الجماعات المتاجرة بالدين  سوقوا أن التدين هو التشدد "كل الشيخ ما يبقى متشدد كل ما يبقى متدين أكتر".

وأكد أن مصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان، والجماعات الإرهابية لا تؤمن بالوطن، ومصلحة الجماعة فوق مصلحة الأديان، لافتا إلى أن الدين لا ينشأ إلا في وطن مستقر.

وأردف جمعة قائلا: "عندما تكون في وطن آمن يسمع دعوتك في الداخل والخارج، فلا يمكن أن يسمع أحد كلامك عن الدين وأنت في وطن غير مستقر، وهذا العالم لا يحترم ديننا إلا إذا تفوقنا في أمور دنيانا".

وافتتح وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة، ونظيره السوداني الشيخ نصر الدين مفرح، منذ قليل، الدورة التدريبية المشتركة الأولى بين الأئمة المصريين والسودانيين من أئمة المساجد الكبرى بالبلدين الشقيقين بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بالسادس من أكتوبر، بحضور وفد سودانية رفيع المستوى يضم رئيس مجمع الفقه الإسلامي بالسودان وأمين عام المجمع، ونخبة من أئمة المساجد الكبرى بالسودان.

وتركز الدورة على قضايا تجديد الخطاب الديني، ومواجهة وتفنيد وتفكيك الفكر المتطرف، وتستمر لمدة أسبوعين، كما يناقش كل من وزير الأوقاف المصري ونظيره السوداني عددا من القضايا المشتركة، ودعم سبل التعاون والتنسيق في نشر الفكر الوسطي المستنير ودحض وتفنيد الفكر المتطرف، كما سيتم عقد عدد من اللقاءات والفعاليات الهامة والمشتركة خلال زيارة الوزير السودانى والوفد المرافق له.

اقرأ ايضا|جولة لوزيري الأوقاف المصري والسوداني بأكاديمية تدريب الأئمة.. صور