رواد النيل تشارك في تنظيم مسابقة دولية للذكاء الاصطناعي

الدكتورة هبة لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل
الدكتورة هبة لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل

 

شاركت مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية في تنظيم مسابقة دولية للذكاء الاصطناعي من أجل التنمية في الوطن العربي وإفريقيا " AI4Dev 2020 Challenge " والتي ينظمها الاتحاد العالمي للاتصالات برعاية الأمم المتحدة وعدد من الشركاء الاقليميين والدوليين.

وقامت مبادرة رواد النيل بإدارة المسابقة التي استمرت لأكثر من أسبوعين، بداية من إطلاق المسابقة في الدول العربية والأفريقية واختيار المتسابقين وتوفير التدريب والتمرين اللازم لهم.

وساهم في رعاية المسابقة العديد من الشركاء الدوليين منها، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - اليونسكو، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الاغذية والزراعة العالمية – فاو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي – يو إن دي بي، والشريك الاستراتيجي إتصالات مصر، بالاضافة إلى شركة أي بي إم العالمية وروبوستا وجي إس إم إيه بجانب جامعة النيل الأهلية –مصر وعدد من الجامعات العربية والافريقية.

وقالت المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل د.هبة لبيب، إن إختيار الأمم المتحدة والإتحاد العالمي للاتصالات لرواد النيل لإدارة هذه المسابقة الاقليمية يأتي نتيجة الخبرات الكبيرة التي تمتاز بها الكوادر داخل المبادرة في مجالات بيئة وريادة الأعمال والتكنولوجيا خاصة الذكاء الإصطناعي ، فضلا عن إمتلاكها لشكبة علاقات إقليمية متعددة إفريقيا والوطن العربي.

وأضافت أن هذا الإختيار لمبادرة رواد النيل يعد وسام على صدور العاملين في المبادرة، نفخر به وأيضا بالتعاون مع الشركاء في المنطقة العربية وإفريقيا وأيضا الشركاء الدوليين في خدمة البشرية ودعم جهود التنمية المستدامة من خلال الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا، وبالتحديد دور الذكاء الاصطناعي في التنمية.

وأوضحت أن المسابقة أكدت وجود عقول وقدرات تكنولوجيا في المنطقة العربية وإفريقيا قادرة على المنافسة عالميا.

من جانبه، قال المهندس أحمد صالح رئيس قطاع الاستراتيجيات بمبادرة رواد النيل إن تلك المسابقة التي ترعاها الامم المتحدة، تركز على عدد من أهداف التنمية المستدامة وتستهدف فئات رواد الأعمال خاصة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والذين يمتلكون أفكارا ومشروعات تطبق على أرض الواقع.

وأضاف أنه بمجرد إطلاق المسابقة بلغ عدد الذين قاموا بالتسجيل نحو 217 رائد أعمال، وتم إختيار عدد 25 فريق وشركة من 17 دولة ممن توافرت فيهم الشروط، وتم تقديم أكثر من 160 جلسة تدريب جماعية وفردية لكل فريق على حدة في مجال إدارة الأعمال والتكنولوجيا.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة تحكيم من خبراء من مصر وموزمبيق والبحرين وإنجلترا، والتي اختارت 4 فرق فائزة كأفضل المشروعات المقدمة وتم تقديم جوائز مالية لهم من شركة إتصالات مصر.

إقرأ أيضاً|

«رواد النيل» ترعى مشروعًا طلابيًا لتصنيع سيارة تعمل بالكهرباء

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي