Advertisements

وزير التربية والتعليم يرد على رسالة أم تطالب بتوقف المدارس

وزير التربية و التعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي
وزير التربية و التعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي
Advertisements

طالبت إحدى أولياء الأمور، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.طارق شوقي بفرض الحظر على المدارس، قائلة": "الحالات الإيجابية لكورونا في تزايد رهيب وانجلترا معظمها أغلقت والسعودية اوقفت الطيران، الموضوع ابتدى يخرج عن السيطرة مع السلالة الجديدة الشرسة، اعتقد أنه حان الوقت لفرض الحظر".

وعلق وزير التربية والتعليم، قائلا : "هذا قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة جائحة كورونا وليس قرار وزارة التربية والتعليم .


كان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.طارق شوقي، قد أصدر الكتاب الدوري رقم 9 بتاريخ 20 ديسمبر، بِشأن نظام التقييم والدراسة خلال الفترة المتبقية من الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021/2020.

ونص الكتاب الدوري على: "حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مصلحة الطلاب بجميع مراحل التعليم قبل الجامعي بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، ولكي يتمكنوا من مواصلة عملية التعلم في الفترة المتبقية من الفصل الدراسي الأول باستخدام مصادر متنوعة للتعلم الذاتي والتي منها (قناة مدرستنا 1، وقناة مدرستنا 2، وبنك المعرفة، ومنصة ذاكر، ومنصة إدارة التعليم للمرحلة الثانوية، ومنصة البث المباشر، ومنصة حصص مصر، وغيرها من الوسائل الرقمية)". 

وتضمن الكتاب الدوري عدة قرارات وجاءت كالتالي:
- عدم احتساب الأيام الباقية من الفصل الدراسى الأول ضمن أيام الغياب - لمن يرغب فى ذلك - مع استمرار فتح المدارس أمام الطلاب الراغبين فى الحضور واستمرار العمل بمجموعات التقوية. 
- على المدرسة توجيه الطلاب من الصف الرابع الابتدائى وحتى الصف الثالث الإعدادى لمتابعة قناة مدرستنا (1)، وطلاب المرحلة الثانوية لمتابعة قناة مدرستنا (2) وإعلامهم بمواعيد بث القنوات التعليمية لمتابعة مراجعة المناهج الخاصة بهم، بالإضافة إلى مساعدتهم فى الدخول على المنصات الرقمية الخاصة بهم.
- استمرار الدراسة لمدة 3 أسابيع من اليوم، على أن تكون امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بدءًا من الأحد 10 يناير 2021 وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول ليكون هناك مساحة كافية لإعداد جداول امتحانية تتيح تطبيق الإجراءات الاحترازية من خلال التباعد الاجتماعي بين الصفوف.
- يكون تقييم الطلاب طبقًا لمحتوى المقرر حتى نهاية الفصل الدراسى الأول كامًلا من خلال اختبار تحريري وفق مواصفات الورقة الامتحانية المعدة لذلك سلفًا بلجان امتحانية مراقبة ومؤمنة، من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادى تُعقد الامتحانات على مستوى المدرسة، والصف الثالث الإعدادى تُعقد الامتحانات على مستوى المديرية، وتعقد امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى إلكترونيًا حسب جدول سوف تعلنه الوزارة لاحقًا.
- إتاحة دليل المعلم للصفوف من (KG1  وحتى الصف الثالث الابتدائى) على الموقع الرسمى للوزارة حتى يسترشد به أولياء الأمور الراغبين في مساعدة أبنائهم الراغبين في البقاء بالمنزل.

جدير بالذكر أن الصفوف من الأول وحتى الثالث الابتدائي لا يتم إجراء امتحانات بها وإنما تتم باستخدام نظام التقييم بناء على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعيتها "الشفهية، التحريرية، المهارية"، باستخدام الأداء المتدرج.

اقرأ ايضا|بالصور.. بدائل «التعليم» للدراسة من المنزل لجميع الصفوف

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

Advertisements

 

 

 


Advertisements