خاصية «بيبول نيربي» على تليجرام.. تسهيل للتحرش وانتهاك للخصوصية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثارت  الخاصية "People Nearby"، في تطبيق تليجرام موجة من الانتقادات، بسبب إتاحة معرفة أرقام الهواتف الخاصة بمستخدمي التطبيق الذين على مسافة قريبة، مع إمكانية إرسال رسائل على التطبيق، ويمكن للخاصية الجديدة، على تليجرام، أن تهدد الخصوصية لمستخدمي التطبيق.

 

اقرأ أيضا| أمين الفتوى بدار الإفتاء: الترشيد الأخلاقي في استخدام التكنولوجيا ضرورة

ماهي خاصية "People Nearby

هي خاصية موجوده في الأساس منذ فترة طويلة على تطبيق تليجرام، وتسمح الخاصية الجديدة للمستخدمين بمراسلة المحيطين بهم على بعد عدة كيلومترات، إذا تم تفعيل GPS، لتتيح التعرف على الرقم الشخصى للمستخدم، فقد سمح تطبيق تليجرام باقتراح بيانات المستخدمين الذين على مقربة من بعضهم البعض.

 

عند تفعيل الخاصية يظهر جميع الحسابات القريبة من المستخدمين في منطقته، ويمكنه إرسال رسالة مباشرة إلى أي حساب منهم دون الحاجة إلى رقم هاتف أو رابط الحساب.

 

مهمة هذه الخاصية لتسهيل التسويق لأصحاب المشاريع، الذين يريدون الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص داخل نطاقهم الجغرافي، وعمل «الجروبات»، وتتيح أيضا للمستخدم التعرف على الخدمات المتاحة المحيطة به.

 

وقالت الشركة إن تحديث People Nearby 2.0، يمكن أن يساعد المستخدمين فى التعرف على أصدقاء جدد أو حتى ترتيب موعد غرامى، وكما يمكن إنشاء مجموعة محلية سواءً لنشاط تجاري أو غيرها، بحيث يتمكن الأشخاص في نفس النطاق الجغرافي من الوصول إليها.

خاصية التليجرام People Nearby سلاح ذو حدين

تعتبر خاصية People Nearby على تطبيق تليجرام سلاج ذو حدين، فهي خاصية ذات فائدة ونفع بالنسبة لأصحاب المشاريع والمحال التجارية وأصحاب الأنشطة المحلية الذين يريدون الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص داخل نطاقهم الجغرافي.

 

ويمكنهم إنشاء مجموعات لمشاريعهم وأنشطتهم التجارية، ونشر عليها إعلانات تتحدث عن ما يقدمونه من خدمات.

 

وبالنسبة للمستخدم العادي يمكنه البحث عن المجموعات الموجودة في محيط منطقته، والتعرف على الخدمات المتاحة، كل هذا بشكل مجاني بالنسبة لصاحب المشروع والمستخدم، على عكس إعلانات فيسوك المكلفة.

 

كما أن الهدف الرئيسي لتحديث تلك الخاصية من قبل مطوري تطبيق تليجرام، هو تقوية العلاقات بين الجيران والأفراد في المنطقة السكنية الواحدة، من خلال التعرف على الأشخاص المحيطين بك بواسطة تلك الخاصية، ولكن لكل شئ مميزات وعيوب ومن أبرز عيوب هذه الخاصية هي التطفل والتحرش اللفظي على بعض الأشخاص وخاصة على السيدات، حيث يمكن لأي شخص حولك انتهاك خصوصيتك من غرباء ومتطفلين، والتحدث معك بأسلوب غير لائق.

 

الأغلبية لا يجيدون التعامل مع التكنولوجيا، حيث يتركون الجانب النافع للتكنولوجيا ويستغلونها في أمور تجعل من الميزة عيب، وبدلا من استخدامها من أجل الترويج للمشروعات أو الأنشطة التجارية، وجمع المعلومات حول الخدمات من حولك، أو تقوية العلاقات بين الجيران، تصبح مصدر إزعاج وانتهاك للخصوصية.

 

طرق إلغاء خاصية التليجرام People Nearby

 

يمكنك التحكم في ظهورك من عدمه في خاصية البحث عن الأشخاص القريبين People Nearby على تليجرام، وذلك من خلال الخطوات التالية:

 

- الدخول على الضبط الخاص بالتطبيق setting.

- الدخول على إعدادات الخصوصية والأمان Privacy and security.

- اختيار رقم الهاتف phone number.

- الضغط على اختيار اتصالي my contac، ثم أختيار "لا أحد" أو no one.

وبتلك الخطوات لا يمكن لأحد معرفة رقم هاتفك الشخصي من تطبيق تليجرام، أو إرسال رسائل غير مرغوب فيها، مع ملاحظة أن الخاصية لا تعمل إلا مع تفعيل خاصية تحديد الموقع GPS.

 

وعلق المهندس عمرو صبحي، خبير أمن المعلومات، على خاصية "People Nearby" التي تخترق خصوصية المستخدمين، قائلا إن "مثل هذه الخاصية متاحة من قبل برامج أخرى، مثل فيسبوك، وهي رؤية الأصدقاء القريبين منك من خلال خاصية تحديد المواقع " GPS ".

 وأضاف في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن خاصية (People Nearby) هي اختراق للخصوصية بشكل كبير وغير مقبول حيث أن مثل هذه الخدمات من الممكن أن تعرض حياة البشر إلى مخاطر الابتزاز ولا يمكن تداركها  ولابد من رفع وعي مستخدمي برامج التواصل الاجتماعي".

ولزيادة الأمان،  نصح خبير أمن المعلومات، المستخدمين بتعديل الخصوصية والأمان، وقفل تفعيل هذه الميزة .

 

وأشار خبير أمن المعلومات المهندس عمرو صبحي، إلى أنه يوجد مواقع كثيرة تستخدم بياناتك ضدك أو تقدمها إلى من يدفع أكثر، فعالم الخصوصية يكاد غير متواجد، وأيضاً يوجد حروب دولية  الكترونية حيث تقوم دول بالتجسس على دول مع العلم أنك عضو في هذه المنظومة فمن المهم ان يقوم بمراقبتك ومعرفة بيانتك واهتمامتك كي يقود الحرب الالكترونية بحرافية اكبر، مؤكداً  أنك عضو فعال ومهم ضد منظومة ليس لها قوانين ولا قواعد ، احمي بياناتك ولا تفرط في معلوماتك علي الأنترنت.

 

 

حكم دار الإفتاء من سوء استخدام  «تيليجرام»

 

حذرت دار الإفتاء المصرية في آخر بياناتها، من سوء استخدام خاصية Nearby التي أتاحها التطبيق الإلكتروني "تيليجرام".

 

وأفادت الإفتاء، بأن هذه الخاصية هي التي أثارت غضب العديد من المستخدمين بعد تلقيهم رسائل مزعجة ومضايقات من الغرباء، تلك الخاصية التي تمكِّن المستخدمين من الدردشة مع القريبين منهم بسهولة، والتي أعرب الكثير من المستخدمين، خاصة الإناث عن غضبهن من هذه الخاصية، بعد استغلالها من قِبل البعض لمضايقتهن والتحدث معهن بشكل غير لائق، وصل إلى درجة الابتزاز.

 

وناشدت دار الإفتاء، في بيانها، مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الحفاظَ على الخصوصيات باتخاذ كافة الإجراءات لحماية الخصوصية الإلكترونية وحماية البيانات الشخصية، مع التأكيد على أن هناك قوانين تجرم اختراق الخصوصية الإلكترونية للمواطن، معتبرة الحفاظ على الخصوصيات جزءًا لا يتجزأ من مقاصد الشريعة وحقوق الإنسان، وهو داخل تحت المقصد الشرعي الأكبر؛ "الحفاظ على العرض".

 

كما شددت الدار على أن اختراق الخصوصيات لون من تتبع العورات التي ورد الشرع بالنهي عنها ولعن فاعلها وإنذاره بالعواقب الوخيمة؛ فقد نهى الشرع الشريف عن التجسس فقال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ} [الحجرات: 12].

 

وعن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله"، قال: ونظر ابن عمر يومًا إلى البيت أو إلى الكعبة فقال: ما أعظمك وأعظم حرمتك! والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك. رواه الترمذي، وقال: حسن.

 

كما أكدت الدار أن الفصل بين التكنولوجيا وبين الأخلاق الدينية خاصة والإنسانية عامة أمر يؤدي بالإنسانية إلى الدمار ويضر الإنسان والعمران جميعًا، ودعت الدار إلى ما أسمته الترشيد الأخلاقي لاستخدام التكنولوجيا.