المرأة السيناوية تتحدى الإرهاب تنظيم معارض للمنتجات الحرفية .. صور

المراة السيناوية تتحدي الارهاب 
المراة السيناوية تتحدي الارهاب 

تمثل معارض منتجات الشباب الحرفية واليدوية  التي تنظمها وزارة الشباب،  طاقة امل للفتيات والشباب بمحافظة شمال سيناء .

 

ويجري تنظيم 3 معارض خلال شهر ديسمبر الجاري تحت إشراف الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب، والتي يشارك فيها مجموعة من العارضين في مجالات (المنتجات البدوية، والتراثية وإعمال التطريز والخبز، إلى جانب أعمال الخوص، الجلود، أعمال الصدف، البراويز، الفخار والخزف الملون والاخشاب).

 

اقرا ايضا| ثقافة المنيا تقدم «نموذج للمجموعة الشمسية» بأبوقرقاص

وقالت سماح محمد، أن المعارض تمثل فرصة للشباب من أجل استغلال طاقاتهم، وإبراز قدراتهم على العمل رغم الظروف التي تمر بها المنطقة.

 

وأكدت على أن المراة السيناوية تتحدي الارهاب، من أجل إثبات ذاتها وبث روح الوطنية في أبناءها بهدف تشجيع البيت المنتج في قري ومدن شمال سيناء.

 

واشارت "أم محمد"، التى دأبت على عرض منتجاتها من الملابس المطرزة فى المعارض التي نظمتها مراكز الشباب، إلى أنها تنتج الأثواب المطرزة بألوانها المتعددة التي تباع بأسعار متفاوته، وأن هذه المنتجات، تشارك فيها العشرات من السيدات بينهن من يشاركن في تصنيع الثوب الواحد لمدة تستغرق أكثر من شهر.

 


تابعت الحديث نادية محمود، بقولها أنها تقوم بتصنيع كافة أنواع المعجنات، وإنتاج رغيف الخبز السيناوي (الفراشيح) وتحقق من مبيعاتها هامش ربح يساعدها في تلبية احتياجاتها ..وأضافت نادية، أن مشاركتها أثرت تجربتها في تحويل هويتها في هذا الإنتاج لحرفة، وأملها أن تصبح في المستقبل صاحبة مصنع متكامل لهذا النوع من الإنتاج.

 

وقال رامي محمد أحد الشباب المشارك في معارض مراكز الشباب والرياضة، انه شارك مع زملاءه في تننفيذ أنشطة إنتاجية من اجل التعبير عن الهوايات وتحقيق دخل اضافي للانفاق على متطلبات الحياة اليومية.


لافتا إلى أنه ومجموعة من أصدقائه يصنعون اللوحات الزجاجية وأشغال الخرز من منتجات الهاند ميد والتي لها جمهورها وزبائن يبحثون عنها وتباع بأسعار محدودة قياسا باسعار السوق.
 

واعتبرت دينا كمال، طالبة بالفرقة الثالثة بكلية الاقتصاد المنزلي، جامعة العريش، أن المعرض بروفة لمعارض أخرى حتى تتعرف على أذواق الجمهور، وأنها ستوظف العلم في خدمة منتجاتها ليكون التطبيق عمليًا للمناهج الدراسية بالكلية.


وأضافت آمنة كيلانى دبلوم تجارة، إحدى العارضات أنها تشارك لأول مرة في المعرض بأربع أنواع من العطور الطبيعية ومنتج  مرطب لتشقات كعوب القدم وأخرى للشفاه كذلك مزيل للتعرق ومقشر للجلد من الخامات الطبيعية.

 

أما وفاء حجاب، فقالت أنها تجيد تصنيع جميع أنواع الأكلات السيناوية والعربية والمصرية، ويشاركها جيرانها في جميع الاوردارات التي تطلب منها لتصنيع أجود أنواع الحلويات السريعة والتي لاقت إعجاب وإقبال الجميع.


وطالبت بضرورة إنشاء منفذ خاص لبيع منتجات الأسر المنتجة يكون دائم وسط مدينة العريش لعرض منتجاتهم لمساعدتهم في تحسين دخل الأسرة والأسر الأكثر احتياجاً وتوفير قروض ميسرة لهم للبدئ في عمل مشروعات تساعدهم على إيجاد فرص عمل لهم.

 

وأكد كليب راشد مصبح مدير عام الشباب والرياضة بالمحافظة، أن سياسة وزارة الشباب والرياضة وتوجيهات د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، تقوم على تفعيل ومحاولة الوصول لإيجاد حلول لمساعدة الشباب على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للحد من مشكلة البطالة في تسويق منتجاتهم من خلال إقامة المعارض. 

 

وقالت نجلاء أحمد، مدير إدارة التدريب والمشروعات بمديرية الشباب والرياضة بالمحافظة، أن المعرض الأول أقيم بمركز شباب ٦ اكتوبر بالعريش، حيث ضم المعرض، إشغال المنتجات الحرفية والتراثية التي تتميز بها شبه جزيرة سيناء منها (التطريز والكورشيه – مفروشات – منتجات نحاس – زجاج – اكسسورات، الخرز). 

 

وأكدت مدير إدارة التدريب والمشروعات بالمديرية، على أن المعرض أتاح فرصة للشباب من الجنسين لعرض وتسويق المنتجات  البيءية والحرف التراثية والمشروعات الصغيرة بأسعار مخفضة، حيث يستضيف المعرض عدد من المتدربين على الحرف الانتاجية وبيع المنتج للجمهور، خاصة منتجات الارابيسك من جريد النخيل، والمنتجات المتنوعة التي تتميز بها شمال سيناء.