كل ما لا تعرفه عن أدوات الحماية المدنية في الحوادث والكوارث

رجل المطافئ
رجل المطافئ

مما لا شك فيه أن رجل الحماية المدنية مقدام لا يخشى النار ويضحي من أجل الآخرين، يتسلح بالخوذة والقناع وسط النار، ومبدأه في الحياة حماية الغير وإنقاذ أرواح المواطنين، "رجل المطافئ" بطل يحمل أدواته ومعداته فور تلقيه أي بلاغ في أي مكان يواجه الكوارث والحوادث الجسيمة في مختلف مراحلها، ويستعين رجل الإطفاء بالعديد من الأدوات لتأمين المواطنين من جميع المخاطر التي يتعرضون إليها.

 

اقرا ايضا| اليوتيوبر أحمد حسن: العربية ولعت ومراتي زينب وبنتي جنبي

 

ولرجل المطافئ معدات وأدوات تساعده في مكافحة الحرائق وتحميه من الخطر الذي قد يقع فيه وهي:

 

سيارات الإطفاء:  وهي "عربات" مجهزة بسلالم كبيرة وآلية ترتفع في الهواء وقد يصل ارتفاعها إلى 45 مترا، ويعمل بواسطة محرك مركب على العربة نفسها أو سلالم جدارية، ولهذه المركبات (ست عجلات أو أربع عجلات)، وقد تكون المركبة مزودة بخراطيم ضخ ترتبط بخزان ماء خارجى، ومنها ما تكون محملة بصهريج ماء على متنها ومضخات قوية تدفع الماء بضغط يعادل 225 كج/ سم2.

 

 سلالم الإطفاء: وهي من الوسائل الأساسية المعتمدة في إطفاء الحرائق وإنقاذ المحاصرين في الأبنية المحترقة أيضا، ومن السلالم ما هو ثابت على المركبة يرفع ويطال بمحرك قوي، ومنها ما هو قابل للحمل والنقل، بمختلف الأحجام والارتفاعات.

 

طائرات الإطفاء: وتستخدم فى إطفاء الحرائق خاصة حرائق الغابات والمصانع، وتزود بصهاريج أو عبوات لحمل المياه وإلقائها فوق بؤر الحريق، أو بحاويات لرش مواد مكافحة الحرائق بحسب أنواعها، وقد كان لمثل هذه الطائرات شأن مهم في إطفاء حريق المفاعل النووي تشيرنوبل وحرائق الغابات في دول كثيرة في العالم.

 

 ملابس الوقاية لرجل الإطفاء: تعتمد ملابس الوقاية الشخصية لرجل الإطفاء من أجل تجنب إلحاق أي إصابة به أو تعريض سلامته للخطر أثناء أدائه واجبه في إطفاء الحرائق وإنقاذ المواطنين، ومن وسائل الوقاية الشخصية (الخوزة العريضة الحواف لحماية الرأس، ملابس جلدية، وكذلك الأقنعة الواقية من الغازات السامة والدخان.

 

الإمداد بالمياه : تعتبر أهم وسيلة للإطفاء، وفي حال عدم توفرها سيقف رجال الإطفاء حتما عاجزين عن إطفاء الحرائق، بالإضافة إلى وسائل أخرى يستخدمها رجال الإطفاء منها شبكات الإنقاذ المصنوعة من نسيج شديد المتانة، وأجهزة الإرسال والاستقبال اللاسلكية الضرورية لقيادة عمليات الإطفاء والإنقاذ وتوجيه مركبات الإطفاء إلى مكان الحريق.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي