فيديو| نظارات طبيعية للتماسيح قبل الغوص

عين التمساح
عين التمساح

تعتبر التماسيح من أضخم الزواحف ، التي تنتمي إلى فصيلة التمساحيات، بجسمها الطويل وأرجلها القصيرة وذنبها الطويل القوي، وتمكنها طبيعة جسمها من السباحة برشاقة وسرع كبيرة .

ونشرت قناة "ناشيونال جيوجرافيك" على صفحتها الرسمية على موقع تبادل الصور "انستجرام"، فيديو يظهر عيون التمساح قبل الغوص، وتتضح بها الطبقة الشفافة التي تعزلها وكأنها "نظارات طبيعية" تحميه من الماء، وتمكنه من الابصار بوضوح تحت المياه الضحلة.

تعيش هذه الزواحف الضخمة في الماء واليابسة لكنها أكثر مرونة في الماء وتكون حركتها أكثر انسيابية، ولعيونها طبقة بلورية في مؤخرتها مما تجعلها مرئية في الظلام بمجرد تسليط الضوء على الماء.

ومن المعروف أيضاً أن التماسيح لا تتنفس تحت الماء بل فوقه لذلك تحتاج للبقاء على السطح لغرض التنفس، وكذلك التجسس واستشعار الفريسة، كما أن التمساح يتغذى على اللحوم ويفترس ضحاياه غالباً في الماء حتى أنه يمكن أن يفترس الإنسان.

يذكر أن للتماسيح جهاز تنفسي يعتمد على استخلاص أكسجين الهواء، بمعنى انها تأخذ شهيق عميق يكفيها للمناورة تحت سطح الماء حوالي 15 دقيقة بعدها يستنشق الهواء بين مكان مناسب معتمدة على ظاهرة المماتنة "محاكاة البيئة" والتخفي أو تخرج للاستكانة على سطح إحدى الجزر أو الشاطئ إما في غفوة شاغراً فمه أو في ترقب حذر يخلو من الذكاء.

اقرأ أيضاً| يعزز المناعة ويمد بفيتامين «د».. 7 فوائد لـ«لبن الحمير»