المدارس المجتمعية «السبيل الوحيد» للحد من ظاهرة التسرب من التعليم

 المدارس المجتمعية
المدارس المجتمعية

المدارس المجتمعية السبيل الوحيد للحد من ظاهرة التسرب من التعليم
4995 مدرسة مجتمعية في ريف وصعيد مصر تستوعب أكثر من 133 ألف طفل
والسر التماشي مع التحول الرقمي والاعتماد علي التكنولوجيا في التعلم

 

«133 ألف طفل في 4995 مدرسة مجتمعية».. هكذا تعمل المدارس المجتمعية التي تعتبر السبيل الوحيد للحد من ظاهرة تسرب التلاميذ من التعليم، حيث تقع هذه المدارس في قلب المجتمعات الريفية والحدودية في مص ، وغالبا ما تكون الفرصة الوحيدة لتعليم العديد من الأطفال الذين يعيشون في المناطق النائية.

وتستوعب تلك المدارس خلال عام ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ الجاري، ١٣٣ ألف و٦٩٢ طفلا، يتراوح أعمارهم ما بين ٦ لأ ١٤ عامًا، في ٤٩٩٥ مدرسة مجتمعية، ذات فصل واحد متعددة الصفوف وتوفر فرص تعليمية.

 

تاريخ التأسيس

وتم تأسيس المدارس المجتمعية لتوفر بديل للتعليم العام في ريف و صعيد مصر، لتعمل بالتوازي مع خدمة التعليم الاساسي التي تقدمها الحكومة وتساهم هذه المدارس في رفع معدلات الالتحاق والتحصيل العلمي وإتمام الدراسة، وعادة ما يتم انشاء المدارس المجتمعية في المناطق التي لا يتوافر فيها مدارس عامة.


وتقدم المدارس المجتمعية مساعدة شهرية مشروطة للأسر في هيئة تحويلات نقدية أو حصص غذائية لتشجيع الأطفال علي الانتظام في الدراسة، فضلًا عن بناء قدرات والمعلملين والموجهين، وإعداد دلائل تدريبية وتوفير المواد التعليمية، وإعادة تأهيل المدارس لضمان بيئة تعليمية آمنة ومناسبة للطلاب، مع التركيز علي المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية.

 

إصلاح التعليم

ويعتمد البرنامج القومي المصري لإصلاح التعليم علي استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس والتعلم تماشيًا مع هذا الاتجاه للتحول الرقمي، يدعم برنامج األغذية العالمية ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من خلال تحويل المدارس المجتمعية التقليدية إلى مدارس ذكية، تستفيد من التكنولوجيا الرقمية لتعزيز التعليم والتعلم علي مستوى المجتمع، إضافة لتعزيز التعلم الرقمي في مدارس المجتمعية من خلال تسهيل وصول المعلمين والطلاب إلى الموارد عبر الإنترنت، بما في ذلك بنك المعرفة المصري EKB ، (أكبر مكتبة وطنية عبر الانترنت للتعليم والبحث)، فضلا عن دعم نظام إدارة المعلومات في وزارة التعليم، بما في ذلك إنشاء لوحات ومنصات تحليلية Tableau ، ومنصة Geospatial جغرافية ، بالإضافة لتطبيق إلكتروني لإدارة الفصل، وإعدادا دورات تدريبية نت حول مواضيع محددة.

 

مدارس ذكية
وقدمت وزارة التعليم والتعليم حلا مبتكرا لإنشاء مساحات تكنولوجية متنقلة (مدارس ذكية) ، لحل مشكلة الكثافة العالية في المدارس المجتمعية، ويمكن إعداد هذه المساحات المتنقلة في 48 ساعة بواسطة أربعة عمال لتجهيز فصل قادر علي استيعاب 42 طالبا، حيث أن المكان به مكيف وشاشات ذكية ووصلة إنترنت، ويمكن أن تستوعب المساحة المتنقلة فصلين وحماما، وتكون مفيدة في المناطق النائية والمهمشة والمحافظات الحدودية التي تعاني من مشاكل أمنية.

 

لعبة اللجو

وتبدو المساحات المتنقلة وكأنها لعبة اللجو Lego ، يمكن تحويلها إلى سينما للعائلات أو مساحة ألعاب للشباب (ألعاب من تصميم وزارة التربية والتعليم )، إلى جانب ذلك يمكن استخدامها كمركز امتحانات ووحدة إنترنت للبرمجة ومكتبة وعيادة دعم حملة ١٠٠ مليون صحة ومراكز تعلم للكبار، وبناء عليه ستصبح المدرسة مركزا للتنوير علي مستوي المحافظات والقري والمحليات.

 

أبو النمرس

وتُعد مدرسة الإمام الحسيني المجتمعية والتي تتبع مركز أبو النمرس بمحافظة الجيزة، واحدة ضمن المدارس المجتمعية الذكية التي تدعمها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وبرنامج الأغذية العالمي من خلال مجموعة من الأنشطة التعليمية والتوعوية المجتمعية، وتضم المدرسة 34 طالبًا (32 بنت و2 بنين) و4 معلمين.

ويوجد في محافظة الجيزة 5000 طالب وطالبة في 171 مدرسة مجتمعية، يتم دعمها من خلال وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وبرنامج الأغذية العالمي، وذلك بالإضافة إلى دعم معلميهم وأفراد أسرهم، حيث تم دعم عدد 2346 من أمهات المدارس بالمحافظة من خلال تزوديهم بمهارات ريادة الأعمال، وقد حصلت 304 منهن على قروض صغيرة، كما تم تدريب معلمي المدارس على التعلم النشط.

 

خطة قومية

من جهتها، أكدت الدكتورة ياسمين هلال، مستشار الوزير للمشاركة المجتمعية، أن وزارة التعليم بدأت في تنفيذ خطة قومية لتحويل المدارس المجتمعية إلى مدارس ذكية عبر استخدام سبورات ذكية تتيح لطلاب الوصول إلي مصادر المعرفة المختلفة.

وأشارت د.ياسمين، في تصريحات صحفية لها خلال الجولة أمس، إلى أنه بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، توفر الوزارة شبكات إنترنت للفصول التي توجد في المناطق الريفية والمحافظات النائية التي لا توجد بها مدرسة عام ، موضحة أن تلك الخطة تأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للحكومة ٢٠٣٠ ، التي تركز علي توفير الاتاحة لجميع الطلاب والحد من ظاهرة التسرب من التعليم ، وفِي نفس الوقت جودة العملية التعليمية.

وذكرت أن مدارس التعليم المجتمعي ، تضم اكثر من ١٣٣ ألف طالب وطالبة، موزعين علي ٤٩٩٥ مدرسة.

 

التعليم المهني
وأوضحت مستشار الوزير أن أعمار الطلاب في تلك المدارس يتراوح بين ٦ و ١٤سنة، مضيفة أن تلك المدارس لا تهتم بالتعليم العام فقط ، بل تهتم بالتعليم المهني وخاصة الطلابات .


ولفتت مستشار وزير التربية والتعليم لشؤون المشاركة المجتمعية، إلى أن مدرسة الإمام الحسينى المجتمعية الذكية، والتى تتبع مركز أبو النمرس بمحافظة الجيزة، هى واحدة من ضمن المدارس المجتمعية الذكية، التى تدعمها وزارة التعليم وبرنامج الأغذية العالمي من خلال مجموعة من الأنشطة التعليمية والتوعوية المجتمعية.


وأشارت مستشار وزير التربية والتعليم ، إلى أن هذه المدرسة الذكية تضم ( طالبين بنين و32 طالبة و4 معلمين).

وقالت مستشار وزير التربية والتعليم، أيضًا إن محافظة الجيزة كلها يوجد بها 171 مدرسة مجتمعية لتعليم 5000 طالب وطالبة، مشيرة إلى أن هذه المدارس يتم دعمها من خلال برامج التغذية المدرسية والمدارس المجتمعية الذكية المشتركة بين وزارة التربية والتعليم وبرنامج الأغذية العالمي، إضافة إلى دعم معلميهم وأفراد أسرهم.


وأوضحت مستشارة وزير التربية والتعليم، أنه تم دعم ألفين و346 من أمهات طلاب المدارس المجتمعية بمحافظة الجيزة، من خلال تزويدهم بمهارات ريادة الأعمال، وحصلت 304 من الأمهات على قروض صغيرة، كما تم تدريب معلمى المدارس على التغذية والتأهب للطوارئ والتعلم النشط ومكافحة عمل الأطفال.


ونوهت بأن الوزارة تسعى من خلال المدارس المجتمعية لتعزيز أنظمة دعم القرار وإدارة المعلومات في المؤسسات ذات المهام الرئيسية في مجال الحماية الإجتماعية والتعليم والأمن الغذائي، مشيرة إلى أن الوزارة تقدم برامج وأنظمة تعزز فرص كسب العيش المبتكرة للأطفال والمراهقين والشباب والنساء.


وأوضحت د.ياسمين، أن برنامج إصلاح التعليم في مصر يعتمد على استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس والتعلم، مشيرةً إلى أن برنامج الأغذية العالمي يقدم الدعم لمعلمى المدارس المجتمعية ووزارة التعليم والتعليم الفنى والطلاب، ويوفر لهم إمكانية الوصول إلى المصادر التعليمية عبر الإنترنت.

 

مدارس مشتركة
من جهته، قال حسين عمران مدير إدارة أبو النمرس التعليمية ،أن إدارة أبو النمرس التعليمية تضم ٦ مدارس مشاركة مجتمعية ، تضم كل مدرسة ما بين ٣٤ و٤٢ طالب وطالبة.

وأضاف «عمران» أن الادارة حريصة علي دعم المدارس المجتمعية ، مشيرا أن تجربة تحويل المدارس المجتمعية إلي مدارس مجتمعية ذكية ، أدت إلي تحفيز الطلاب علي الحضور والانتظام في الدراسة.

و كشفت الدكتورة دعاء عرفه مسئولة الحماية ببرنامج الاغذية العالمي، أن محافظة الجيزة تضم ١٧١ مدرسة مجتمعية تخدم ٥ آلاف طالب وطالبة، بالإضافة لدعم ٢٣٤٦ من أمهات طلاب المدارس.
 

شاهد أيضًا:- ياسمين هلال: 5 آلاف مدرسة مجتمعية للحد من ظاهرة التسرب من التعليم