بومبيو يتهم روسيا بشن أسوأ هجوم إلكتروني على أمريكا

هجوم إلكتروني على الحكومة الأمريكية
هجوم إلكتروني على الحكومة الأمريكية

ألقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو باللوم على روسيا، في ما وصف بأنه أسوأ هجوم إلكتروني على الحكومة الأمريكية.

ووفقا لما نقلت BBC، قال بومبيو يوم: "يمكننا أن نقول بوضوح تام إن الروس هم من شاركوا في هذا النشاط".

ولم يقدم بومبيو أي تفاصيل حول الاتهامات المزعومة التي وجهها لموسكو، فيما نفت روسيا أي تورط لها في الهجوم.

وقد تم اكتشاف الاختراق، الذي يستهدف برنامجًا من إنتاج شركة SolarWinds الأمريكية، الأسبوع الماضي ولكنه مستمر منذ شهور، وكان من بين الوكالات الأمريكية المستهدفة، المكتب الذي يدير الأسلحة النووية، وقالت تلك المنظمة الحكومية، ووزارة الطاقة الأمريكية، إن أمن الترسانة لم يتعرض للخطر.

ويقول الباحثون، الذين أطلقوا على الاختراق اسم Sunburst، إن الأمر قد يستغرق سنوات لفهم واحدة من أكبر الهجمات الإلكترونية على الإطلاق.

وفي مقابلة إذاعية مع مضيف البرنامج الحواري الأمريكي مارك ليفين يوم الجمعة، قال بومبيو إنه يعتقد أن روسيا، على مدى أشهر، اخترقت عدة وكالات حكومية أمريكية، وشركات خاصة، إلى جانب شركات وحكومات أخرى حول العالم.

وقال إنه كان هناك جهد كبير لاستخدام جزء من برنامج طرف ثالث لتضمين التعليمات البرمجية بشكل أساسي داخل أنظمة الحكومة الأمريكية.

وأضاف بومبيو، أن المحققين الأمريكيين الذين يبحثون في الهجوم ما زالوا "يفككون ما هو عليه بالضبط"، وأن الكثير من المعلومات ستظل على الأرجح سرية.

وأشار قائلا: "روسيا كانت تحاول تقويض أسلوب حياتنا"، مضيفًا أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين يظل خطرًا حقيقيًا"، بحسب وصفه.