في مؤتمر أخبار اليوم | التحول الرقمي.. «ضرورة وليس رفاهية»

صورة من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي
صورة من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

محفوظ: مصر تشهد طفرة كبرى.. ونسعى لجذب استثمارات جديدة في مجال التعهيد

مدير شركة مايكروسوفت: مجهودات "الاتصالات" ساعدت مصر على مواجهة تحديات كورونا

مغاوري: نقل تجارب الدول الأجنبية والنظر في صلاحية تطبيقها في مصر

السقطي :  نقص المعلومة أزمة المستثمر الصغير .. وحلول جديدة العام المقبل

بدوي: قانون التجارة الالكترونية يساهم في ضخ الاستثمارات

فرضت أزمة كورونا واقعا كان يظنه البعض بعيدا للغاية، فالتعامل التكنولوجي كان سمة الشهور الماضية بسبب أزمة كورونا، ومن هنا أصبح التحول الرقمي ضرورة لا غني عنها أمام الجميع، ولهذا خصص مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي جلسته العامة الثالثة بعنوان "التحول الرقمي وتكنولوجيا التجارة"، حيث أكد المشاركون أن التحول الرقمي أصبح ضرورة وليس رفاهية.

وأكد علاء فهمي مدير الجلسة، أن فكرة التحول الرقمي ليست فردية أو رأسية بل أنها أفقية تشمل كل شيء في المجتمع.

وأضاف أن جائحة كورونا خلقت دفعة غير مقصودة للمجتمع المصري ككل اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا.

نمط جديد

أكد المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، أن انتشار جائحة كورونا والتي فرضت نمطا جديدا في الحياة ساهم في خلق البيئة المحفزة لتبني المعاملات والخدمات الرقمية، والاعتماد على نماذج جديدة للعمل والتعلم عن بعد، لتصبح تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي الركيزة الأساسية لضمان استمرارية الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في ظل الإجراءات الاحترازية وسياسات التباعد الآمن المتبعة في معظم دول العالم؛ مما انعكس بدوره على تسريع التحول العالمي نحو الاقتصاد الرقمي وهو الأمر الذى أكد بما لا يدع مجالًا للشك على صحة المسار الذي تسلكه الحكومة المصرية في تنفيذ خططها لنشر الخدمات الرقمية.

وأشار خلال كلمته التي القاها نيابة عن د. عمرو طلعت وزير الاتصالات بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع، أن الجائحة جاءت كاختبار حقيقي لقدرة البنية التحتية التكنولوجية في مصر ونجحنا بالفعل في ذلك الاختبار بشهادة العديد من التقارير العالمية والتي أشادت بقدرة البنية التحتية التكنولوجية، وسرعة الاستجابة والمرونة التي يتمتع بها القطاع، وكذلك الاستعداد الرقمي وجاهزية مقدمي خدمات تعهيد تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود في مصر سواء المحلية منها أو العالمية والتي تتخذ من مصر مركزًا لتقديم خدماتها، بل وتفوقنا على نظرائنا من الدول الرائدة التي تقدم هذه النوعية الخدمات، وهو ما سنسعى لاستغلاله في جذب المزيد من الاستثمارات في قطاع التعهيد والتي تشهد طلبًا متزايدًا هذا العام.

وقال محفوظ أن مصر تشهد طفرة كبرى في مجال التحول الرقمي حيث يتم تنفيذ العديد من المشروعات القومية التي أثمرت عن تنفيذ مشروع تجريبي للتحول الرقمي في محافظة بورسعيد في العام الماضي، بالتعاون مع كافة قطاعات الدولة تم خلاله إطلاق 150 خدمة حكومية رقمية بالمحافظة.. كما تم التشغيل التجريبي لمنصة مصر الرقمية على مستوى الجمهورية في يوليو الماضي من خلال إتاحة 34 خدمة حكومية رقمية، ويتم العمل على إطلاق باقي الخدمات تباعا حتى تصل إلى 72 خدمة حكومية رقمية بنهاية العام الحالي وصولا إلى 550 خدمة في 2023.. موضحا أن المنصة للمواطنين طرق مختلفة لسداد رسوم الخدمات عبر وسائل الدفع الإلكتروني والتي تشمل بطاقات الائتمان وشركات التحصيل الإلكتروني ومحافظ المحمول؛ كما سيستطيع المواطنين لاحقا الحصول على هذه الخدمات من خلال تطبيق على الهاتف المحمول سيتم إطلاقه قريبا أو من خلال مراكز الاتصال أو مكاتب البريد أو مراكز خدمة المواطنين.

وقال محفوظ أن وزارة الاتصالات وقعت مذكرة تفاهم مع جامعة أوتاوا الكندية لتقديم برنامج ماجستير مهني في الهندسة الكهربية والحاسبات في مساري الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، وإنترنت الأشياء والروبوتات، وذلك في إطار مبادرة "بُناة مصر الرقمية" والتي تهدف إلى تنمية قدرات المتفوقين من خريجي كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وصقلهم بالعلم والخبرات العملية من خلال برنامج تعليمي وتدريبي متكامل بما يؤهلهم لتنفيذ مشروعات "مصر الرقمية"، ويعزز من قدراتهم التنافسية في أسواق العمل المحلية والعالمية.. كما يتضمن التعاون العلمي مع جامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية مجال الأمن السيبراني لبناء قدرات الشباب المصري وإقامة شراكات محلية وعالمية في التقنيات الحديثة؛ موضحا أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم بتنفيذ برنامج طموح لتنمية القدرات بهدف بناء مصر الرقمية بعقول شبابها حيث ترتكز استراتيجية الوزارة في بناء القدرات على نموذج هرمى تتمثل قاعدته في تدريب عدد ضخم من الشباب ثم يتدرج في التخصص حتى يصل إلى مبادرة بُناة مصر الرقمية التي تمثل رأس الهرم.

وأضاف أن الوزارة تحرص على التعاون مع شركات محلية وعالمية في تبني التكنولوجيات الرقمية لتنفيذ مشروعات التحول الرقمي، كما حرصت الوزارة على أن يكون للشركات الناشئة نصيب محدد في مشروعات بناء مصر الرقمية حيث قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بإطلاق مبادرة "فرصتنا.. رقمية" والتي ترتكز على قرار إلزامي أصدره وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإتاحة نسبة 10% من كل مشروعات التحول الرقمي لتنفيذها من خلال الشركات المتوسطة والصغيرة والناشئة المقيدة في قاعدة بيانات الهيئة؛ حيث تم طرح أول حزمة تشمل 33 مشروع على منصة رقمية لضمان الشفافية وإتاحة الفرص للشركات للتقديم على هذه المشروعات.

وأشار الى ان الوزارة تسعى إلى عقد اتفاقيات للشراكة والتعاون مع الشركات العالمية لتشجيعها على الاستثمار أو التوسع في مصر من خلال دعم تقديم حوافز استثمارية تتمثل في المساعدة في خدماتها اللوجستية وتدريب الكوادر المصرية الشابة التي تلتحق بالعمل بهذه الشركات، مؤكدا ان مصر تشهد نموًا سريعًا في مجالات الابتكار الرقمي وريادة الأعمال؛ إلى جانب توافر العديد من قصص النجاح لشركات عالمية في مصر تنمو بشكل مطرد بالاعتماد على الكوادر المصرية لخدمة عملائها في مختلف دول العالم.

وتقوم الوزارة حاليا بإنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية في مختلف المحافظات لتكون ملتقى لتبادل الخبرات بين الشباب ولتدريبهم على مختلف تخصصات علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع تنفيذ برامج تدريب لرعاية الإبداع التكنولوجي.

دور أساسي

أكدت ميرنا عارف مدير عام شركة مايكروسوفت في مصر على أهمية التكنولوجيا في تمكين الشركات الكبيرة والمتوسطة, لما لها من دور أساسي في التنمية بمصر, وهو الأمر الذي يضع مسئولية كبيرة على جميع شركات التكنولوجيا خاصة التي تقدم خدمات الكترونية.

وأوضحت أن أهم الخدمات التي تقدمها الشركات التكنولوجية هي البنية التحتية (cloud ) التي أصبحت منتج يشترى بسهولة وتكلفته بسيطة , وأشارت إلى إمكانية اختيار الشركات الصغيرة البنية التحتية التي تناسبها وتكبيرها أو تصغيرها حسب احتياجاتها الحقيقية كل فترة .. وأضافت أن الخدمات التي تقدمها الشركات التكنولوجية تتيح الابتكار من خلال التعاون بين الشركات المختلفة , كما تتيح الذكاء الاصطناعي والإنتاجية من أي مكان وفي أي وقت , مما يزيد من التنافسية .

وتطرقت إلى تخوفات البعض من القرصنة وأمان البيانات والحلول المطروحة لهذه التخوفات من خلال الأنواع المختلفة للخدمات الالكترونية المقدمة , حيث يوجد منها أنواع أكثر سرية ولكن تكلفته أكبر.

وأشادت ميرنا بمجهودات وزارة الاتصالات التي جعلت مصر تستطيع التعايش مع تحديات جائحة كورونا, لما وفرته الوزارة من بنية تحتية وتكنولوجيا متطورة تساعد في التنمية الاقتصادية بشكل واضح.

وشددت على ضرورة إتاحة بيئة تشريعية ملائمة لتنظيم الخدمات والبنية التحتية الالكترونية في مصر, موضحة أن أول الخطوات التي تم اتخاذها هي إصدار قانون حماية البيانات, والخطوة التالية يجب أن تكون من خلال تصنيف البيانات, وهو الأمر الذي يعد حل أمثل لإحداث التوازن بين متطلبات الدولة والأجندة الرقمية التي نأمل في الوصول إليها.

دور التمثيل التجاري

بينما قال د. أحمد مغاوري – رئيس جهاز التمثيل التجاري – إن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي فرصة كي يسمع الجميع بعضه ويناقش الجميع مختلف القضايا بغرض الوصول إلي أفضل الحلول الممكنة لكل مشكلات الاقتصاد المصري، وأضاف أن دور التمثيل التجاري المصري يتمثل في العمل في كل الاتجاهات، فمكاتبه هي أذرع مصر بالخارج في كل المجالات الاقتصادية وبناء العلاقات مع الشركاء التجاريين.

وأضاف أن مصر عضو في منظمة التجارة العالمية وتقوم بعمل مفاوضات كل فترة عن التجارة الإلكترونية التي أصبحت واقعا بسبب جائحة كورونا، وأشار إلي أن مصر تعمل أيضا مع الكوميسا واتفاقية التجارة الإفريقية الحرة، حيث يتم الاتفاق علي تحرير السلع وقواعد المنشأ الحاكمة والشكل التشريعي.

وأوضح أن التمثيل التجاري يقوم بنقل تجارب الدول الأجنبية وما يحدث علي أرضها ووضعها أمام متخذي القرار والنظر في صلاحية تطبيقها في مصر من عدمه، بالإضافة إلي اعداد وتحليل بيانات التجارة المصرية معغ الدول الأجنبية، بالإضافة إلي الترويج للمبادرات المصرية.

وأشار إلى أهمية رصد وإستكشاف الفرص المتاحة والتحديات وتحديد مدى قدرتنا على تحويل المشاكل إلى فرص وبالتالى يكون النجاح وأكد ضرورة تقدير الموقف لما يحدث على الساحة الدولية على كافة القطاعات سواء تجارة خارجية أو جذب إستثمارات وغيرها من فرص وربطها مع التحرك المصرى على المستوى الإقتصادى وكذلك الواقع الجديد الذى فرضه فيرس كورونا والإجراءات التى تتخذ فى هذا الشأن.

وأضاف أن الأوضاع الاقتصادية العالمية متشابكة وينبغى النظر جيدا لعدد من الموضوعات المثارة حاليا وعلى سبيل المثال النزاع التجارى الأمريكى الصينى فضلا عن إعادة توطين بعض الصناعات خارج الصين وهنا تأتى أهمية بحث الإستفادة من الموقف وتقديم أنفسنا وخاصة فى إعادة توطين الصناعات وخاصة الأوروبية  وفى ملف إستخدام الطاقة وإستحداث الهيدروجين.

البنية التحتية

قال أحمد بدوى رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب في البداية: أتقدم بالشكر لمؤسسة أخبار اليوم وأضاف أن النظام تغير تماما للتحول من الورقي إلى الالكترونى فنحن كلجنة اتصالات نتابع مع الوزراة ونتعاون تعاونا مثمرا ومستمر في متابعة البنية التحتية وأوضح أنه على مدار هذه المتابعة حققت فعلا وزارة الاتصالات نجاح كبير في محافظة بورسعيد في منظومة التحول الرقمى وحققت نجاح كبير في إعادة الثقة للمواطن والجهاز الادارى فى مكافحة الفساد.

وأشار أن البرلمان بدأ بقوانين السوشيال ميديا فهى عبارة عن مثلث هو قانون مكافحة الجرائم الالكترونية وقانون حماية البيانات والمعاملات الالكترونية وأوضح ان البرلمان ناقش على مدار 68جلسة بمشاركة العديد من الجهات والشركات وكل القواني كان عليها اجماع من المعارضين والمؤيدين بالموافقة وأشار نحن في انتظار اللائحة الداخلية لقانون حماية البيانات الشخصية.

واكد أن قانون التجارة الالكترونية يساهم في ضخ الاستثمارت ويعد من أهم القوانين الذى ستناقش في البرلمان القادم.

وأضاف أن ما يحدث في كل القطاعات نجاح كبير في وقت قياسى ورغم جائحة كورونا وخاصة في المناطق التكنولوجية فقد قمنا بزيارات كثيرة لبرج العرب واسيوط والسادات ورصدنا زيادة نسبة التشغيل وصلت في بعض المصانع الى 100%.   

 

أزمة حقيقية

أكد علاء السقطي رئيس اتحاد المشروعات الصغيرة إن الأزمة الحقيقية التي يواجهها صغار المستثمرين في مصر هي نقص المعلومة على كافة الأصعدة سواء من حيث طبيعة المشروع الذي يمكن ان بيدأ به وكيف يمكن تمويله وكيفية التسويق ، أضاف انه منذ بداية العام المقبل سيتم التعامل مع هذه الأزمة حيث سيتم توفير وحدات صناعية بأسعار مدعمة وسيتم تحديد المشروعات التي يمكن تنفيذها بنجاح وتحديد الممولين والمسوقين والمشترين وبالتالي توفير جميع سبل النجاح للمستثمر الصغير.

كما أكد خلال كلمته بجلسة التحول الرقمي وتكنولوجيا التجارة – المشروعات الصغيرة والتشغيل على ضرورة الاستفادة من أزمة كورونا في تشجيع التصنيع المحلي حيث إنها كشفت أهمية الاعتماد على الإنتاج الذاتي، وأشار إلى أن نحو 60% من احتياجاتنا نستوردها من الخارج وأغلبها مكونات تستخدم كمدخلات انتاج يمكن انتاجها محليا بتكلفة أقل ولكن نقص المعلومات لدى المستثمر الصغير هو السبب في الاتجاه لاستيرادها .

كما أشار السقطي إلى أن كورونا ساهمت في خفض أسعار المحلات على مستوى العالم نظرا لاتجاه المواطنين للتسوق الالكتروني وانتقد ارتفاع أسعار المحلات في مصر مؤكدا أنها أغلى من أسعار المحلات في أمريكا .

تواصل أسرع

وأكد بلال المغربل صاحب تطبيق "مكسب " الذي تقوم فكرته علي الربط بين أصحاب محلات البقالة والموردين، من أجل تواصل أسهل وأسرع وأدق أن فكرة التطبيق تعتمد على مفهوم B2B أو سوق التجارة الإلكترونية المصرية، والتى تقوم على ربط تجار التجزئة للأغذية والبقالة بالموردين مباشرةً

وتحدث بلال عن ريادة الأعمال في مصر موكدا  أن مصر أرض خصبه في مجال ريادة الأعمال  قائلا طالما وجدت المشاكل تقدر انك تحلها عن طريق ريادة الأعمال

وأكد أن دور الشركات الناشئة في مواجهة تلك المشكلات أنها تقوم بعمل بنيه تحتية نستطيع من خلالها الخروج بأكتر من ناتج من الموارد المتاحة.

التحديات والإنجازات

اكد إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة " اى فانس " ان مؤتمر اخبار اليوم الاقتصادي من اكبر المؤتمر ات الاقتصادية التي تناقش التحديات والإنجازات التي مرت بها البلاد في ظل جائحة كورونا ورغم وجود كورونا الا ان مصر سطرت الإنجازات في كل القطاعات وأضاف انه بدون تحول رقمي لا يوجد مدفوعات ولا تجارة الكترونية فالتحول الرقمي هو المستقبل فمنذ 15  عام وضعت الحكومة دراسات على أساس ان هذا التوقيت لم يكن فيه استراتيجية واضحة ولكن كان فيه محاولات الى ان وجدت الخطة الواضحة واصبح لدينا مجلس قومي للمدفوعات فبدانا بالتحرك وخلال 3 سنوات ضاعفت صورة المدفوعات في مصر ووصلت الى 400% وأوضح ان المعرض الأخير وصلت فيه المدفوعات الى 23 مليا ر جنيه

وأضاف أن في جائحة كورنا كان كل ما يقدم داخل الجهات الحكومية الكترونيا 20خدمة ومن اول أكتوبر الماضي وصلنا الى 4 مليار جنية في الشهر وذلك لان البنك المركزي قام بعدة إجراءات شجعت الجميع منها الصرف مجانا وبدون مقايل من "ا تي ام " بالإضافة ان استخراج الكارت مجانا فهذا شجع الجميع على التحول الرقمي ووصل عدد الكروت الى 30مليون كارت وأشار ان الدفع الإلكتروني له عدة مميزات منها الشفافية وأشار ان التجارة الالكترونية " طول ما فيه استقرار ووجدت لها التشريعات والقوانين الناس كلها هتشتغل".

وقال: "المواطنين مكنش عندهم ثقاقة التجارة الالكترونية ولكن الاحتياج شجعهم على العمل بها ففي مبادرة ما يغلاش عليك اشتغلنا مع 200 مصنع خلال 3 شهور و165 الف منتج ووصلت نسبة المبيعات الى 3 مليار كما اشتغلت ناس كتير جدا منم الأقاليم و القرى اشتغلت في هذه المبادرة".