لحظة صدق

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى انطلاقة نحو المستقبل

إلهام أبوالفتح
إلهام أبوالفتح

 نقطة ضوء وسط الجائحة أضاءها بالأمس واحد من أهم المؤتمرات الاقتصادية فى العقد الأخير، وهو مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، هذا المؤتمرالذى انعقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، وبرئاسة أحمد جلال رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم وحضره العديد من الوزراء والخبراء واجتمع تحت لوائه نخبة من اكبر الاقتصاديين فى مصر، وكطبيعتها منذ ان بدأت مؤتمرات اخبار اليوم الاقتصادية تحدث حراكا فى المجتمع واهتماما شعبيا وجماهيريا، وفى أكثر من مرة أدت لصدور قرارات وتوصيات والتزامات وتوضيحات، لأنها باختصار تطرح العشرات من التساؤلات التى تدور فى الشارع المصرى وفى عقل الخبراء والمختصين على ورش العمل ودوائر البحث التى يشكلها المؤتمر وتخرج غالبا بإجابات من أصحاب الشأن يحترمها الجميع لأنها تأتى من خبراء كبار، ووزارء ومسئولين.
 وتميزت الدورة السابعة بطبيعة خاصة فى الشكل وفى المضمون.. خاصة وهى تعقد فى ظل وباء عالمى لأول مرة وفى ظل الاجراءات الصحية الاحترازية، وأضفت جائحة كورونا بظلالها على اقتصاديات العالم كله ومصر بالطبع فى عهدها الجديد صارت رقما مهما فى الإقليم.. بداية من الجلسة الافتتاحية والتى القى خلالها الدكتور معيط وزير الماليه كلمة نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء شعرت بالتفاؤل والأمل فى ان نعبر أزمة كورونا بمنتهى القوة فأداء الاقتصاد المصرى كان مبشرا وقويا باعتراف الهيئات الدولية.
 المؤتمر هذا العام يضم 4 جلسات عامة، الجلسة الأولى أدارها د. هانى سرى الدين دور السياسات المالية والنقدية فى مساندة الاقتصاد، وتحدث فيها الوزيران د. هالة السعيد، ود. محمد معيط، كما تحدث د. حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والمهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات، وكشف فيها عن اسرار السياسات المالية التى نجحت مصر فى تطبيقها لعبور ازمة كورونا التى يعانى اقتصاد العالم كله بسببها.
 وفى الجلسة العامة التى انعقدت تحت عنوان «الاستثمارات.. الواقع والطموح» التى أدارها رجل الصناعة النائب محمد أبو العينين وحضرها لفيف من قيادات الشركات.. ورئيس اتحاد الصناعات المهندس محمد السويدى، وعدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين، طرح مدير الجلسة نقطة الضوء ومفتاح جذب الاستثمارات وزيادة الدخل، الجلسة جديرة بالتركيز عليها.. فالاستثمار هو الأساس سواء لتعدد وتنوع مجالاته بين الصناعة والسياحة والعقارات والرياضة أو تعدد أغراضه سواء فى جذب الاستثمارات الخارجية أو مساعدة المستثمرين المحليين بالتجربة والمشورة على تجاوز عقبة كورونا وما ترتب عليها من تداعيات اقتصادية، وقد شدنى خلال الجلسة المعلومات والتفسيرات والرؤى التى قدمها الوزراء هشام توفيق، والفريق كامل الوزير، ونيفين جامع، والسيد القصير، وأشرف صبحى، بالإضافة إلى عمرو نور الدين مستشار الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار، والمهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للكيماويات والأسمدة، ومحمد المصرى نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.
 أعتقد أن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى، له تأثير قوى على سوق الاستثمار سواء الحكومى أو الخاص وهذا ما اعتدناه خلال السنوات السبع الماضية، ومع التحديات الحقيقية التى فرضتها جائحة كورونا وما يستتبع هذه الأزمة العالمية من آثار أرى أن المؤتمر مطالب بإجابة عنها واستشراف المستقبل وكيفية مواكبة الثورة الصناعية الرابعة القائمة على التكنولوجيا وبحث السبل لتحفيز وجذب كل الشركات العالمية الكبيرة لتفضيل السوق المصرى، الذى يتميز بالأمان.
 وانا على يقين ان القائمين على المؤتمر من مؤسسة اخبار اليوم العريقة قادرون على تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر بقيادة أحمد جلال رئيس مجلس الإدارة وتحياتى للجميع.