«الزراعة»: مصرعلى أعتاب الاكتفاء الذاتي من اللحوم والدواجن

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة د.طارق سليمان، إن مصر تتمتع بموقع جغرافي متميز، يساعدها على تصدير فائضها الانتاجي لأكثر من دولة حول العالم، وهو ما جعل لمصر ثقل في تلقي طلبات التصدير.


وأوضح د.طارق سليمان، عبر "سكايب"، لبرنامج "صباح الخير يامصر"، على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم السبت 19 ديسمبر، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي، من "بيض المائدة" وهي على مشارف، الوصول للاكتفاء الذاتي، من اللحوم والدواجن .

وأشار سليمان، إلى أن جهود الدولة المصرية في تسهيل تراخيص تشغيل كافة مشروعات الثروة الداجنة تزيد من الانتاجية، ويعظم الجانب الإقتصادي، لافتا إلى أنه لأول مرة منذ 14 عاما، يتم تسجيل مصر ضمن الدول التي تعتمد المنشأت الداجنة المعزولة، وتم تسجيل 14 منشأة معزولة بمصر، حتى الأن.


وقال رئيس هيئة الخدمات البيطرية، إن تفشي فيروس كورونا منع الوزارة من تطبيق تلك الخطة وكان الأمر يقتصر على تحصين أي حيوانات أو ماشية من خلال الوحدات الصحية والمكاتب البيطرية في كل محافظة، لافتًا إلى أن تلك الخطة تشمل كل القرى على مستوى الجمهورية ويبلغ عددهم حوالي 5 آلاف قرية.

 

وأشار إلى أن هناك 213 قرية تم تنفيذ خطة الترصد بها في 16 محافظة مع بداية الشهر الجاري وتم فحص 9500 حيوان في 300 منزل وتم رصد عدد من حالات الإصابة لمرض الجلد العقدي في 27 منزلا بعدد من المحافظات، لافتا الى أن 198 ألف رأس ماشية تم تحصينها ضد الجلد العقدي، و64 ألف رأس ضد الحمي القلاعية و55 ألف رأس ضد حمي  الوادي المتصدع بالإضافة إلى جدري الأغنام والطاعون.