5 خطوات لإضافة الزوجة المحرومة من التموين إلى بطاقة الزوج 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تطلق عبارة ( الزوجة المحرومة) على الزوجة غير المقيدة ضمن المستفيدين من منظومة دعم التموين على قواعد البيانات .


ويسعى الكثير من محدودي الدخل أصحاب البطاقات التموينية إلى ضم زوجاتهم إلى البطاقة التموينية، على اعتبار أن رب الأسرة المسؤل عن إدارة شئون اسرته والانفاق عليها .


واصدرت  وزارة التموين القرار رقم 191 في  سبتمبر  العام  الماضي  بشأن إضافة الزوجة المحرومة من التموين إلى البطاقة التموينية للزوج، إلا أنه أوجد ثغرة لضعاف النفوس من موظفي المكاتب  للتلاعب وإضافة أفراد جدد إلى البطاقات من خلال هذا الباب غير الزوجات المحرومات، مما ترتب عليه ايقاف القرار سريعا.في 23 ديمسبر 2019، وغلق إضافة الزوجة المحرومة على بطاقات التموين من خلال البرنامج المختص بذلك بمكاتب التموين.

 

ونتبجة الصغط المجتمعي ورغبة الكثير من محدودي الدخل في إضافة زوجاتهم غير المقيدات بالمنظومة ، أعادت وزارة التموين فتح باب التقدم بطلبات إضافة الزوجة المحرومة على بطاقات أزواجهن  التموينية  مجددا  منذ مطلع العام الجاري 2020 ،لكن بشروط وضوابط مشددة نستعرضها في الخطوات التالية.

 

1- يتقدم المواطن الى مكتب التموين النابع له ، ومعه نسختبن من المستندات المطلوبة  (صورة بطاقة الرقم القومي، صورة بطاقة الزوجة المطلوب إضافتها، صورة من قسيمة الزواج، وصورة البطاقة التموينية، بون صرف المقررات التموينية عن آخر شهر)  لإثبات أن البطاقة سارية وغير موقوفة.

 

2-  يجمع مكتب التموبن  الملفات، يعد كشوف "إكسيل بها على الحاسب. يقوم بإفراغ البيانات على (سي دي)  ثم يرسل الملفات الى المديرية التابعة لها نهاية كل شهر، مع الاحتفاظ بنسخة في المكتب .

 

3- تقوم المديريات بارسال تلك الملفات والكشوف  إلى ديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية.


4- تقوم ادارة البطاقات بديوان عام الوزارة  بفحص المستندات واعتمادها من وزير التموين.

 

5-  تقوم  وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتنسيق مع الإنتاج الحربي لإضافة الزوجات إلى بطاقات أزواجهن التموينية.


اقرأ أيضا : تحذير تموين السويس يثير دهشة أصحاب البطاقات