أهم المحطات في قضية سيدة الكرم.. بين الإدانة والبراءة وتدخل النائب العام

سيدة الكرم
سيدة الكرم

أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بتكليف المكتب الفني بمكتبه بدراسة أوجه الطعن على الحكم الصادر ببراءة المتهمين في الواقعة المعروفة بواقعة «سيدة الكرم»، وذلك فور إيداع محكمة الجنايات التي أصدرت الحكم أسبابه.

 

في هذا التقرير نرصد أهم المحطات في قضية سيدة الكرم:

 

اقراايضا|بعد التعدي على طالب بواسطة كلاب شرسة.. قانوني: العقوبة تصل للإعدام

 

"براءة المتهمين"

أصدرت محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار أشرف محمد على، وعضوية المستشارين صلاح الدين محمد، وأحمد عزت، وأمانة سر على حسن، ومحمد هارون، حكما ببراءة المتهمين الثلاثة المتورطين في قضية تعرية سعاد ثابت، 70 سنة، والمعروفة إعلاميا بـ "سيدة الكرم" بمركز أبوقرقاص، في أعقاب حدوث مشاجرة بين أبناء القرية عام 2016 .

 

شمل الحكم كلا من "نظير. ا" وشقيقة "عبدالمنعم"، ووالدة "إسحاق" بعد 12 شهرا من صدور حكم غيابي بمعاقبة بالسجن 10 سنوات .

 

"حكم 10 سنين"

الحكم الغيابي كان في يناير من العام الحالي، 2020، بعد أن قضت محكمة جنايات المنيا، فى جلستها المنعقدة، برئاسة المستشار أشرف محمد على، بالحبس 10 سنوات غيابيا على المتهمين بتعرية السيدة سعاد ثابت، 70 سنة، المعروقة إعلاميا بـ"سيدة الكرم"، بعد اتهامها لـ3 متهمين بتعريتها فى الأحداث التى وقعت فى مايو 2016.

 

"بداية الواقعة"

كانت قرية الكرم التابعة لمركز أبو قرقاص شهدت عمليات حرق وتعديات على عدد من منازل الأقباط بالقرية، 20 مايو 2016، على خلفية انتشار شائعة عن علاقة عاطفية بين ربة منزل متزوجة فى ذلك الوقت وشاب قبطى متزوج.

 

"الاتهامات"
واتهمت سعاد ثابت طليق السيدة وشقيقه ووالدهما بتعريتها بعد تمزيق كامل ملابسها وضربها أمام منزلها وحرق المنزل، وحررت محضرا بهتك عرضها بعد 5 أيام من الواقعة، بعدما تيقنت أن أمر التعدى عليها انتشر بين الأهالى وأنها لن تنجح فى إخفاء الأمر.

 

كرمها "أسقف المنيا"

التقى الأنبا مكاريوس، الأسقف العام لإيبارشية المنيا وأبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس، بالسيدة سعاد ثابت، الشهيره إعلاميا بـ«سيدة الكرم»، عقب صدور حكم محكمة جنايات المنيا، ببراءة جميع المتهمين في قضية تعريتها، وذلك بعد إعادة إجراءات محاكمة المتهمين الذين سبق الحكم عليهم بـ 10 سنوات سجن غيابيا.

 

ونقل مصدر بالمطرانية عن الأنبا مكاريوس قوله : "تقابلنا معها وطيبنا خاطرها وأعلمناها بوجود فرصة أخيرة وهي النقض وسيبدأ المحامون في مباشرة ذلك، وفور علمنا بقرار المستشار النائب العام استشعرنا الراحة".

 

وعلى جانب أخر، أكد أحد المقربين لهيئة الدفاع عن المتهمين في قضية المعرفة إعلامياً بـ «سيدة الكرم»، أن محامي المجني عليهم استند في حكم براءة المتهمين الثلاث .

 

"القومي للمرأة"

وجه المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتوره مايا مرسي وجميع عضواته واعضائه   رسالة شكر والتقدير إلى المستشار حماده الصاوي النائب العام والذي أمر  بدراسة أوجه الطعن على الحكم الصادر ببراءة المتهمين في واقعة "سيدة الكرم".

 

وأعربت الدكتورة مايا مرسي، عن عميق سعادتها وامتنانها لقرار النائب العام  العادل والمنصف، مثمنة الدور الذي تقوم به النيابة العامة لحماية المرأة والحفاظ علي حقوقها، مشيرة إلى أن المجلس على أتم استعداد  لتكوين فريق عمل للدفاع عن سيده الكرم مع توفير مكتب الشكاوي المساعدة القانونية للمجني عليها متي طلبت ذلك، إعمالا لاختصاصاته الموجبة بقانون تنظيم المجلس القومى للمرأة رقم ٣٠ لسنة ٢٠١٨ ، وفقا للمادة رقم (٧) بند ١٢، ١٣ واللذان ينصان على تلقى ودراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة وإحالتها الى جهات الاختصاص والعمل على حلها مع الجهات المعنية وتوفير المساعدة القضائية اللازمة، وإبلاغ السلطات العامة عن أي انتهاكات لحقوق وحريات المرأة.