بالأرقام.. طلاب أولي ثانوي يتحدون الدعوات التحريضية قبل الامتحانات

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

عٌقدت الامتحانات التدريبية لطلاب الصف الاول الثانوي البالغ عددهم ٦٥٣ ألف طالب وطالبة علي مستوي الجمهورية، ومرت  الاختبارات التجريبية دون حدوث أي أعطال أو مشكلات فنية في منصة الامتحانات.

أدي ا طلاب أولي ثانوي ٦ امتحانات على مدار ثلاث أيام أولهما كان  للامتحان مادتي اللغة العربية والأحياء، وفي اليوم الثاني خاض امتحان مادتي اللغة الاجنبية الأولي والجغرافيا، وفي اليوم الثالث أدي الطلاب امتحان مادتي اللغة الاجنبية الثانية والرياضيات.

اقرأ أيضا| «غش» دون مبرر بامتحانات أولى ثانوي.. و«التعليم» تحذر 

ورغم أن الهدف من الامتحان التجريبي لطلاب الصف الأول الثانوي العام هو اختبار الشبكات وأجهزة التابلت ومنصة الامتحان، كما يساعد الطالب على التعرف على طريقة الأسئلة لنظام التقييم الجديد، إلا أن هذا الاختبار التجريبي لم يسلم من حرب الشائعات التي تطلق ضد منظومة التعليم الجديدة، حيث دعا البعض من مروجي الشائعات طلاب اولي ثانوي بعدم خوض تلك الامتحانات، محرضين إياهم برسائل تحريضية اكتشفتها الوزارة. 

 وحذرت الوزارة الطلاب من الانسياق وراءها، وهو ما استجاب له الطلاب معلنين تحديهم وإراداتهم القوية في رغبتهم نحو التعلم، وهذا ما اتضح جليا من خلال الأرقام والإحصائيات المعلنة عن الأيام الامتحانية. 

وتنشر بوابة اخبار اليوم  الإحصائيات الختامية لكل يوم امتحاني، ففي اليوم الأول، أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الإحصائيات الختامية لامتحان اليوم الاول التدريبي ١٥ ديسمبر ٢٠٢٠، للصف الأول الثانوي، إذ بلغت نسبة الحضور ٩٧.٥٪؜  مشيرًا إلي أنه في امتحان اللغة العربية أدى  ٦٣٧ الف و٨٤٨ طالب وطالبة الامتحان، وفي امتحان الأحياء ٥٧٥،٢٠٦ طالبا ، وامتحان الأحياء لغة انجليزية ٥٨،٦٤٠ طالبا، وامتحان الأحياء لغة فرنسية ١،٨٨٢ طالبا .

وأشار وزيرالتربية والتعليم إلي أن مجموع الامتحانات التي تم تسليمها بنجاح ١،٢٧٣،٥٧٦ امتحان الكتروني.


وفي اليوم الثاني للامتحانات التجريبية، كشف وزير التربية والتعليم، الاحصائيات الختامية لامتحان اليوم الثاني التدريبي ١٦ ديسمبر ٢٠٢٠ للصف الأول الثانوي، حيث بلغت نسبة الحضور الطلابي ٩٧% من اجمالي ٦٥٣ الف طالب وطالبة ،وجاءت علي النحو التالي :

الجغرافيا : ٦٢٩،٩٣٣طالبًا
اللغة الانجليزية: ٦٣١،٣٧٦ طالبًا
اللغة الفرنسية : ١،٩٠٣ طالبًا
اللغة الالمانية :  ١٨ طالبًا

وأوضح د.شوقي، أن مجموع الامتحانات التي تم تسليمها بنجاح بلغت ١،٢٦٣،٢٣٠ امتحان الكتروني رغم تعليق الدراسة في بعض المحافظات لسوء الاحوال الجوية.

وفي اليوم الثالث من الاختبار التجريبي، ذكر وزيرالتربية والتعليم، الإحصائيات الختامية لامتحان اليوم الثالث التدريبي، (١٧ ديسمبر ٢٠٢٠) للصف الاول الثانوي ، حيث بلغت نسبة الحضور الطلابي ٩٦% ، من اجمالي ٦٥٣ الف طالب وطالبة ،وجاءت كالتالي :
الرياضيات (لغة انجليزية) =٥٧،٧٩٢ طالبًا
الرياضيات (لغة فرنسية) = ١،٨٦٧ طالبًا
اللغة الفرنسية (لغة ثانية) = ٤٧٨،٦٥٨ طالبًا
اللغة الانجليزية (لغة ثانية) = ١،٨٩٧ طالبًا
اللغة الالمانية (لغة ثانية) = ١٠٢،١٩٥ طالبًا
اللغة الايطالية (لغة ثانية) = ٤٠،٩٠٨ طالبًا
اللغة الاسبانية (لغة ثانية) = ٥،١٣٢ طالبًا

اللغة الصينية (لغة ثانية) = ٨٣ طالبًا

وأشار وزيرالتربية والتعليم إلي أن مجموع الامتحانات التي تم تسليمها بنجاح بلغت ١،٢٥٧،٨٧٤ امتحان الكتروني رغم تعليق الدراسة في بعض المحافظات لسوء الاحوال الجوية.

وكان أكد الدكتور طارق شوقي، وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني،  في تصريح خاص لبوابة اخباراليوم، أنه من الواضح أن الدعوات التحريضية لم تفلح مع طلابنا الجادين والواعين لمثل هذه المؤامرات الموسمية عند كل امتحان وكل تطوير..مضيفا " سمعناها كثيرا في العامين الماضيين، وقبل الثانوية العامة الماضية.. والآن نسمع اشاعات تعليق الدراسة يوميا لانها تبلبل الناس حول امتحانات الترم الاول والتي سوف تعقد في موعدها في لجان في المدارس بدءا من ٢٣ يناير ٢٩٢١ كما هو في الخريطة الزمنية المعلنة للعام الدراسي الحالي" .