التنمية المحلية في أسبوع| أهمها قرارات عاجلة لمواجهة كورونا

وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي
وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي

شهدت وزارة التنمية المحلية خلال الأسبوع الحالي، العديد من الاجتماعات والأحداث من أبرزها متابعة تحويل مركز سقارة لتدريب العاملين بالمحليات إلى أكاديمية بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب.


تخصص 1.4 مليار جنيه لدعم القطاع الصحي

عقدت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اجتماعًا وذلك لمتابعة آلية عمل مبادرة البنك المركزي لدعم القطاع الصحي في 13 محافظة ، ومتابعة تجهيزات واحتياجات المستشفيات خلال الفترة الحالية.
ووجه «شعراوي» المحافظين بسرعة تنفيذ الأعمال الواردة بمبادرة البنك المركزي البالغ قدرها 1.4 مليار جنيه سواء في شراء وتوفير التجهيزات الطبية المطلوبة أو رفع كفاءة المستشفيات المقترحة لاستقبال المواطنين خاصة مستشفيات الصدر وتوفير أجهزة التنفس الصناعي واسطوانات الأكسجين.


تمويل  1585 مشروعاً باستثمارات 17,8 مليون جنيه


أعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، موافقة وزارة المالية على طلب الوزارة لتعزيز القدرة المالية لصندوق التنمية المحلية لمواجهة الطلبات المتزايدة من المواطنين في القرى خلال الفترة الحالية للاستفادة من قروض الصندوق لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر .

وتم استنفاذ مبلغ 15 مليون جنيه ميزانية الصندوق خلال العام المالي الحالي في الفترة من الأول من يوليو 2020 وحتى 30 نوفمبر 2020 ، لافتاً إلى أن وزارة المالية وافقت على إتاحة مبلغ 15.8 مليون جنيه من متحصلات وإيرادات الصندوق حتي يتمكن من تنفيذ أهدافه الاجتماعية لرفع مستوي المعيشة للمواطنين بالقرى.

اقرأ أيضا| 3 وزراء ومحافظ القاهرة يتفقدون «الأسمرات» عقب صلاة الجمعة

وكشف وزير التنمية المحلية عن مخاطبة وزارة التنمية المحلية لوزارة المالية لطلب زيادة القدرة المالية للصندوق التنمية المحلية من مبلغ 15 مليون جنيه إلى 40 مليون جنيه لزيادة أعداد المستفيدين في القرى خاصة الأكثر احتياجاً بقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة وكذا المبالغ التي يتم صرفها لتمويل المشروعات وتوسيع قاعدة الصندوق.


الاستشارات الخاصة بمشروع تطهير مصرف كيتشنر


شهد اللواء محمود شعراوي التنمية المحلية  والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، توقيع برتوكول عقد الاستشارات الخاصة بمشروع تطهير مصرف كيتشنر.


ويتم تنفيذ مشروع تطهير مصرف كتشنر والذي تنفذه الحكومة المصرية بالتنسيق مع بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي بتمويل 481 مليون يورو وتشارك في تنفيذه وزارات التنمية المحلية والموارد المائية والري والإسكان، وتختص وزارة التنمية المحلية  بتنفيذ مكون المخلفات الصلبة بتمويل 79 مليون يورو.


تحويل مركز سقارة لأكاديمية للتدريب 


وقَّعت الأكاديمية الوطنية للتدريب وتمثلها الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية، بروتوكول تعاون مع وزارة التنمية المحلية ويمثلها اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اليوم بمقر الأكاديمية؛ لتصبح الأكاديمية الوطنية وفقًا للبروتوكول هي المنوطة بتطوير وتأهيل مركز التنمية المحلية بسقارة وبعمل إعادة الهيكلة وتطبيق نظم التدريب الحديثة وعمل الحقائب التدريبية.


مبادرة «شغلك في قريتك» بـ4 محافظات


عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية اجتماعاً مع الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية وشارك في الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة كل من المهندس محمد زكي السويدي رئيس إتحاد الصناعات المصرية.


وشهد الاجتماع استعراض آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ مبادرة "شغلك في قريتك" بعدد من القرى في المحافظات لإقامة مجمعات صناعية وإنتاجية لتنفيذ مشروعات يستفيد منها أبناء تلك القرى وتوفير فرص عمل للشباب من الجنسين وذلك فى إطار خطة عمل وزارة التنمية المحلية لتطوير المجتمعات المحلية وبناء قاعدة للمشروعات الصغيرة داخل القرية المصرية .


أشار اللواء محمود شعراوي إلى أنه تم إطلاق المرحلة الأولى للمبادرة بالتعاون مع إتحاد الصناعات في 4 محافظات هي الإسماعيلية والمنوفية والفيوم والمنيا ، مشيراً إلى أنه تمت الموافقة على الأراضي التي تصلح لإقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر ، وسيتم تعميم التجربة على باقي المحافظات خلال الفترة المقبلة.


قرارات حاسمة لمكافحة كورونا


أصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، قراراً بتخفيض قوة العمل بالوزارة والقطاعات والإدارات التابعة خارج الديوان العام بنسبة ٥٠٪؜ من القوة بالتبادل شاملة السيدات التي ترعي أطفالاً أقل من ١٢ عاماً وأصحاب الأمراض المزمنة ، ويجوز لرؤساء القطاعات والإدارات المركزية بالوزارة الاستعانة بأي من العاملين الحاصلين علي أجازات استثنائية طبقاً لاحتياجات العمل .


أصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، قراراً بتخفيض قوة العمل بالوزارة والقطاعات والإدارات التابعة خارج الديوان العام بنسبة ٥٠٪؜ من القوة بالتبادل شاملة السيدات التي ترعي أطفالاً أقل من ١٢ عاماً وأصحاب الأمراض المزمنة ، ويجوز لرؤساء القطاعات والإدارات المركزية بالوزارة الاستعانة بأي من العاملين الحاصلين علي أجازات استثنائية طبقاً لاحتياجات العمل .