خبير بأسواق المال يكشف أسباب تراجع البورصة

 محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال
محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال

قال محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال، إن مؤشرات البورصة المصرية اكتست باللون الأحمر في أغلب جلسات الأسبوع المنقضي وذلك لعده أسباب منها الآتي:

 
أولا- ارتفاع المؤشر السبعيني ارتفاعات قويه واخترق نقاط مقاومة تجاوزت 2150 نقطة، مما تستوجب أن يحدث جني أرباح خاصة أن المؤشر ارتفع من 800 نقطة منذ جائحة كورونا وبعد فتح الاقتصاد في شهر يونيو بدأ بالتحرك الإيجابي للمؤشر وتحركت أسهم المضاربات وخاصة ذلك يحدث لأسهم التي تم الإعلان عن تجزئه أسهمها وبعد التجزئة يحدث بيع كثيف للأسهم .

ثانيا – إعلان بعض الشركات عن بيع أسهم الخزينة بالبورصة التي تم شراؤها في جائحة كورونا.

ثالثا- بيع عام  لكل المؤسسات لإغلاق المراكز الخاصة بها وهذا متبع كل عام في نهاية السنة المالية لتحديد المحافظ الاستثمارية وإتعاب مدير الصندوق ومدي كفاءة أداءهم.


رابعا- عدم قدرة المؤشر العام علي كسر نقطة 11100 وبالتالي أصبحت نقطة مقاومة يصعب كسرها وبالتالي سوف يختبر القناة السعرية بين 10800 إلى 11100.


خامسا - ارتفاع أعداد كورونا وعن التنويه من قبل مجلس الوزراء بالاجتماع الأخير عن بعد الإجراءات الاحترازية خلال الفترات القادمة وهذا ما يعيد الأذهان إلي استمرار حاله عدم الاستقرار حتى يتم بالفعل التطعيم الفعلي لوباء كورونا.

وعلى الرغم من وجود أخبار إيجابية اقتصاديا ولكن غلب البيع عن المشترين وكان الصراع بين الدببة والثيران إلى سيطرة الدببة (البائعين) علي الثيران (المشترين).


 واستعرض محمد عبدالهادي الأخبار وهي: 


1- تقدم مصر 13 مركزا في مؤشر جوده البنية التحتية .
 2- تقدم مصر 9 مراكز في مؤشر كفاءة الحوكمة.
 3- تقدم مصر 12 مركزا علي مؤشر كفاءة المؤسسات.
4- اجتماع الرئيس والتنويه علي الاهتمام بقطاع الحديد والبورسلين وإزالة  كافه المعوقات  الخاصة بالصناعة وهذا مؤشر جيد إلي نية الدولة في تخفيض الغاز للمصانع حيث تشكل أكبر عائق للصناعة.


اقرأ أيضا.. البورصة المصرية خلال أسبوع| رأس المال السوقي يفقد 4.5 مليار جنيه