بالفيديو| أوجه التشابه والاختلاف بين لقاحات فايزر ومودرنا

الدكتور سانجاي غوبتا ، خبير اللقاحات
الدكتور سانجاي غوبتا ، خبير اللقاحات

عرض الدكتور سانجاي غوبتا ، خبير اللقاحات ، عن أوجه التشابه والاختلاف بين لقاحات فايزر موديرنا، حيث تم طرح لقاح فايزر و،  يقترب لقاح موديرنا من الحصول على تصريح الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء .

وأضاف " غوبتا" خلال تصريحاتة على قناة cnn عربية ، أنه مع اقتراب نهاية الاسبوع وإمكانية منح  تصريح الاستخدام الطاريء للقاح موديرنا ،  ورداً على سوال ما الذي تعرفة عن مدى اختلاف اللقاح الثانى عن لقاح فايزر ؟ أجاب "الدكتور سانجاي غوبتا " قائلا :" جمعنا بعض الحقائق الاكثر صلة بهذه اللقاحات  إنها متشابهة  جداً  كلاهما لقاح  mrna.

وتابع :" يتم فصل جرعات  لقاح موديرنا بأربع اسابيع على عكس جرعات لقاح فايزر  والتى يتم فصلها  بثلاثة اسابيع " .

وأشار الى أن لقاح موديرنا  لا يحتاج  الى ان يتم  تخزينه في نفس درجة الحرارة ، الباردة مثل لقاح فايزر ، لذا قد يوفر ذلك بعض قنوات التوزيع  الأوسع لهذا اللقاح .

وأوضح " الدكتور سانجاي غوبتا" أنة كان ضمن أحد الاختلافات  وكانت هذه  مشكلة  كبيرة  الاسبوع الماضي هو عمر  أولئك  الذين يمكنهم  تلقي اللقاح ، فإن الاشخاص  المشاركون فى تجربة  لقاح فايزر  يبلغون من العمر  16 عاماً  او اكثر ، .

وأشار الى ان هناك  شىء واحد  بدأ فى الظهور  وهذا شىء تحدثنا عنه الاسبوع الماضي ،  موضحا أننا نعلم  اللقاح يمنع المرض  ولكن لا ندري هل يمنع العدوى ايضا ؟ .