المنيا في أسبوع| ختتام فعاليات برنامج «تعزيز المواطنة»

محافظة المنيا
محافظة المنيا

شهدت محافظة المنيا، خلال أسبوع حصاد المحافظة من فاعليات وندوات وحملات واشغالات طريق متنوعة.

اختتمت محافظة المنيا، فعاليات برنامج «تعزيز المواطنة»، بقرية البرشا التابعة لمركز ملوي، والتي بدأت مطلع الأسبوع الجاري، من خلال تنفيذ مجموعة من الفعاليات والأنشطة التوعوية والتثقيفية، بالتوازي مع تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، وذلك حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

من جانبه، أوضح اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أن الفعاليات شارك فيها مديرية الشباب والرياضة، مديرية التضامن الاجتماعي، مديرية التربية والتعليم، مديرية التموين، مديرية الصحة، وذلك من خلال تنفيذ بعض البرامج التنموية والثقافية والتعليمية والرياضية والاجتماعية والصحية، لدمج المجتمع والربط بين عناصره وتنمية مهارات الشباب، واكتشاف المواهب وتقديم خدمات طبية وعلاجية، ورصد احتياجات تلك القرى وإعادة قوافل التنوير والثقافة في كافة المجالات.

ونظمت مديرية الشباب والرياضة، عددًا من الأنشطة الرياضة في ختام الفعاليات تحت عنوان "كلنا واحد"، ضمن مشروع المواطنة وقبول الآخر، من خلال عمل دورة رياضية وسباقات لذوي الاحتياجات الخاصة ومعسكرات للنظافة وذلك بمركز شباب دير البرشا، كما شارك في الفعاليات شباب القرية والقرى المجاورة لها، بالإضافة لتوزيع الجوائز على الفائزين بالمسابقة.

كما واصلت مديريتا الصحة والتربية والتعليم، تنفيذ مجموعة من الفعاليات والأنشطة الصحية والتعليمية والتثقيفية، حيث نظمت مديرية الصحة قافله علاجيه مجانية، شملت تخصصات تنظيم اسره، نساء، باطنه، اطفال واسنان، كما نفذت مديرية التربية والتعليم، بعض الانشطة ومسابقة بين الطلاب بإدارة ملوي التعليمية، تضمنت الأنشطة ندوة عن التسامح وورشة عمل عن درء الفتنة، ومسرحية حول المواطنة ونشيد وطني، ودوري كرة قدم، وأعمال فنية.

كما أعلنت مديرية التموين، عن تنظيم قوافل تموينية، مكونة من 6 سيارات محملة بجميع السلع والمواد الغذائية التموينية بأسعار مخفضة للمواطنين للتخفيف عن كاهلهم، كما تم إرسال السلع والمواد الغذائية وفتح العديد من منافذ البيع من بداية تنفيذ تلك الفعاليات، وقدمت مديرية التضامن الاجتماعي خدماتها عبر الهلال الأحمر وعدد من الجمعيات لدعم الأسر الأكثر احتياجا بالقرية.

شنت إدارة تموين مركز ملوي المنيا، حملة رقابية للمرورعلى المخابز البلدية؛ أسفرت عن تحرير 16مخالفة تموينية على المخابز البلدية بدائرة مركز ملوي.

وأكد الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين، أن الحملات تتم يوميا على جميع مراكز وقرى محافظة المنيا.

وأوضح أن المخالفات جاءت ما بين 16 مخالفة في مجال متابعة المخابز البلدية، منها 4 محاضر خبر ناقص الوزن، ومحضرين خبز غير مطابق للمواصفات، و5 مخالفات بسبب عدم إعطاء بون صرف الخبز لصاحب البطاقة التموينية، و3 محاضر عدم أدوات العجن، ومخالفة واحدة عدم وجود ميزان حساس، ومحضر جنحة لمخالفة التعليمات.

وكلف اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، نائبه الدكتور محمد محمود أبو زيد، بمتابعة مدى الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، وذلك على المحلات والمطاعم، بالإضافة لتفقد سير العمل بالمستشفيات وذلك ضمن خطة المحافظة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وتقديم الخدمات الصحية لهم بالشكل اللائق.

وأجرى نائب المحافظ، جولة تفقدية على عدد من المحال، والمطاعم، والكافيهات، بشارع الحسيني، ومستشفى الحميات، والتقى بعدد من المرضي، للتأكد من مستوى الخدمات الصحية المقدمة لهم، بحضور العقيد محمد صلاح، رئيس مدينة المنيا والدكتور محمد النادي، وكيل وزارة الصحة.

شدد نائب المحافظ، على المتابعة المستمرة للتعليمات الصادرة من الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد مع التشديد على اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وتطبيق الاجراءات القانونية اللازم تجاه من يخالف مواعيد الفتح والغلق الجديدة بكل حسم وكذلك لتحقيق الانضباط في الشوارع والقضاء على العشوائية.


وأحالت المهندسة نبيلة علي رئيس مركز ومدينة ديرمواس في جنوب محافظة المنيا، العاملين بالوحدة الصحية بجزيرة تل بني عمران للتحقيق لإغلاق الباب الخارجي للوحدة قبل المواعيد المقررة بنصف ساعة.

كما أحالت رئيس المركز، العاملين بالوحدة الصحية ببني عمران للتحقيق لعدم تواجدهم بمقر العمل دون أذن مسبق.

وأجرت رئيس مركز ديرمواس، جولة ليلية مفاجئة برفقة التفتيش الإداري للتأكد من مدي انضباط الوحدات الصحيه والتزامها بتقديم خدمات طبية للمواطنين وتوافر الأمصال والأكسجين، والاطمئنان على حالة النظافة.

كما شملت الجوله الليلية المفاجئة قطاع الخدمات والمرافق والطرق للاطمئنان على انضباطها وقيامها بدورها علي أكمل وجه، وكذا حالة النظافة والإنارة العامة لرصد أى سلبيات والسعي والعمل علي حلها لخلق حالة من الرضا بين المواطنين عن مستوي الخدمات.

كما شنت الوحدة المحلية، حملة مكبرة للنظافة ورفع المخلفات وتسوية وتمهيد الطرق وكسح العمارات السكنية وصيانة أعمدة وكشافات الإنارة بقرية بني حرام بإشراف المهندس عماد مهران رئيس المجلس القروي، وذلك لتحسين مستوي النظافة ورفع كفاءة الطرق وخلق سيولة مرورية لاستعادة الطابع الجمالي والحضاري.

وعقدت رئيس مركز ديرمواس، اجتماعًا مع مسئولي الأملاك والمتغيرات المكانية والتنظيم لبحث عدد من القرارات التي تصب في صالح ضبط أداء العمل وإجراءات التصالح والإجراءات الخاصة بعمل الإدارات المشاركة في الاجتماع، وشددت علي عدم التراخي في التحرك الفوري تجاه أي مخالفة وأتخاذ كافة الإجراءات القانونية، كما وجهت بتفعيل إنهاء شهادة المتغيرات المكانية للعين المراد التصالح عليها قبل التقدم بطلب التصالح حتي لايتم التحايل علي القانون.

كما تفقدت رئيس المركز برفقتها الرائد محمد عبد التواب مدير وحدة المرور المرسي الغربي لمعدية الحاج قنديل لوضع تصورلمنع تزاحم التكاتك والسيارات، وتنظيم حركة المرور والانتظار للقضاء علي التكدس ولتوفير الحماية الكافية للمواطنين.

وتواصل الأجهزة التنفيذية بمحافظة المنيا، حملاتها اليومية، لـرفع الإشغالات من الميادين والشوارع الرئيسية لفتح الطريق أمام حركة السيارات وعبور المواطنين، ومراجعة أعمدة الإنارة المتواجدة بالطرق الرئيسية للوقوف على حالتها على الطبيعة، واستبدال الأسلاك المتهالكة بأخرى أكثر أماناً، وتركيب عوازل بالأعمدة، وإلغاء نزلات الأسلاك، تفادياً لوقوع حوادث الصعق بالكهرباء حرصاً على صحة وسلامة المواطنين.

 وجه العميد محمد صلاح أبوكريشة رئيس مركز ومدينة المنيا، بتكثيف أعمال الصيانة الدورية للكشافات وأعمدة الإنارة بقرى وإحياء المنيا، لتيسير حركة المواطنين والمركبات والحد من الحوادث ليلا.

أقرأ أيضا| وزيرة التضامن: ندعم العمل الأهلي لمواجهة الاتجاهات المتشددة دينياً

محافظة المنيا

محافظة المنيا