أستاذ أحياء بحرية: يكشف تفاصيل الحيتان المنقارية النادرة بالمكسيك | فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

علق الدكتور محمود معاطي أستاذ الأحياء البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار، على ظهور فصيلة نادرة من الحيتان المنقارية في المكسيك، قائلًا: إن الكائنات البحرية كبيرة الحجم مثل الحيتان ليس معروفًا عنها معلومات كثيرة، لأنها تعيش في أعماق تقدر بنحو آلاف الأمتار تحت سطح المياه، ولا تظهر على السطح كثيرًا.

وأوضح معاطي، خلال مداخلة هاتفية عبر «القناة الأولى» المصرية، أن الحيتان المنقارية غير مفترسة لأن أسنانها صغير جدًا وبالتالي فهي تتغذى على الكائنات البحرية في الأعماق، كما أنها لا تقترب من السواحل، لافتا أن الحيتان المنقارية من أقل الكائنات البحرية شهرة على مستوى العالم، إذ أن قدرتها على التنفس في عمق المسطحات المائية لمدة 4 ساعات تجعلها تحجم عن الخروج إلى السطح، وهو ما يقلل شهرتها. 

أشار  إلى أن عدد الأنواع المكتشفة من الحيتان المنقارية يبلغ 23 نوعًا بعدما بدأ الإنسان اكتشافها بنوعين، لافتًا إلى أن الرحلة الاستكشافية الخاصة باستكشاف الحيتان التي جرى الإعلان عنها في المكسيك بدأت في عام 2018 وجرى تسجيل صوت لمجموعة من الحيتان، إذ أن لكل نوع من الحيتان صوت مميز.

وتابع قائلا، "الصوت الذي سُجل في عام 2018 كان من الأصوات غير المسجلة وهو ما يعني أن هذا النوع كان جديدًا، وهو ما جعل العلماء يبحثون عنه ويتتبعونه وجرى رصد 3 أفراد منه في غرب ساحل المكسيك".