جائحة جديدة.. تحذيرات لا تدعوا للتفاؤل في 2021

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عام لم يره العالم من قبل، هكذا يمكننا أن نصف 2020، والذي ينتظر أغلب الناس أن ينتهي ويبدأ العام الجديد الذي ربما أن تنتهي الجائحة فيه، ويودع العالم كورونا إلى الأبد.

ولكن العديد من التحذيرات بدأت في الخروج مؤخرًا والتي لا تبدي تفاؤلا كبيرًا بما هو قادم الذي ربما يكون أسوأ.

جائحة جديدة

خلال تسلم برنامج الأغذية العالمي لجائزة نوبل هذا العام، أكد المدير التنفيذي للبرنامج ديفيد بيزلي، من أن العالم يوشك على جائحة جديدة أشد من كورونا وهي "الجوع".

اقرأ أيضًا: الطين الأبيض.. طعام سكان مدغشقر بسبب المجاعة | فيديو

وحذر بيزلي من استخدام سلاح الجوع سياسيًا وعسكريًا مما يشكل جائحة عالمية جديدة، خاصة وأن أكثر من 270 مليون شخص حول العالم متجهين نحو المجاعة.

ولفت إلى أنه حاليا يوجد 30 مليون شخص حول العالم يعتمدون على البرنامج لكي يوفر لهم الغذاء.

مجاعة باليمن

وقالت الأمم المتحدة إن اليمن يتجه خلال عام 2021 إلى مجاعة ستضرب عددا كبيرا من سكانه.

وبحسب قناة "العربية الحدث"، فإن الأعداد في اليمن سترتفع من 3.6 مليون شخص لتصل إلى 5 ملايين خلال النصف الأول فقط من عام 2021.

وأشار بيان الأمم المتحدة إلى أن عدد الذين يواجهون هذه الدرجة من انعدام الأمن الغذائي قد يتضاعف لـ3مرات من 16500 حالياً ليصل إلى 47 ألفا بين يناير ويونيو 2021.

موجة ثالثة لكورونا

فيما بدأت العديد من التقارير في الإشارة مبكرا إلى أنه رغم أن 2021 سيكون عام اللقاحات الخاصة بكورونا إلا أن الجائحة لن تختفي فيه.

وحذر المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض السارية والوقاية منها من أن الجائحة قد تذهب إلى موجة ثالثة من العدوى في 2021 إذا لم يتبع العالم بعض التدابير الخاصة بتقييد الحركة خاصة في موسم احتفالات العام الجديد.

واستشهد التقرير بما حدث من ارتفاع كبير في الإصابات بالموجة الثانية في كورونا بسبب موسم العطلات وعدم اتباع الناس لقواعد التباعد الاجتماعي والتدابير اللازمة للحد من التقاط العدوى.