الهند تطلق قمر اتصالات من طراز «CMS-01»| فيديو

إطلاق القمر الصناعي  CMS-01
إطلاق القمر الصناعي CMS-01

أرسلت الهند بنجاح القمر الصناعي CMS-01 الموسع للاتصالات في النطاق C إلى مدار نقل ثابت بالنسبة إلى الأرض، اليوم الخميس، مع الإطلاق الثاني للبلاد لعام 2020.

وانطلقت مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية ( C50 PSLV-C50) التي يبلغ ارتفاعها 44 مترًا من مركز ساتيش داوان الفضائي في جزيرة سريهاريكوتا الهندية في الساعة 5:11 صباحًا بتوقيت شرق 17 ديسمبر.

أقرأ أيضا.. نيو دلهي تفقد الاتصال بمركبة فضاء أرسلتها للقمر

وساتل الاتصالات CMS-01، قد انفصل عن المرحلة الرابعة PSLV بعد 20 دقيقة من الإطلاق، وبمجرد وصوله إلى المدار الثابت بالنسبة للأرض، سيوفر CMS-01 اتصالات ترددية موسعة للنطاق C في البر الرئيسي الهندي وجزر Andaman-Nicobar و Lakshadweep. 

ومن المتوقع أن يعمل CMS-01 لأكثر من سبع سنوات، من 83 درجة شرق GEO مع صفيفين شمسيين قابلين للنشر يوفران 1500 واط من توليد الطاقة، كما يشتمل متغير PSLV-XL ، والذي تم ترقيته والمستخدم للمهمة، على ستة معززات جانبية طويلة .

وصرح رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO K Sivan ) ، أنه بعد الحقن الناجح في GTO أن CMS-01 ، سيواصل عمل GSAT-12، الذي تم إطلاقه في يوليو 2011.

وأضاف: "كان الإطلاق هو 77 من مركز ساتيش داوان للفضاء، والإطلاق الـ 52 PSLV، وقد تم طرح جهاز الإطلاق من مرفق التكامل الرأسي إلى المنصة في 14 ديسمبر استعدادًا للإطلاق النهائي.