قد تنقل كورونا.. نصائح يجب اتباعها للابتعاد عن مشاكل «العدسات اللاصقة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كثير من الفتيات يفضلن استخدام العدسات اللاصقة، إما لتحسين دقة النظر أو كنوع من أنواع التغيير والموضة، إلا أن الدراسات الحديثة والأطباء أكدوا أن العدسات اللاصقة تعرض الفتيات لـ99% من العدوى التي تصيب العين، وتؤثر بشكل كبير على القرنية.

وقدم عدد من أطباء الرمد، عدة نصائح مرتبطة بالعدسات اللاصقة:

1- يجب غسل اليدين بالماء والصابون جيدا قبل لمس العدسات اللاصقة لأن الجراثيم تنتقل من الأيدي للعين وقد تسبب العدوى، ومن ضمنها «فيروس كورونا».

2- لا بد من نزع العدسات اللاصقة قبل النوم لأن النوم بها يزيد من خطر الإصابة بالتهاب القرنية الجرثومي، وهذا الالتهاب يمكن أن يتطور ليفقدك نظرك و يكون سبب للإصابة بالعمى.

3- ينصح الأطباء بإزالة العدسات اللاصقة قبل الاستحمام لأن المياه قد تتضمن جرثومة تسمى «Acanthamoeba » وتسبب التهاب شديد في العين، وقد يتطلب العلاج من هذه الجرثومة عدة سنوات.

اقرأ أيضا| 7 فيروسات تؤثر على الطفل بعد الولادة

4- يفضل عدم وضع العدسات اللاصقة، عند النزول لحمام السباحة لأن هذه المياه تحتوي على الكلور الذى يسبب تهيج العين، ويزداد الأمر سوءا، خصوصا في أثناء وضع العدسات اللاصقة.

5- يجب استخدام محلول جيد لتنظيف العدسات اللاصقة، لأن المحاليل الرديئة سبب في الإصابة بالتهاب القرنية بجرثومة «الشوكميبا»، وهذه الجرثومة تسبب العمى لأن علاجها صعب للغاية.

6- استبدلي المحلول المستعمل بمحلول جديد لأن المحلول يمكن أن تتكون عليه طبقة من باكتيريا «البيوفيلم» التي تسبب تهيج العين.

7- يوصي الأطباء بضرورة تغيير العدسات كل 3 أشهر مع عدم ارتداء العدسات اللاصقة أكثر من 6 ساعات يوميا.