5 فوائد سحرية لـ «الكمون» أبرزها التخلص من «البطن» وتقوية المناعة

كمون
كمون

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن إضافة الكمون إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، الكمون هو من توابل الطبخ الأكثر شعبية والتي تستخدم على نطاق واسع في العديد من المطابخ العالمية.

يعتبر الكمون من التوابل الغنية بمادة "فيتوسترولس"، وهى مادة كيميائية نباتية معروفة لمنع امتصاص الكوليسترول في الجسم كما يمكنه أيضاً أن يساعد في زيادة معدل الأيض، وعندما يصبح التمثيل الغذائي أكثر كفاءة، يمكن أن يؤدّي إلى إنقاص الوزن.

شاهد أيضا : رجيم الكمون.. إخسري وزنك سريعا 

يساعد الكمون أيضًا كثيرًا في تحسين عملية الهضم، مما يؤدي إلى امتصاص واستيعاب أفضل للعناصر الغذائية، هذا يمنع تخزين الدهون في الجسم، وبالتالي يؤدّي إلى فقدان الوزن.

 

1 - الكمون غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة

أثبتت االدراسات العلمية أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة توفّر المزيد من الطاقة وتقلّيل الغضب ومقاومة الإجهاد، والكمون غني أيضاً بالبروتين، والضروري لبنية العضلات ويحتوي الكمون أيضاً على كمّيات كبيرة من فيتامين ب وعلى كمية كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد.

 

2 - الكمون يحسّن الهضم

الكمون يساعد على الهضم ويحارب مشاكل الالتهاب والغازات، لا يحتوي الكمون على المغنيسيوم والصوديوم، مما ينشط المعدة ويقلّل من تهيجها، خاصةً عند تناوله مع الماء الفاتر، مما تساعد تركيبته الكيميائية على الهضم وبالتالي يساعد بشكل غير مباشر في إنقاص الوزن.

 

3 - الكمون يحسّن المناعة

يعتبر الكمون غني بالحديد وفيتامين C وبعض الزيوت الأساسية التي تساعد في تعزيز مناعتنا وعدم استنزاف الكثير من الطاقة لمحاربة الجراثيم، بدلاً من ذلك، سيزوّد الجسم بالطاقة التي يمكنك أن تعطينا الشعور بالحيوية والنشاط لممارسة الرياضة والنشاطات الأخرى، الأمر المهم جدًا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن.

 

4 - الكمون يقضي على الأرق

يمكن أن يساعد الكمون في علاج الأرق، ويرجع ذلك في الغالب إلى رائحته، فالكمون قادر على تزويدنا بالطاقة ولكن يعمل في الوقت نفسه كمهدئ، حيث أنه يحتوي على زيوت أساسية تقلّل التوتر والقلق وبالتالي الحصول على قسط كافٍ من النوم.

 

5 - الكمون غني بالدهون الصحية

الاستخدام المتكرر واليومي للكمون يساعدك على إنقاص الوزن، أحد أهم العوامل المساهمة في ذلك هو أن الكمون يساعد على حرق الدهون ويسرع عملية التمثيل الغذائي ويحسن الهضم، كما أنه يقوي القلب لأنه غني بالدهون الصحية والبروتينات.