رجل مخابرات يدعو ترامب لـ"تجاوز شكواه وأن يحكم في فترة «البطة العرجاء»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحت عنوان القيادة ضرورية كتب رجل المخابرات توم بوسرت، مقالا في صحيفة نيويورك تايمز، يكشف فيه خطورة الوضع الراهن بعد الاختراق الروسي للأنظمة الأمريكية، ودعا الرئيس المنهية ولايته دونالد ترامب، أن يتجاوز شكاواه بشأن الانتخابات وأن يحكم ما تبقى من ولايته.

مذكرا إياه أن هذه اللحظة تتطلب الوحدة والهدف والانضباط، "لا يمكن لأي دولة ذات سيادة أن تتسامح مع أي تدخل وقح للغاية وبهذا الحجم والنطاق".

اقرأ أيضًا: تمرد داخل حزب الجمهوريين في الانتخابات العامة بسبب «ترامب»

كتب توم بوسرت، الذي عمل في عهد جورج دبليو بوش، وترامب، في أسوأ وقت ممكن، عندما تكون الولايات المتحدة في أضعف حالاتها، أثناء الانتقال الرئاسي وأزمة الصحة العامة المدمرة، تتعرض شبكات الحكومة الفيدرالية والكثير من الشركات الأمريكية للخطر من قبل دولة أجنبية". "نحن بحاجة إلى فهم حجم وأهمية ما يحدث."

أبلغت شركة سولر ويندز للتكنولوجيا لجنة الأوراق المالية والبورصات أن البرامج الضارة لسلسلة التوريد كانت على برنامجها من مارس إلى يونيو، وأن ما يصل إلى 18000 منظمة، بما في ذلك معظم الشبكات الحكومية الفيدرالية غير المصنفة وأكثر من 425 شركة 500 وثروة، قامت بتنزيل التحديث التالف ومن المحتمل تعرضهم للمتسللين.

 وحذر بوسرت من أن "حجم هذا الهجوم المستمر من الصعب المبالغة فيه".حيث كتب، لقد تمكن الروس من الوصول إلى عدد كبير من الشبكات المهمة والحساسة لمدة ستة إلى تسعة أشهر". "المخابرات الروسية ستستخدم بالتأكيد وصولها لمزيد من الاستغلال والسيطرة الإدارية على الشبكات التي تعتبرها أهدافًا ذات أولوية. بالنسبة لتلك الأهداف، سيكون المتسللون قد تجاوزوا نقطة دخولهم منذ فترة طويلة، وقاموا بتغطية مساراتهم واكتسبوا ما يسميه الخبراء "الوصول المستمر"، مما يعني القدرة على التسلل والتحكم في الشبكات بطريقة يصعب اكتشافها أو إزالتها".

لم يكن لدى المتسللين الوقت الكافي للسيطرة الكاملة على كل شبكة تم الكشف عنها، لكنهم فعلوا ذلك بالتأكيد مع مئات منهم - وقال بوسرت إن الأمر قد يستغرق سنوات لفهم الضرر.

وأوضح في مقاله "يمكن بسهولة استخدام السيطرة الفعلية على العديد من الشبكات المهمة لتقويض ثقة الجمهور والمستهلك في البيانات والاتصالات والخدمات المكتوبة". في الشبكات التي يسيطر عليها الروس، لديهم القدرة على تدمير البيانات أو تغييرها وانتحال شخصيات شرعية. يمكن أن تتصاعد التوترات المحلية والجيوسياسية بسهولة تامة إذا استخدموا وصولهم للتأثير الخبيث والمعلومات الخاطئة، وكلاهما من السمات المميزة للسلوك الروسي ".

سيكون من الصعب إزالة الشفرة الخبيثة، وتمويل هذا العمل المطول والمعقد عالق في المشاحنات الحزبية. 

وأضاف بوسرت، إنه يجب على الكونجرس التحرك الآن، ودعا الرئيس المنتهية ولايته إلى اتخاذ إجراء ودعا الرئيس المنتخب جو بايدن إلى البدء في التخطيط لما سيفعله لمواجهة الاختراق.
وأضاف: "نحن مرضى ومشتتون، والآن نتعرض لهجمات إلكترونية". "القيادة ضرورية."